صحة جيدة لحياة أفضل

بنية تحتية جديدة للرعاية الصحية تحت الإنشاء 

حرر : عزوزي حفيظ | صحفي ومستشار إعلامي
26 أغسطس 2023

ان العديد من البنى التحتية الصحية تعد قيد التخطيط أو قيد البناء في مختلف ولايات البلاد. وقد أشار الوزير بالفعل إلى “بذل الجهود الكبيرة من قبل السلطات لتوفير أفضل رعاية للمريض، سواء من خلال الحصول على معدات عالية الجودة أو توفير موارد بشرية مؤهلة لخدمة المريض“. 

كما تحدث قبل عدة أشهر عن استلام 90 مستشفى مجهزة بأحدث التجهيزات في جميع أنحاء البلاد. 

مستشفى بومرداس بسعة 240 سريراً في طور الانتهاء من التشييد  

تم تخصيص بناء مؤسسات صحية، مثل مستشفى بومرداس بسعة 240 سريراً، في منطقة الساحل ضواحي مركز ولاية بومرداس. حيث سيتم الانتهاء منه في بداية عام 2024، وفقًا لنسبة التقدم الحالية التي تتجاوز 80٪. 

وقد تم ضمان هذا المشروع في برنامج الخمس سنوات 2005-2009، بتكلفة مبدئية قدرها 1.3 مليار دينار جزائري، وتم إعادة تقييمها إلى قرابة خمس مليارات دينار جزائري. وسوف تتكون هذا المنشأة، ذات خمسة طوابق بالإضافة إلى الطابق الأرضي (R + 5)، من حوالي عشرة غرف عمليات في 13 تخصصًا غير متاح حاليًا في بومرداس، مثل جراحة الأعصاب وأمراض القلب، بالإضافة إلى الخدمات الطبية المختلفة، بما في ذلك علاج الأورام. لقد تأخر بسبب توقف الأعمال قبل أن يتم إعادة استئنافها. في نفس الولاية، سيتم إعادة استئناف أيضًا أعمال بناء مستشفى بـ 60 سريرًا في بغلية وآخر بـ 120 سريرًا في بودواو. 

مركز صحي متخصص لتيزي وزو 

 سيتم إنشاء مركز صحي متخصص لعلاج أمراض الرأس والعنق في ولاية تيزي وزو. وهذا المركز الصحي، الذي يتسع لـ 60 سريرًا، سيتم تنفيذه في بلدية درا بن خضة، على بعد 7 كيلومترات إلى الغرب من مقر الولاية. 

سيتخصص هذا المركز الصحي في أمراض الأنف والأذن والحنجرة والجراحة الوجهية والجراحة العصبية وأمراض الأعصاب. وسيتضمن هذا المجمع الصحي الجديد أقسامًا مخصصة لعلاج الأمراض القلبية والطوارئ الطبية والجراحية وتخصصات أخرى مثل العناية بالعيون. 

مركز للأورام في المدية 

 يقع المركز الصحي في بلدية وزرة وقد بلغ معدل التقدم فيه أكثر من 70%. يجب الإشارة إلى أن هذه البنية التحتية الصحية تم إطلاقها في فبراير 2022 بعد تأخر عدة سنوات منذ إدراجها في قائمة الاستثمارات العمومية. 

ستتم معالجة مختلف الأمراض في هذا المركز الصحي بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي وعلاج الأورام. وسيتم حجز أقسام هذا المركز الصحي لعلاج الأمراض القلبية والأورام والطوارئ الجراحية وتخصصات أخرى مثل العناية بالعيون.  

المؤسسة الجديدة التي ستتسع لـ 120 سريراً سيتم تنفيذها بميزانية تقدر 500 مليار سنتيم. حيث سيسمح المشروع بتخفيف معاناة المرضى في ولاية البليدة والجزائر من السفر الطويل والمؤلم للحصول على العلاج في مستشفيات البليدة والجزائر. 

الجنوب الجزائري لم ينسى 

 سيتم تعزيز قطاع الصحة حتى في الجنوب الجزائري، حيث يتم تنفيذ مستشفى بسعة 120 سريراً في مدينة إيليزي وهي كبرى مدن الولاية.  

سيتم تزويد هذا المشروع، الذي تم استئنافه من قبل السلطات العامة، بالعديد من الخدمات الطبية لفائدة السكان المحليين، مثل الطب الباطني ونقل الدم وطب الأطفال وتخصصات طبية أخرى. كما سيتم توفير غرفة الطوارئ ومكان لصيدلية المستشفى في إطار تنفيذ هذا المشروع.  

مستشفى بسعة 120 سريراً في إيليزي  

سيتم تعزيز قطاع الصحة في إيليزي بمستشفى بسعة 120 سريراً يتم تنفيذه حالياً في وسط المدينة، وفقاً لما علمناه يوم الاثنين 21 يونيو من الولاية. 

هذا المشروع، الذي استفاد من تدابير رفع التجميد والذي يسجل تقدما في أعماله، سيتم تزويده بعدة خدمات طبية لصالح سكان الولاية، بما في ذلك الطب الداخلي ونقل الدم وطب الأطفال وتخصصات طبية أخرى، بالإضافة إلى بلوك الطوارئ وآخر مخصص لصيدلية المستشفى، بالإضافة إلى مرافق أخرى تضمن راحة المرضى، وفقًا لنفس المصدر.  

ويتعلق الأمر، بعد استلام هذا المنشأ الصحي المستقبلي، بتأمين تدريب الفريق الطبي الفني لتلبية احتياجات الولاية في هذا المجال الطبي، بما في ذلك الممرضين والقابلات، حسبما تم توضيحه. 

خلال زيارة حديثة لموقع المستشفى، شدد والي إيليزي، أحمد بلهداد، على ضرورة الالتزام بالمواصفات المطلوبة للإنجاز، وكذلك مواعيد التسليم. ورحب المواطنون بتحقيق هذا المستشفى الجديد الذي سيساهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية في ولاية إيليزي، وكذلك شروط رعاية المرضى في المنطقة وتجنب السفر إلى مرافق صحية في ولايات أخرى. 

ح.ع