صحة جيدة لحياة أفضل

دور مختبر البيولوجيا التطبيقية في تشخيص حالات الحساسية والأمراض الأخرى

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
25 فبراير 2023

يلعب مجال البيولوجية الطبية دورا هاما في اكتشاف العديد من الأمراض ويعتبر شريك فعال في المجال الطبي، حيث تعود له معظم القرارات التي يتم اتخاذها في عملية التشخيص لمختلف العلاجات. ومن أجل مواكبة آخر التطورات في المجال البيولوجي قامت جمعية مخابر التحاليل الطبية ” ALAM” ما بين 24 و26 فيفري 2023 بالجزائر العاصمة، بتنظيم المؤتمر الوطني الرابع والأيام الثامنة للفيدرالية الدولية الفرنكوفونية للبيولوجيا العيادية وطب المخابر، بمشاركة خبراء ومختصين في الجزائر ومن عدة بلدان على غرار فرنسا وتونس والمغرب وتركيا وإيطاليا.

ويهدف هذا اللقاء الى تكوين وتبادل الخبرات والتجارب فيما بين الاخصائيين وطلبة الطب والصيدلة وتقنيي مخابر البيولوجية الطبية، ويعتبر هذا الحدث فرصة مهمة للحديث عن الدور الهام للبيولوجيا الطبية في مجال التشخيص والعلاج ومتابعة المرضى. حيث تطرقت جلسات المؤتمر لعدة مواضيع علمية شملت أحدث الطرق لتشخيص داء السرطان، الأمراض المناعية، الكبد وعجز في الانجاب لدى الرجال والامراض الجرثومية والحساسية.

ويعتبر التكوين المتواصل الركيزة الأساسية في ممارسة البيولوجية الطبية لجمعية ” ALAM” التي تضع في متناول السلطات الصحية خبرة تسيير هذا المجال والعمل تنظيم وإصلاح قطاع الصحة.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور شاشو عبد الحليم طبيب مختص في البيولوجية الطبية ورئيس الجمعية الوطنية لمخابر التحاليل الطبية، على دور وأهمية المجال البيولوجي في تشخيص الأمراض في وقت مبكر، وكذا التركيز على الخبرة كعنصر أساسي خاصة مع ظهور أشخاص لم يدرسوا البيولوجيا الطبية التي تمثل اختصاصا طبيا في حد ذاته.

بدوره، أوضح الدكتور شاشو أن علم البيولوجيا التطبيقية يعد من أهم العلوم في تشخيص العديد من الأمراض الوراثية والمعدية، ويساعد أيضا في ابتكار الادوية والكثير من المجالات الأخرى.

المحاضرات العلمية

وفيما يتعلق بالجلسة الأولى من اليوم الثاني للمؤتمر، فقد تطرق المختصون الى موضوع “مساهمة البيولوجيا الجزيئية في إدارة داء السرطان”، وبخصوص الجلسة العلمية الثانية فقدمها البروفيسور رضا جيجيك رئيس مصلحة مخبر المناعة الطبية بمستشفى بني مسوس، المناعة الذاتية والحساسية وقدم بعض الحالات السريرية التي مرت على مصلحته وأهم النتائج التي توصل اليها “التشخيص الجزئي للحساسية المزدوجة”، وتناولت الدكتورة علام موضوع علمي مفصل حول مرض” السيلياك” والأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.

جمعية مخابر التحاليل الطبية ALAM

أنشئت الجمعية سنة 1999، ومن بين اهم نشاطاتها السنوية تقديم التكوين المتواصل بشكل حضوري او عن بعد وكذا تنظيم ملتقيات ومؤتمرات علمية بالجزائر وحتى مع هيئات اجنبية دولية، وتعتبر الجمعية عضوا في الفيديرالية العربية للبيولوجية العيادية وعضو مؤسس بالفيدرالية الدولية الفرنكوفونية للبيولوجيا.

وفي المجال الدولي فان الجمعية حاضرة دائما في كل الملتقيات لاسيما تلك التي تتعامل معها دائما على راسها المخابر الطبية الأوروبية ” الاورومادلاب” وكل اللقاءات الأوروبية الأخرى.

عائشة و.ح