صحة جيدة لحياة أفضل

اللقاءات الجزائرية لطب الأطفال للمرضى الخارجيين: طبعة ثنائية اللغة غير مسبوقة

حرر : زهير زايد | صحفي
24 فبراير 2022

محاضرات باللغتين الإنجليزية والعربية، ثلاثة منها باللغة الإنجليزية  وواحدة باللغة العربية، هذا المستجد الذي منح الخصوصية لهذه الطبعة من اللقاءات الجزائرية لطب الأطفال للمرضى الخارجيين RAPA 2 التي عقدت يومي 24 و25 فبراير، في فندق ماريوت في باب الزوار (الجزائر العاصمة).

“نعتزم إدامة المحاضرات باللغة الإنجليزية خلال تجمعات RAPA الشرقية و RAPA الغربية و RAPA الجنوبية، التي ستعقد في عام 2022، وكذلك السماح للأساتذة المعنيين باستخدامها خلال المؤتمرات الدولية المخطط لها في الجزائر” حسب ما قال رئيس HESPRO الدكتور عماد بورغدة وذلك في ختام  RAPA وسط الثانية، مضيفا: “استخدام اللغة الإنجليزية كلغة تعبير ليس سوى تحديث اتخذناه من أجل إجراء استخدام لغة تعتبر دوليا أول لغة تستخدم في المنشورات العلمية والطبية.”

إعادة تأهيل اللغة العربية كلغة علمية:

وفيما يتعلق باللغة العربية، أعرب فاتح تربوك، طبيب الأطفال في عيادة خاصة في بومرداس، والذي ترأس ورشة عمله بعنوان “هل سيتحدث الطب باللغة العربية مرة أخرى؟”، عن ارتياحه للأهمية التي أولاها الأطباء الحاضرون لعرضه، خاصة وأنه كان من المقرر أن يقام يوم الجمعة حوالي الساعة السادسة مساء، وهي الأخيرة في قائمة ورشات عمل RAPA وسط الثانية.

تجدر الإشارة إلى أن اللغة العربية هي اللغة الأكثر استخداما في الجزائر وحتى في العالم العربي، الأمر الذي سيمكن في نهاية المطاف من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس، سواء كانوا أطباء أو مواطنين، بحيث ينغمس الأخيرون، كل حسب مستواه واهتمامه، في المستجدات والتوجهات الطبية.

موضوع غني ومتنوع:

بالإضافة إلى اللغة ، أعطى مركز 2 RAPA ، كما يوحي اسمه ، الأولوية لمعالجة مواضيع طب الأطفال للمرضى الخارجيين ، بما في ذلك “أمراض السكري ، والأمراض العصبية ، وأمراض الأطفال ، وأمراض الجهاز الهضمي ، وما إلى ذلك” ، وفقا للدكتور عماد بورغدة.
وفي النهاية، تمكنت اللغات والمواضيع المختلفة التي تم اختيارها من جذب أكثر من 200 مشارك وممارس عام ومتخصص، من الجزائر العاصمة، ولكن أيضا من تيزي وزو والجلفة وحتى من ولايات شرق الجزائر، مثل قالمة وعنابة.

التكوين الطبي المتواصل.. العمود الفقري:

من جانبه، أشار رئيس الجمعية الجزائرية للأمراض الجلدية للأطفال (Sadp)، البروفيسور بكر بودجار، إلى أن “RAPA، هي بحق جزء من هدف سد الفجوة الكبيرة في التكوين الطبي المتواصل (CME)، المدعوم لبعض الوقت، من قبل بعض الشركات الخاصة، بما في ذلك Hespro، وأيضا من قبل مختبرات الأدوية”.

وأضاف أيضا” أن التكوين الطبي المتواصل جعل من الممكن تدريب العديد من الأطباء في الأمراض الجلدية للأطفال ، وهو تخصص فرعي من الأمراض الجلدية مع خصوصيته للأطفال ، والذي كان ، من بين أمور أخرى ، أحد المحفزات لإنشاء Sadp ، في عام 1999″.

برنامج RAPA وسط الثانية:

افتتاح RAPA وسط الثانية، تم منحه إلى عبد النور عرابة ، أستاذ طب الأطفال.
وسيخصص اليوم الأول للجلسات والمؤتمرات. في المجموع، 6 مؤتمرات، نصفها برعاية شركات الأدوية. أما بالنسبة لليوم الثاني من RAPA وسط الثانية، فقد خصص حصريا لورش العمل، 17 في المجموع، بما في ذلك 3 باللغة الإنجليزية و 1 باللغة العربية (المشار إليها بالفعل).

استقبل RAPA وسط الثانية عشرات الأساتذة رؤساء خدمات المراكز الاستشفائية الجامعية (CHU) مصطفى باشا ودويرة ونفيسة حمود، بالإضافة إلى المستشفيات العامة (EPH) في بلفور والرويبة.

ز. ز