صحة جيدة لحياة أفضل

دعوة للتبرع بالدم في هذه الفترة الصيفية: يجب تجديد إحتياطي الدم لفصل الصيف!

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
31 يوليو 2023

أطلقت الوكالة الوطنية للدم (ANS) نداءً للمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا للتبرع بالدم في فصل الصيف، فهذا الموسم يتميز بانخفاض معدل الحضور في مراكز نقل الدم وزيادة الحاجة إلى منتجات الدم ، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للدم في بيان صحفي يوم الاحد.

وتأتي هذه العملية في إطار “تعزيز التبرع بالدم وتوعية المواطنين بأهمية هذه المبادرة لإنقاذ حياة الآخرين، خاصة في موسم الصيف الحالي الذي يتسم بتراجع حضور المتبرعين لمرافق نقل الدم وزيادة الحاجة إلى منتجات الدم ، ولا سيما في أقسام التوليد وأمراض النساء والإستعجالات الجراحية “، يؤكد نفس المصدر.

جمع التبرعات في الصيف عادة يكون محتشما حيث يكون المتبرعون في إجازة، لذلك يذكر المختصون الذين يأملون في حشد أكبر عدد من المتبرعين لتجديد المخزون أنه “خلال هذا الفصل ، عادة ما يكون التبرع بالدم قليلاً. لكن المرضى أنفسهم لا يأخذون إجازات ويحتاجون دائمًا إلى منتجات الدم “.

تهدف هذه الحملات إلى رفع مستوى الوعي العام ، لأن الجميع يمكن أن يحتاج في يوم من الأيام إلى نقل الدم. لذلك من الضروري مخاطبة ضمائر الناس. يبقى التبرع بالدم عملية شخصية و دليلا كبيرا على الكرم.

ومع ذلك ، لا يمكن لجميع المتطوعين المحتملين التبرع بالدم دائمًا. تذكرك مجلة “صحتي حياتي” ، كما يشير المختصون ، بمن يمكنه التبرع بالدم؟

السن

يحدد السن، وفقًا للقانون المعمول به، حيث يمكن للمرء أن يكون متبرعًا فقط من سن 18 وحتى 65 سنة. ما فوق هذا السن سيكون عرضة للكثير من المخاطر.

“لا يتم أذية المانح و لا المتلقي”. لذلك تجب اليقظة كما تجرى فحوصات لتأكيد الحالة الصحية للمتطوع بشكل أفضل.

الصحة الجسدية
  • يجب أن تكون بصحة جيدة وقت التبرع.
  • لا يمكنك التبرع إذا كنت تعاني من نزلة برد أو إنفلونزا أو التهاب في الحلق أو قرحة أو آلام في المعدة أو أي عدوى أخرى.
  • إذا قمت بالوشم أو ثقوب لوضع الحلي مؤخرًا ، فلا يمكنك التبرع لمدة 6 أشهر من تاريخ الإجراء. إذا تم إجراء الثقب بواسطة أخصائي طبي مرخص وخف الالتهاب تمامًا، يمكنك التبرع بالدم بعد 12 ساعة.
  • إذا قمت باستشارة طبيب أسنان لإجراء عملية بسيطة ، يجب عليك الانتظار 24 ساعة قبل التبرع، 7 أيام بعد قلع الأسنان أو علاج الجذور، بعد 14 يومًا من اختفاء أعراض الإلتهاب، بسبب خطر المرور العابر للبكتيريا في الدم, 
  • بالنسبة للتدخلات الجراحية فيجب احترام فترة شهر واحد؛
  • يجب عدم التبرع بالدم إذا لم تصل إلى الحد الأدنى لمستوى الهيموجلوبين المطلوب للتبرع بالدم، حيث يتم إجراء اختبار في موقع التبرع. في العديد من البلدان ، يكون مستوى الهيموجلوبين لا يقل عن 12.0 جم / ديسيلتر للنساء و 13.0 جم / ديسيلتر على الأقل للرجال.
السفر

قد يؤدي السفر إلى المناطق التي تتوطن فيها العدوى التي ينقلها البعوض ، مثل الملاريا وحمى الضنك وفيروس زيكا، إلى تأجيل التبرع بالدم مؤقتًا.

السلوكيات

لا يجب التبرع بالدم في الحالات التالية :

  • إذا كنت قد مارست الجنس “الغير محمي” خلال الـ 12 شهرًا الماضية ؛
  • يتم استبعاد الأشخاص الذين لديهم السلوكيات التالية بشكل دائم:
    • ثبوت إصابة شخص بفيروس نقص المناعة المكتسبة (فيروس الإيدز).
    • تعاطي المخدرات عن طريق الحقن.
الحمل و الرضاعة 

في حالة الحمل ، يجب أن تستمر فترة المنع من التبرع طيلة مدة الحمل نفسها.

لا ينصح بالتبرع بالدم أثناء الرضاعة الطبيعية. بعد الولادة ، تكون فترة الاستبعاد 9 أشهر على الأقل (بالنسبة للحمل) و تصل إلى 3 أشهر بعد فطام الطفل بشكل تام.

ش.ب