صحة جيدة لحياة أفضل

الصحة العالمية : فيروس كورونا يتحور من جديد الى ” إي جي 5″ ويحمل إسم ” إيريس ” !

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
17 أغسطس 2023

مع ظهور متحور جديد لفيروس كورونا يسمى EG.5)) ، ويطلق عليه إسم “إيريس”، حذرت منظمة الصحة العالمية من إنتشاره، وأكدت ان هذا المتحور الجديد يعتبر  نسخة أخرى من متحور أوميكرون التابع لسلالة   XBB وقد ظهر أول مرة في شهر فيفري 2023 ومنذ ذلك الحين وهو في تزايد وانتشار.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أن متحوي اي جي 5، لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة، واكدت انه ” لحد الآن لا يوجد دليل على انه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى”.

وأضافت أنه يجب  اعلان حالة طوارئ عالمية ، خاصة وانه تم الإبلاغ عن اصابات في أكثر من 50 دولة، من بينها الصين واليابان والولايات المتحدة وكوريا وكندا وسنغافورة وفرنسا وإسبانيا والبرتغال.

وبخصوص متحور EG.5  يرى الخبراء أنه لا يوجد ما يشير للقلق خاصة من ناحية الأعراض التي تختلف عن أعراض المتحورات السابقة والتي تتمثل في تغير في حاسة الشم و الذوق ، الشعور بالتعب والإرهاق، وسيلان الأنف، والتهاب الحلق.

وأشارت منظمة الصحة العالمية ان اكثر من 17% من الإصابات بكوفيد التي رصدت في يوليو تعود الى المتحورة الجديد ” إي جي. 5″ ما يمثل زيادة ملحوظة.

من جهتها تعرف ماريا فان كيركوف رئيسة الفريق الفني لمرض كوفيد 19 في منظمة الصحة العالمية ان السلالة (إي. جي.5) لديها قابلية انتشار متزايدة لكنها ليست أكثر حدة من السلالات الأخرى المتحورة او اوميكرون.

وعبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانون جيبريسوس عن اسفه حول عدم ابلاغ العديد من البلدان المنظمو ببيناتات كوفيد 19. اوضح ان 11% فقط من البلدان المنظمة ابلغت المنظمة بمن دخلوا المسشتفيات بسبب الإصابة بفيروس.

ما هو متحور EG.5 ؟

ينتمي اي جي 5 من سلالة أوميكرون البديل المعروف باسم ” XBB.1.9.2   لكنه يمتاز بطفرة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة  التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة. واصبحت هذه السلالة اي جي 5 منتشرة في انحاء العالم وسببا للارتفاع الكبير في حالات الاصابة بفيروس كورونا.

وووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية فان اللقاحات التي تثبت فعاليتها في الحماية من سلالة “اوميكرون” من المتوقع ان تقدم درجة عالية من الحماية.

عائشة و.ح