صحة جيدة لحياة أفضل

صحة: وزير الصحة يفتتح يوم علمي حول “تاريخ الطب الشرعي في الجزائر”

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
2 مايو 2024

ترأس وزير الصحة، عبد الحق سايحي، يوم الخميس في الجزائر، أعمال اليوم العلمي حول “تاريخ الطب الشرعي في الجزائر”، والذي نظمته الأكاديمية الجزائرية لتطوير علوم الطب الشرعي .

وخلال كلمته ، شدد السيد سايحي على أهمية الطب الشرعي في دعم مختلف القطاعات، خاصة القضاء والأمن ، مشيرًا إلى أن هذا التخصص الحيوي يتطلب تطويرًا ودعمًا مستمرين من قبل وزارة الصحة ، فيما ذكر في هذا الصدد أن الجزائر تحصي حاليًا ما لا يقل عن عن 422 طبيب شرعي .

وأكد الوزير أيضًا على استعداد الوزارة لتقديم “الدعم اللازم” لجميع الخبراء في هذا المجال في جميع المستشفيات، لتقريب هذا التخصص من جميع المحاكم والمصالح المختصة الأخرى، كما رحب بالجهود المبذولة من قبل القائمين على الطب الشرعي في المستشفى الجامعي “مصطفى باشا”، الذي يتمتع “بوسائل مادية وبشرية نفتخر بها بشدة ”  حسبه .

من جهته أكد رئيس الأكاديمية الجزائرية لتطوير الطب الشرعي البروفيسور ” رشيد بلحاج ، أن توفير الموارد اللازمة واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتطوير هذا التخصص من خلال الرقمنة سيساعد في حماية والحفاظ على مصالح الضحايا، كما أبرز أهمية تدريب وتكوين مختلف المتدخلين في هذا المجال، مثل المحامين وضباط الشرطة القضائية، مقترحًا “النظر في دمج الطب الشرعي في التكوين الجامعي للمحامين المستقبليين”.

وفي كلمته ، أكد المدير العام للشؤون القضائية في وزارة العدل” عبد الرزاق بن سالم” ، أن السنوات الأخيرة شهدت تغطية جغرافية شبه كاملة تقريبًا فيما يتعلق بعدد الأطباء الشرعيين وتوزيعهم على مستوى القطر الوطني ، كما لفت إلى أن خدمات الطب الشرعي في مختبرات الشرطة العلمية للدرك والأمن الوطني قد تم تجهيزها بأجهزة حديثة، مما يمكنهم من تحسين أدائهم والمساهمة بشكل كبير في الملفات القضائية، وأشار إلى أن الخبرة الجزائرية كانت فعالة خلال مشاركتها في تحقيقات معقدة على المستوى الدولي.

وخلال هذا الحدث، قدم مجلس وزراء الصحة العرب تكريمًا للبروفيسور” رشيد بلحاج ” نظير مساهماته الملموسة في تطوير تخصص الطب الشرعي في الجزائر، كما تم تكريم ثلاثة من أبرز الشخصيات في مجال الطب الشرعي في الجزائر: يوسف مهدي، محمد صالح عيدلي، ومحمد حنوز، وهي الشخصيات التي لعبت دورًا كبيرا في تدريب وتكوين العديد من المحترفين الجزائريين في هذا المجال والتخصص منذ السبعينيات.

ش.ب

كلمات مفتاحية: صحة، وزير، طب ، شرعي ، سايحي ، الأكاديمية الجزائرية لتطوير علوم الطب الشرعي .