صحة جيدة لحياة أفضل

المؤسسة العمومية الاستشفائية لتمنراست : أطباء من المستشفى الـجامعي لـتيزي وزو بجانب سرير المرضى

حرر : عزوزي حفيظ | صحفي
2 يناير 2023

كما هو الحال في كل عام، يتم تنظيم أنشطة تعاون مع مؤسسات الصحة العامة في المناطق الجنوبية من البلاد لمساعدة فرق الممارسين الموجودين في الموقع. وبالتالي، فقد قام وفد طبي مؤلف من ممارسين من مختلف الرتب و من خمسة تخصصات منالمركز الاستشفائي الجامعي  لتيزي وزو  بتأمين  قبل بضعة أسابيع ، مهمة مختلطة من الاستشارات والجراحة على مستوى مستشفى  مدينة تمنراست.

“كان على فريق الجراحة الباطنية إجراء 141 استشارة و 39 عملية جراحية ، بما في ذلك تحصيص حويصلي  عن طريق التنظير ، و تحصيص حويصلي كلاسيكي ، والفتق السري والأربي ، وعملية نزع الاحشاء. و قد أجرى فريق جراحة الأطفال 70 استشارة و 10 عمليات جراحية بما في ذلك كسور في كل من عظام الساعد وجرح الأوتار والقيلة المائية وانتباذ والإحليل التحتي “.وهذا ما صرح  به بيان صادر عن خلية الاتصال للمركز الإستشفائي الجامعي ندير محمد.

بالإضافة إلى ذلك ، وفي نفس البيان الصحفي ، سجل ممارسون متخصصون في الأمراض الجلدية 311 استشارة بينما قدمت مجموعة تخصص الأنف والأذن والحنجرة  80 استشارة  و11 عملية جراحية) الزوائد الأنفية، استئصال اللوزتين، KTT ، رأب الحاجز الأنفي، وثقب القصبة الهوائية(.

في المجموع لقد تكفل الوفد الطبي  للمركز الاستشفائي الجامعي  لـتيزي وزو، أثناء إقامته في تمنراست، بما لا يقل عن 649 استشارة و 60 تدخلاً جراحيًا, وقد حددت ادارة المركز الاستشفائي الجامعي  لـتيزي وزو في بيان صحفي تم نشره على الملأ انه قد تم إجراء 57 استشارة في مجال الإنعاش بالتخدير.

بالإضافة إلى ذلك، نذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي ينظم فيها المركز الاستشفائي الجامعي لـتيزي وزو هذا النوع من النشاط. وللتذكير، توجه وفد من الأطباء المتخصصين من مستشفى جامعة تيزي وزو العام الماضي أيضًا إلى ولايتي تمنراست وغرداية حيث تم علاج عشرات المرضى خلال عملية التعاون هذه، والتي تحولت بالتالي إلى تقليد بين المركز الاستشفائي الجامعي لتيزي وزو والمؤسسات الاستشفائية في المناطق الجنوبية.

أ. حفيظ