صحة جيدة لحياة أفضل

تنبيه من اليابان: المكمل الغذائي “بيني كوجي” متورط في وفاة 5 أشخاص ودخول أكثر من 114 حالة إلى المستشفى

حرر : ياسمين عيوازي | محررة
31 مارس 2024

تُجري اليابان حاليًا تحقيق بعد وفاة خمسةأشخاص ودخول أكثر من 114 آخرين إلىالمستشفى، وذلك بعد تناولهم مكملات غذائيةتحتوي على “بيني كوجي، وهي أرز الخميرة الحمراء الذي سوّق له كمنتج طبيعي لخفضنسبة الكوليسترول.

ويتزايد يوما بعد يوم عدد الضحايا المحتملين لأرز الخميرة الحمراء ، مما يثير يشكل تهديدا على الصحة العامة في اليابان وعدة دول أخرى، وقد أُثيرت هذه الحالةبسبب المكملات الغذائية التي تُقدم على أنها علاجاتمضادة للكوليسترول تحتوي على “بيني كوجي”، وهيأرز الخميرة الحمراء .

وأكدت شركة الأدوية اليابانية ”كوباياشي للأدوية ” عن وفاة خمسة أشخاص ودخول 114 شخصاً إلىالمستشفى حتى يوم الجمعة 29 مارس ، فيما لا يزال التحقيق جاريا حول إمكانية الارتباط المحتمل بين هذهالحوادث وثلاثة من منتجاتها، كما قامت السلطاتالصحية اليابانية بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة للتحقيقفي هذا الأمر.

قدّم رئيس شركة ” كوباياشي للأدوية ” اعتذاراً عنالضرر الذي تسببت فيه المكملات الغذائية التي تحتويعلى “بيني كوجي” والتي قد تكون سبباً في إصابةالكلى ووفاة عدة أشخاص، وخلال اجتماع للمساهمينعُقد بسرية في أوساكا، أعلن الرئيس ” كوباياشيأكيهيرو” أنه يسعى جاهداً لمنع انتشار المشكلة والبحثعن الأسباب .

من جهته قام مسؤول في الشركة سالفة الذكر خارج الاجتماع بقراءة تصريحات الرئيس ”كوباياشي” لوسائلالإعلام : “نعتذر بعمق عن الأضرار التي تسببنا فيها، ونصلي من أجل راحة أرواح عملائنا المتوفين ونقدمتعازينا الصادقة للعائلات المنكوبة.” وأضاف الرئيس أنهيصلي من أجل شفاء سريع لأولئك الذين يعانون منمشاكل صحية بسبب هذه المنتجات، فيما أكدت الشركةعن رغبتها في تعويض الأشخاص الذين يعانون من آثارجانبية أو الذين يتم نقلهم إلى المستشفى بعد تناولمنتجاتها.

وفي ذات السياق ، طلب وزير الصحة الياباني ” كيزوتاكيمي” وخلال مؤتمر صحفي من السلطات المحليةضرورة جمع معلومات عن الأضرار الصحية ، فيما أعربعن استعداده للتعاون من أجل التحقيق في الأسبابوالوقاية من حوادث محتملة أخرى قد تحدث مستقبلا.

يعود أصل هذه الأزمة الصحية إلى مكمل غذائي يُزعم أنهطبيعي، ويُروج له كوسيلة فعالة لخفض نسبةالكوليسترول، كما يحتوي هذا المنتج على أرز الخميرة الحمراء والمعروفة أيضًا باسم “بيني كوجي”، فيما أقرتالشركة بأن المواد الخام المستخدمة في تصنيع ”بينيكوجي” قد تحتوي على مكونات غير مقصودة.

يحمل أرز الخميرة الحمراء مخاطر محتملة، وعلى الرغممن أنه في العموم محتمل ومعقول، إلا أنه قد يسببمشاكل عضلية مشابهة لتلك الملاحظة مع دواء الستاتين،وهي أدوية تُوصف لخفض نسبة الكوليسترول، ويشيرالخبراء إلى أن تلف العضلات قد يؤدي إلى تحميل زائدعلى الكلى، مما يضعها تحت ضغط شديد، فعلى سبيلالمثال سنة 2019، حذر مقال في المجلة الطبية البريطانيةمن مخاطر أرز الخميرة الحمراء المحتملة ، خاصة علىمستوى الكبد والكلى ، فيما أدخلت اللجنة الأوروبية فيعام 2022 تنظيمًا لتقييد استخدام مادة موجودة فيالمكملات الغذائية التي تحتوي على الأرز الأحمر(الموناكولين) بسبب الآثار الجانبية.

جدير بالذكر أنه في بداية شهر جانفي 2024، تلقت شركة ”كوباياشي للأدوية ” تقارير عن مشاكل في الكلى لدى بعض مستهلكيها.