صحة جيدة لحياة أفضل

تطوير جراحة المسالك البولية بـ “المنظار” وتعميمها على مختلف مستشفيات الجزائر

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
10 ديسمبر 2022

سمحت التطورات في تكنولوجيات المعلومات والروبوتات والمعدات التنظيرية الخاصة بالجراحة الطبية، بتسهيل مهام الجراحيين في إجراء عمليات دقيقة من خلال فتحات صغيرة، مقارنة بالطريقة التقليدية التي كانت ترغم الأطباء على إجراء فتحات “جروح” أكبر بكثير وما  تترتب عنها من آلام كبيرة.

يتعرض الجهاز البولي للعديد من الأمراض والمشكلات المعقدة، إلا ان ظهور تقنية مناظير جراحة المسالك البولية والكلى وجراحة المثانة والحالب والبروستاتا، مكن من تخفيف الآلام. وحسب المختصين فإنها تعتبر من أفضل التقنيات والأكثر أمانا من حيث المضاعفات.

في السياق نفسه، كشف البروفيسور كمال آيت الحاج، رئيس الجمعية الجزائرية لطب المسالك البولية، على هامش المؤتمر الوطني السابع عشر للجمعية الجزائرية لأمراض الكلى وجراحة المسالك البولية 08 ديسمبر 2022، أنه سيتم تعميم الجراحة بالمنظار على مختلف مستشفيات الوطن وذلك بالاستعانة بكفاءات جزائرية وخبراء أجانب، للوقوف على مشكلة سرطان البروستات.

ويحتوي جدول أعمال هذا المؤتمر، والذي يمثل فرصة كبيرة لعرض أحدث البحوث الطبية والعلمية في مجال جراحة الكلى والمسالك البولية وطرق علاجها والمتمثلة في أورام مسالك الكلى وعلاج الحصى والعقم عند الرجال، تقديم دراسات وورشات عمل تتناول العديد من التجارب الطبية في هذا المجال، بحضور عدد كبير من المختصين.

وشدد البروفيسور آيت الحاج، على ضرورة الكشف المبكر عن سرطان البروستات، ابتداء من  45 الى 50 سنة، والذي يصيب فئة الرجال، ويأتي في مقدمة سرطانات المسالك البولية.

بدوره، أشار رئيس مصلحة المسالك البولية بمستشفى وهران الجامعي، البروفيسور محمود بن عطا، إلى أن مثل هذه الملتقيات ستسمح للمختصين بنقل وتبادل الخبرات بينهم، مؤكدا على أهمية توفير التكوين والتدريب لأطباء المسالك البولية في مختلف المستشفيات والاطلاع على أحدث المعلومات والتدريبات العملية في هذا المجال.

من جانبه، قال الدكتور خير الدين شتيبي، مختص في جراحة الكلى والمسالك البولية بمستشفى ابن رشد الجامعي بعنابة، إن “الجزائر تشهد تحسنا كبيرا في اختصاص جراحة الكلى والمسالك البولية، لأن هناك نوع من التعاون والتناسق والتفاهم وسط الأطباء، لتحقيق أهداف سامية لترقية هذا الاختصاص سواء من ناحية الخدمة الموجهة للمريض أو للمختصين في المجال”، وأضاف “نحن اليوم نحتاج لعمل ميداني مشترك بين التخصصات للقضاء على هذه الأورام والأمراض المستعصية”.

 وأشار البروفيسور في حديثه إلى مشروع جديد سيتم فتح مجمع خاص بأساتذة طب المسالك البولية، لتكوين الطبيب الممارس. ويرى الدكتور شتيبي أن هذا المشروع الكبير سيقدم خدمة بعد الشهادة لسد كل الثغرات الموجودة في ذلك التكوين ومواكبة أحدث ما توصل اليه العلم اليوم في مجال جراحة الكلى والمسالك البولية وتعلم أحدث التقنيات والمعدات الجديدة.

وأجمع المختصون في هذه الأيام الدراسية على ضرورة تكوين السلك الطبي وتشجعيه لتحسين نوعية العلاج وضمان حياة صحية دون أي تعقيدات. وبخصوص العلاج الخاص بأمراض المسالك البولية، أكدوا على توفره بالمستشفيات الجزائرية، وتبقى بعض الإصلاحات والمشاريع  قيد الإنجاز وأهمها إدخال الجراحة بالروبوت في السنوات القادمة.

استخدام الروبوت الجراحي في مصلحة الكلى والمسالك البولية

يتميز الروبوت الجراحي بعدة تقنيات حديثة وهو أداة متطورة لمساعدة الجراحين في مهامهم وتقديم رعاية جراحية عالية للمرضى، ويمنح هذا الجهاز ميزة للأطباء لتحسين الدقة والتحكم في الإجراءات المعقدة. ويتم التحكم في هذا الروبوت الجراحي بواسطة كمبيوتر مع استشعار اصطناعي يتم فيه تحريك الأدوات الجراحية لتنفيذ مجموعة من المهام، ويستخدم بكثرة في سرطان البروستاتا واورام الكلى، إضافة إلى سرطان المثانة، جراحة تسرب البول وضيق مخرج الكلى.

جراحة الكلى والمسالك البولية

تجرى عمليات جراحة الكلى من قبل مختصين في هذا المجال وتشمل عدة جوانب يمكن ذكرها كالتالي:

  • عملية تضخم البروستاتا ويقوم فيها الجراح بإزالة البروستات عن طريق المنظار ودون الحاجة إلى استعمال الطريقة التقليدية.
  • حصى الكلى والمثانة والحالب والاحليل
  • إزالة الورم بالمنظار أو استئصال جزئي للكلية مع الورم المتصل بها والحفاظ على الجزء السليم
  • عملية إزالة المثانة لعلاج الأورام في الحالات المتقدمة
  • عملية ترميم المسالك البولية ويتم فيها إصلاح حوض الكلية وترميم الحالب وإصلاح الناسور البولي
  • عملية خاصة بالخصوبة مثل عملية دوالي الخصية الجراحية
  • زراعة الكلى
  • جراحة المسالك البولية للأطفال لعلاج وإصلاح المشاكل الخلقية للطفل مثل إصلاح موقع فتحة البول أو ترميم حوض الكلى أو تثبيت الخصية الهاجرة أو إصلاح الأعضاء التناسلية المبهمة.
ماهي مزايا جراحة المسالك البولية بالمنظار؟

تشمل العديد من المزايا أهمها :

  1. جرح أصغر “شق” فهو لا يقلل الألم فقط وانما يقلل أيضا وقت الشفاء
  2. انخفاض نزيف الدم ويقلل فرص الحاجة لنقل الدم
  3. ألم بسيط يشعر به المريض لأنها جراحة طفيفة
  4. الخروج في فترة قصيرة من المستشفى
  5. تقليل خطر الإصابة بالعدوى

عائشة و.ح