صحة جيدة لحياة أفضل

دراسة حديثة: تناول البطاطس المقلية يزيد من مخاطر القلق والاكتئاب

حرر : ياسمين عيواز | محررة
27 أبريل 2023

نُشرت دراسة علمية جديدة في مجلة) PNAS المرجع 1) في 24 أبريل 2023 ، تسلط الضوء على الصلة بين الاستهلاك المنتظم للأطعمة المقلية وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق. وجرم الباحثون مادة كيميائية تسمى: أكريلاميد. مادة تنتج أثناء القلي وتسبب التهاب الأعصاب.

ارتباط سببي قوي

في هذه الدراسة ، حلل الباحثون بيانات 140728 شخصًا على مدى 11.3 عامًا. حيث شرع الفريق في مقارنة مستويات القلق والاكتئاب لدى المشاركين بسلوكيات الأكل التي أبلغوا عنها ، مثل عدد المرات التي تناولوا فيها الأطعمة المقلية. للعلم، فإن الأشخاص الذين أبلغوا عن تناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر كانوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق أو الاكتئاب، خاصةً من البطاطس المقلية.

 الأكريلاميد، ملوث ضار

وللتحقق من سبب هذا الارتباط ، عزل الفريق مادة الأكريلاميد التي وصفوها بأنها مادة ملوثة تنتج أثناء معالجة الأطعمة المقلية. عندما تم اختبار مادة الأكريلاميد في سمك الزرد ، وهو نموذج حيواني تجريبي له العديد من الفوائد البحثية ، قللت الأسماك  من قدرتها على التواصل مع الآخرين وقدرتها على الاستكشاف. ومع ذلك ، ارتبط الانخفاض في كلا السلوكين في الأسماك بسلوكيات القلق والاكتئاب لدى البشر.

حتى أنه في المختبر ، لاحظ الفريق أيضًا انخفاضًا في تعبير الجين tjp2a ، المشارك في نفاذية الحاجز الدموي الدماغي الذي يحمي الدماغ. نتيجة لذلك ، يمكن أن تؤدي مادة الأكريلاميد إلى التهاب الأعصاب وتعطل التمثيل الغذائي للدهون في الدماغ ، مما يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب واضطرابات القلق.

 حدود هذا العمل

بالنظر إلى هذه النتائج، من السابق لأوانه أن يدعو مؤلفو الدراسة الأشخاص إلى تناول عدد أقل من البطاطس المقلية، ولكن نظرًا لقيود الدراسة، فإن آراء الباحثين الآخرين أكثر حذراً . على سبيل المثال ، يمكن أن تأتي مادة الأكريلاميد أيضًا من استهلاك القهوة أو الخبز المحمص. ومع ذلك ، لا يُستبعد أن تكون هناك آليات أخرى تلعب دورًا في ذلك ، ولا سيما تعطيل الماكروبيوت عن طريق الوجبات السريعة ، علما أن المكروبات المعوية لدينا تلعب دورًا في مزاجنا. ومن المعروف أن الزرد ، وهو أمر مهم أيضًا في دراسات أخرى ، بعيد عن سلوكيات وجوانب البشر.

مراجع :
  • Anli Wang et al, High fried food consumption impacts anxiety and depression due to lipid metabolism disturbance and neuroinflammation, Proceedings of the National Academy of Sciences (2023).

https://www.pnas.org/doi/10.1073/pnas.2221097120

ي.ع