صحة جيدة لحياة أفضل

اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم: كشف جيد لعلاج أفضل

حرر : التحرير |
16 مايو 2022

يعد ارتفاع ضغط الدم HTA أكثر الأمراض المزمنة انتشارا وأقلها معرفة بين عامة الناس ، كما يعد الكشف المتأخر عن هذا المرض أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل القلب والأوعية.

ووفقا للإحصاءات العالمية ، فإن نحو 30 بالمائة من سكان العالم يعانون من ضغط الدم المرتفع ، وهو ما يعادل مليارا و800 شخص من سكان العالم . وفي هذا السياق ، أعلنت الرابطة العالمية للضغط عام 2005 ، يوم 17 أيار / مايو ، يوما عالميا للتوعية بهذا المرض . والأمر الأكثر دراماتيكية هو أنه في عام 2022 ، لا يزال هناك مرضى غير مدركين بالمخاطر التي يسببها هذا المرض ، ولا يزالون دون أي إشراف طبي ، متجاهلين كليا المخاطر التي تهدد صحتهم.

ومن بين الأهداف الأساسية لهذا اليوم ، تقديم معلومات حول مخاطر وعواقب هذا المرض على الصحة بالإضافة إلى تقديم نصائح للوقاية والفحص والعلاج.

ضغط الدم المرتفع الضرر الصامت :

عندما يرتفع ضغط الدم الاقباضي (systolique)فوق أكثر من 140 ملم زئبقي و 85 مم زئبقي بالنسبة لضغط الدم الانبساطي(diastollique) فإننا نتحدث عن ضغط الدم المرتفع ، وهي حالة مرضية غالبا بدون أعراض ، او قد تكون مرفوقة بصداع غير حاد بالنسبة للمريض، وبالتالي فإن المشكلة تتطلب وعيا عاما واسع النطاق.
إلا أنه في بعض الحلات قد يشهد المريض ضغط دم مرتفع جدا يتجلى من خلال مجموعة من الأعراض والمتمثلة في خفقان ، وصداع شديد ، ورؤية ضبابية ، ودوخة ، وأزيز من الأذن ، قد تصل الى أبعد من الإشارات العصبية التي تتطلب الرعاية الطبية في المستشفى.

ارتفاع ضغط الدم قاتل على المدى الطويل ..

إن ارتفاع ضغط الدم الدائم يجعل من فرص الإصابة بأمراض القلب والكلى وأمراض الأوعية الدموية (تصلب الشرايين) عالية جدا.

ومن المهم التفريق بين ارتفاع ضغط الدم الطفيف من المرحلة الأولى، وما يسمى بفرط ضغط الدم من المرحلة الثانية، لأن هذا الأخير يستلزم علاجا. وتعد سببا لأمراض عديدة منها مرض الغدد الكظرية ، وأمراض الكلى ، واستهلاك مواد معينة تزيد من ضغط الدم ، بالإضافة إلى وجود خلل في الغدة الدرقية وغيرها … ناهيك عن أسباب وراثية ، وتناول حبوب منع الحمل الفموية.

تبقى الوقاية هي الحل الأمثل:

يسهل تجنب ارتفاع ضغط الدم من خلال اتباع أسلوب حياة صحي كتجنب كل من التدخين واستهلاك الكحول ، وكذلك اتباع حمية غنية بالألياف والفواكه والخضروات ، ناهيك عن ممارسة النشاط البدني لمكافحة الوزن الزائد. دون أن ننسى أهمية الفحص الدوري المنتظم مرة واحدة في السنة على الأقل.

أهداف الاحتفال بهذا اليوم:

لقد وضعت العديد من الأنشطة المختلفة للاحتفال السنوي بهذا اليوم ، منها المنتديات العامة ، والمؤتمرات ، والأنشطة الرياضية ، والمقالات الطبية التوعووية ، والمراسلات من خلال وسائل الإعلام الثقيلة والإذاعة ، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التالية :
تحفيز الجمهور على قياس ورصد ضغط الدم بشكل منتظم ؛
تشجيع الناس على استشارة الطبيب ؛ الحث على الكشف عن هذا المرض من قبل طبيب العمل في مكان العمل عن طريق إجراء استشارات وزيارات دورية ؛

وتشجيع الجمهور على اتباع أسلوب حياة صحي و التخلي عن العادات السيئة : التدخين ، والطعام غير المرغوب فيه ، والخمول البدني ، الخ.

تثقيف عامة الجمهور بشأن مخاطر وتعقيدات ارتفاع ضغط الدم ؛
وتشجيع مقدمي الرعاية الصحية على فحص ومراقبة ومعالجة ارتفاع ضغط الدم.

ويكون الاحتفال باليوم العالمي لضغط الدم كل عام حول موضوع محدد . بالنسبة لعام 2022 ، الموضوع المختار هو : “قيسوا ضغطكم الدموي بدقة، وراقبوه، لتعيشوا عمرا أطول!” لذلك لا تتردد في قياس ضغط دمك واستشارة طبيبك في حالة الشك !