صحة جيدة لحياة أفضل

اليوم العالمي لالتهاب الكبد: تنظم روش الجزائر دورتها الحادية عشرة للتدريب الإعلامي للتوعية

حرر : أوريدة آيت علي | صحفية
28 يوليو 2022

صدق عليه من قبل الدكتورة س. ابراهيمي و ل. حمايلي

انعقدت الدورة التدريبية الإعلامية الحادية عشرة لمختبرات روش الجزائر يوم الإثنين 18 يوليو في الجزائر العاصمة، وركزت على التهاب الكبد ومختلف اشكال سرطان الكبد، وإجراءات التوعية والوقاية ذات الصلة.

 بقيادة الأستاذ نبيل دبزي ، رئيس قسم أمراض الكبد في مستشفى CHU مصطفى باشا ورئيس الجمعية الجزائرية لأمراض الجهاز الهضمي والتنظير الكبدي “SAHGEED” ، وتوافقت هذه الجلسة مع الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد في 28 يوليو من كل عام.

 الهدف من هذا الاجتماع ، كما يشير عنوانه ، هو إطلاع وسائل الإعلام على هذه الأمراض وأهمية الفحص والتشخيص المبكر ، حتى يتمكن الصحفيون من نقل المعلومات إلى القراء.

 ‘الوقاية خير من العلاج

 بالإضافة إلى ذلك ، تم خلال هذا اليوم تقديم دروس حول طرق الوقاية من التهاب الكبد ومنعه تطوره الى سرطان ، وكذلك الاهتمام بالفحص والتشخيص المبكر بفضل مصل فيروسات B و C. بالإضافة إلى ذلك ، اكد البروفيسور نبيل دبزي أن الوقاية من أمراض الكبد تمر أيضًا من خلال تشخيص التليف ، من خلال اختبار التليف قبل مرحلة التليف الكبدي.

 الأنواع المختلفة لإتهاب الكبد

 وفي هذا السياق ، أشار رئيس قسم أمراض الكبد في مستشفى CHU مصطفى باشا إلى الأنواع المختلفة من التهاب الكبد وأسبابها وطريقة انتشارها. وبالتالي يُلاحظ أن التهاب الكبد المزمن هو شكل يمتد إلى ما بعد 6 أشهر ، ومن أسبابه الشائعة فيروس التهاب الكبد B و C ، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي ، ومرض الكبد الكحولي ، والتهاب الكبد المناعي الذاتي.

الانتشار والمسببات:

 فيما يتعلق ببلدنا على وجه التحديد ، فإن معدل انتشار التهاب الكبد الفيروسي HBV و HCV يقدر ، على التوالي ،بـ 1 إلى 2 ٪ ، على الرغم من التباينات الجغرافية المحلية. ينتشر فيروس التهاب الكبد B بشكل أكبر في الجنوب والمرتفعات ، بينما يؤثر فيروس التهاب الكبد C على شرق البلاد. لذلك سيصر رئيس SAHGEED على الوقاية من التهاب الكبد B و C وعلى ضرورة الفحص النشط والمبكر للسكان المعرضين للخطر من أجل تحسين العلاج.

 وفيما يتعلق بمسببات التهاب الكبد الأخرى ، يقول الأستاذ نبيل دبزي ، إن السبب الكحولي نادر ، بالنظر إلى السياق الثقافي ، في المقابل يرى ان مرض الكبد الدهني ينتشر أضعافا مضاعفة ، حيث يصل إلى 14٪ لدى البالغين و 18٪ عند الأطفال. ، وهذا بسبب التمثيل الغذائي Sd ، زيادة الوزن والسمنة ، وتفاقمها ، بسبب تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة المستقرة.

 الاستراتيجية الوطنية للفحص والوقاية

 وأضاف البروفيسور نبيل دبزي أن فحص التهاب الكبد صنف c يجب أن يُناقش كجزء من استراتيجية وطنية ، مع مراعاة فعالية الأدوية المضادة للفيروسات ، والتي تتجاوز 95٪.

 تحقيقا لهذه الغاية ، لا تزال هناك وسيلتان أساسيتان للقضاء على التهاب الكبد B و C ، وهما التطعيم ضد التهاب الكبد B عند الولادة ، الساري منذ عام 2003 ، والعلاج المضاد للفيروسات من التهاب الكبد C.

 في الاخير أكد المتحدث نفسه أن الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي لا تزال تمثل تحديًا عالميًا ولا يمكن أن يقتصر ذلك على ممارسة الرياضة البدنية واستهلاك 5 فواكه وخضروات. وبالتالي ، وفيما يتعلق بالوقاية من الأمراض المعدية (HBV ، و HCV ، وفيروس نقص المناعة البشرية) ، فإن مشاركة منظمة الصحة العالمية القوية في الوقاية من السمنة ، والتي ، بالإضافة إلى كونها سببًا لأمراض القلب والأوعية الدموية ، تعد ايضا أصل أمراض الكبد المزمنة .

 وخلص الأستاذ نبيل دبزي إلى أن هناك توصية قد صدرت بالفعل وتتكون من حملات توعية في المدارس يجب أن تشمل عدة إدارات وقطاعات وزارية.

.أ. آيت علي