صحة جيدة لحياة أفضل

تأسيس الجمعية الجزائرية لمكافحة السمنة والأمراض الأيضية

حرر : أوريدة آيت علي | صحفية
1 يونيو 2022

نظمت الجمعية الجزائرية لمكافحة السمنة والأمراض الأيضية (SAOMM) لقاء صحفيا، بحضور مختلف وسائل الاعلام ، يوم الأربعاء الفاتح من شهر جوان 2022 بالجزائر العاصمة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجمعية العلمية الحديثة تضم مجموعة من الأطباء المتخصصين في الطب الداخلي ويرأسها البروفيسور ” عمار طبايبية”.

مكانة الجمعية

أكد البروفيسور “عمار طبايبية” من خلال هذا اللقاء أن هذه الأخيرة هي جمعية أخلاقية غير ربحية وغير سياسية معتمدة من الدولة بتاريخ 17 مارس 2022 . ثم أردف قائلا أن مكتب هذه الجمعية يضم 11 عضوا و3 أعوان.

قدم المتحدثون خلال هذا المؤتمر أهداف هذه الجمعية العلمية والتي تتمثل بشكل أساسي في الوقاية من هذه الأمراض ومكافحتها. وذلك من خلال التوعية والتحسيس العام للناس. هذا بالإضافة إلى تأكيدهم على أن إدارة هذا المرض تتطلب وجود حلقة علاجية متعددة التخصصات وذلك للوقاية من المضاعفات المحتملة، بمثل هذا السياق جاءت هذه التثقيفات الصحية.

من جهة أحرى، قامت الجمعية الجزائرية لمكافحة السمنة والأمراض الأيضية بتنظيم العديد من المؤتمرات والملتقيات العلمية بهدف التحفيز وتبادل الخبرات المتعلقة بالوقاية من الوزن الزائد والسمنة وذلك بهدف تثمين معارف العاملين في المجال الطبي والمساعدين الطبيين.

كما خصصت إحدى فقرات اللقاء لعرض حول الأمراض المتعلقة بكل من زيادة الوزن والسمنة والأمراض الأيضية، وذلك من خلال تسليط الضوء على مخاطرها ونتائجها الحتمية على الصحة.

تعريف السمنة

عرفت منظمة الصحة العالمية الوزن الزائد بالحالة التى يصل فيها مؤشر كتلة الجسم عند الشخص إلى أعلى من 25، أما السمنة فهي الحالة التي يكون فيها هذا الأخير يساوي أو أعلى من 30 .

كما تعرف السمنة بأنها عبارة عن حدوث تضخم في الأنسجة الدهنية ( زيادة في وزن الدهون تعني بالضرورة زيادة في وزن الجسم)

أسباب الوزن الزائد والسمنة

يحدث كل من الوزن الزائد والسمنة، في الغالب، عن عدة أسباب نذكر منها:

  • الاضطرابات الغدية.
  • الاستهلاك المفرط للأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.
  • القابلية الجينية للسمنة.
  • قلة ممارسة النشاط البدني أو انعدامه.
  • الخمول بسبب قضاء أغلب الوقت أمام الشاشات الالكترونية.

تمت الإشارة من خلال هذا اللقاء إلى أن السمنة وما يتبعها من تعقيدات وكونها مزمنة تؤدي الى حدوث مشاكل في القلب ومرض السكري، بالإضافة الى مرض الكبد الدهني NASH وبعض السرطانات.

مشكلة صحية عامة:

بتسليط الضوء على ما سبق يتسنى لنا القول أن السمنة قد أصبحت مشكلة صحية عامة وكارثة عالمية خاصة وأن عدد الأشخاص البالغين الذين يعانون منها بلغ 650000000 شخص ،أما عدد الأطفال المشخصين فقد بلغ 124000000 طفل. الجزائر على غرار باق العالم لم تسلم منها، فحسب تحقيق قامت به STEPWISE تحت إشراف كل من منظمة الصحة لعالمية ووزارة الصحة الجزائرية خلال سنة 2017 أن 9.7 ملايين جزائري يعانون من الوزن الزائد.

إن التوعية حول مكافحة الوزن الزائد والسمنة التي أخدتها هذه الجمعية على عاتقها يجب تعميمها على نطاق واسع ويجب أن تكون أولوية على كل المستويات. مهما كررنا لن يكون كافيا (ان ممارسة النشاط البدني بانتظام لمدة 30 دقيقة يوميا يقلل من خطر الإصابة بمراض القلب والسكري) هذا بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن والحد من استهلاك المشروبات السكرية، بالمقابل تناول الفواكه والخضار يوميا، أما الأمر الأكثر ضرورة هو تقليل الوقت الذي تقضيه مقابل الشاشات الإلكترونية.

أ. آيت علي