صحة جيدة لحياة أفضل

اليوم الدولي للغابات : “الشجرة، الصديق المخلص لصحة الإنسان”

23 مارس 2024

سطرت المديرية العامة للغابات برنامجاً خاصاً بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للغابات و الذي يصادف 21 مارس من كل عام ، أين تمت الاحتفالية تحت شعار ” الغابات والابتكار حلول جديدة لعالم أفضل” حسب ما ذكره بيان للمديرية العامة للغابات.

شهد هذا اليوم عدة أنشطة توعية حول الغابات والأشجار، بالإضافة إلى حملات لإعادة التشجير في عدة مناطق من البلاد، حيث تم غرس ما يقارب 20.000 شجيرة، كما تم تنظيم الحدث برعاية وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وذلك على مستوى حديقة الحيوانات والترفيه بالجزائر العاصمة .

أبرزت المديرية العامة للغابات في هذه المناسبة، الدور الذي يلعبه الابتكار التكنولوجي (طائرات بدون طيار، الأقمار الصناعية…) في إدارة وحماية الغابات، وفي ذات السياق، شددت المديرية العامة للغابات على أن الابتكار واستخدام التكنولوجيا يسمح بجمع بيانات أكثر فعالية، مما يعتبر أمراً أساسياً لاتخاذ القرارات فيما يتعلق باستخدام الأراضي ومكافحة التصحر، بالإضافة إلى اكتشاف ومكافحة والسيطرة على الحرائق، وكذاحفظ النظم البيئية.  

وعُقدت حملات تشجير كبيرة في ولايات الجنوب بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للغابات.

تميزت الفعالية بغرس عديد أصناف الأشجار التي تتأقلم مع خصوصيات مناخ المناطق الجافة وذلك على مستوىمدخل حي بوعامر (ضواحي ورقلة)، بمبادرة من محافظة الغابات وبمساهمة متطوعين بمن فيهم أعضاء الهلال الأحمر الجزائري، والكشافة الإسلامية الجزائرية، وجمعيات نشطة في حماية البيئة، والأندية الخضراء ومؤسسة “نت-كوم ورقلة”.

وشارك عدد من المتطوعين، بمن فيهم عناصر من الجيش الوطني الشعبي، والدرك الوطني والأمن الوطني، والحماية المدنية، والجمارك الجزائرية، فضلاً عن النواديالخضراء مع السلطات المحلية، بجانب أعوان الغابات وممثلي المجتمع المدني، في حملة تشجير لجزء من الطريق الوطني رقم 01 على مسافة أزيد من واحد كيلومتر ، بالاضافة الى غرس ما يقارب 120 شجيرةأمام القطب الجامعي في غرداية.

ومنذ بدء إنطلاق عملية التشجير في شهر أكتوبر الماضي ، تم غرس حوالي 10,700 شجيرة في ولاية غرداية وذلك وفقاً لمحافظ الغابات ” محمد الصلاح لفضل”، أين أكد أن عمليات التشجير، في إطار حملة2023-2024 انتهت في ولاية غرداية هذا الخميس بزراعة ما يقارب 860 شجيرة، بمناسبة اليوم الدوليللغابات، كما أضاف ذات المسؤول أن ولاية غرداية نفذت برنامجها لغرس الأشجار الغابية لعام 2023/2024 الذي يسهم في مكافحة التصحر وتقليل الخسائر في التربة الصالحة للزراعة والحفاظ على التنوع البيولوجي وإعادة تأهيل الأنظمة البيئية لأصناف الغابات المحلية .

وفي ولاية بشار، فقد تم غرس أكثر من 200 شجيرة في هذه المناسبة على مستوى المركب الرياضي الجواري”الأمير نايف”، جنوب مركز الولاية، بحضور السلطات المحلية ومسؤولي قطاع الغابات وممثلي المجتمع المدني .

تلعب الغابات والأشجار والمساحات الخضراء دوراً هاماً في ضمان حياة صحية للجميع على الصعيد العالمي، كما أنها أحد الرسائل الرئيسية للتقييم العالمي المعنونتحت شعار “الغابات والأشجار من أجل صحة الإنسان: الطرق والتأثيرات والتحديات وخيارات الاستجابة”، الذي أطلقه البرنامج العالمي لخبراء الغابات التابع للاتحاد الدولي لمعاهد البحوث الغابية.

أطلق الاتحاد الدولي لمعاهد البحوث الغابية بتاريخ 21 مارس 2023 تقييما يهدف إلى دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 من خلال إلقاء الضوء على الرابط بين الهدف التنموي المستدام رقم 03 و15 وكذا الصحة الجيدة والرفاه والحياة البرية.

كما تلتزم هذه العملية بإثراء المناقشات في عدة منتديات حكومية دولية، بما في ذلك الدورة السياسية عالية المستوى للأمم المتحدة حول التنمية المستدامة والدورة 18 لمنتدى الأمم المتحدة للغابات، فيما شارك في هذا التقييم 44 عالماً وخبيراً، بما في ذلك مجموعة أساسية مكونة من 16 عالماً بخبرات متنوعة، تغطي مجالات مثل الغابات والبيئة والتنسيق العمراني بالإضافة الى علم النفس والطب وعلم الوبائيات والصحة العامة.