صحة جيدة لحياة أفضل

تعميم الرقمنة على جميع المؤسسات الصحية بما فيها مصالح الإستعجالات … في شهر ماي المقبل

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
12 أبريل 2023

حسب ما أكده وزير الصحة، عبد الحق سايحي، خلال افتتاح أشغال لقاء تقييمي حول الرقمنة، ان “تعميم الخدمة الرقمية في المستشفيات سيكون شهر يونيو المقبل” وأن “رقمنة المؤسسات الصحية بما فيها مصالح الاستعجالات والعيادات المتعددة الخدمات فاقت نسبة 75% وذلك عن طريق استعمال نظام  طبي إلكتروني يسمح بتتبع مسار المريض داخل هذه الهياكل الصحية”.

وضع قاعدة بيانات لكل مريض

وأشارسايحي ان رقمنة قطاع الصحة واستخدام التقنيات الرقمية لجمع وتحليل وتخزين البيانات الصحية “لن تتأتى إلا بتوفر المواطن على ملف طبي ورقم تعريفي وطني يتبعه طيلة حياته”.

وفي نفس السياق، لفت وزير الصحة في الى ان قطاعه قام بتعميم استعمال نظام الرقمنة عبر مراحل على مستوى جميع المصالح الاستشفائية من خلال وضع “قاعدة بيانات آمنة لكل مريض”.

إطلاق خدمة رقمية لجميع مؤسسات الصحة العمومية

وقال وزير الصحة ان قد تم ابتداء من 3 افريل الجاري الى ” إطلاق سند الطلبات الإلكترونية الذي يسمح لجميع مؤسسات الصحة العمومية بالولوج إليه”،مشيرا إلى أن هذه الوسيلة الحديثة ستمكن من “ترشيد النفقات والاستجابة الفورية لطلبات المؤسسات الصحية مع ربح الوقت والجهد واقتصاد الموارد المالية”،بالإضافة الى “ضبط المواد الصيدلانية وتوزيعها بصفة عقلانية على مختلف المؤسسات الصحية”.

وقامت الوزارة أيضا بربط جميع المؤسسات الصحية العمومية فيما بينها باستعمال تقنيات الألياف الضوئية، وذلك بالتنسيق مع مصالح اتصالات الجزائر.

وفي هذا الإطار، أوضح سايحي أن هذه العملية ستسمح بتبادل ملفات المرضى بين المؤسسات الصحية وبين الأطقم الطبية لها، مبرزا أن قطاعه “سيمكن المواطن في غضون الأسابيع المقبلة من الوصول إلى جميع البيانات الطبية الخاصة به عبر فضاء رقمي وكذا تمكينه من أخذ موعد طبي عن بعد لتفادي عناء التنقل وذلك عبر تطبيق هاتفي سهل الاستخدام ويحتوي على جميع التخصصات الطبية التي تتوفر عليها المؤسسات الصحية”.

وبالمناسبة،  شدد الوزير على ضرورة “مضاعفة الجهود المبذولة لاستكمال عملية رقمنة النظام الصحي في بلادنا من خلال ربط جميع المصالح بشبكة داخلية متصلة بالنظام الطبي الالكتروني للمريض وكذا استعمال النظام الطبي الالكتروني الموحد الذي توفره مديرية المنظومات الإعلامية والاعلام الآلي لوزارة الصحة”.

وفي الأخير، أكد الوزير أنه ستكون هناك “متابعة متواصلة ولقاءات تقييمية ميدانية لمعرفة مدى تقدم المؤسسات الصحية في هذا الشأن”، مجددا التأكيد على الأهمية التي تكتسيها عملية رقمنة قطاع الصحة.

المصدر:
  • وكالة الأنباء الجزائرية

عائشة و.ح