صحة جيدة لحياة أفضل

الصالون الدولي للسياحة الطبية والاستثمار في الهياكل الطبية ” ملتقى عالم الصحة “

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
28 سبتمبر 2023

تقام الدورة الأولى للصالون الدولي للسياحة الطبية والاستثمار في الهياكل الصحية (كلينفست 2023) في الفترة من 28 إلى 30 سبتمبر 2023 بالجزائر العاصمة (قصر المعارض سافكس، جناح الساورة)، بمشاركة العديد من العارضين والممثلين، وافتتح وزير السياحة إلى جانب الأمين العام لوزارة الصحة، هذه الدورة الأولى من كلينفيست، بحضور عدة وفود جزائرية وأجنبية.

يركز صالون كلينفست 2023 الدولي للسياحة الطبية على تطوير الرعاية الصحية، وهو امتداد للتقدم الذي يشهده الطب عالميا، وهو موجه للممارسين الصحيين، المستشفيات والعيادات الخاصة، وكلاء السفر ومنظمي الرحلات السياحية، شركات الطيران والفاعلين في مجال السياحة الطبية عبر العالم. مواضيع عديدة يتم تغطيتها خلال هذا الصالون تركز حول أساليب جذب المزيد من السياح الطبيين.

هذه فرصة استثنائية لتقديم الجزائر كبلد للسياحة الطبية، لتبادل المعرفة، وللحصول على معلومات قيمة حول التقدم والاتجاهات الجديدة في هذا المجال، فضلا عن تطوير شراكات تجارية متينة وطويلة الأمد مع باقي الفاعلين في الصناعة الصحية. كما يهدف الصالون إلى إنشاء منصة للتبادل والتعاون الأكاديمي وتعزيز التنمية والمساهمة في تطوير الصناعة العالمية للطب البيولوجي والصحي.

يهدف مثل هذا الحدث إلى خلق مساحة للتبادل بين المتخصصين في قطاع السياحة الطبية بهدف تحديد فرص الاستثمار في هذا المجال في الجزائر ولاكتشاف أحدث الخدمات الطبية المتوفرة محليا ودوليا. كما يمكن أيضًا من مقابلة المتخصصين في مجال الصحة لمناقشة المتطلبات الطبية واكتشاف العلاجات المتاحة والإجراءات اللازمة.

يقام هذا الصالون الدولي للسياحة الطبية وصناعة الصحة حول موضوع السوق العالمية للسياحة الطبية وتطوير هذه الصناعة في الجزائر، وقد جمع هذا اللقاء الدولي ليس فقط أفضل الخبراء في المؤسسات الصحية، مسيري الإدارة الوطنية للسياحة، جامعيين وخبراء في الاستثمار، بل قاموا أيضًا بدعوة كبار المتخصصين في البلاد لتحليل اتجاه تطوير سوق السياحة الطبية العالمية وتقديم اقتراحات لتطوير هذه الصناعة في الجزائر وأفريقيا.

سيسمح الصالون للجهات الفاعلة وأصحاب المصلحة في نظام الرعاية الطبية، للالتقاء وتبادل الأفكار وبالطبع تقديم منتجاتهم وخدماتهم المبتكرة لعامة الناس، بما في ذلك العيادات الطبية الجراحية، عيادات الأسنان، وكالات السياحة الصحية، شركات الطيران، مراكز اللياقة البدنية والعلاج بمياه البحر وكذلك المؤسسات المالية، سواء كانت محلية أو أجنبية، .

وصرح المنظمون أن “السياحة الطبية أو السياحة الصحية تتيح للمرضى الاستفادة من الرعاية المناسبة مع امتيازات جديدة، كما تسمح للعاملين في مجال الصحة لتبادل المعرفة والخبرات والتقنيات العلاجية الجديدة”.

يطرح هذا الحدث موضوعا رئيسيا وهو “كيفية تطوير السياحة العلاجية في الجزائر وإفريقيا”، على مدى ثلاثة أيام (28، 29 و30 سبتمبر2023)، وذلك من خلال محاضرات وورش عمل تنظم في سياق جديد: الدروس التعليمية التي توفر التدريب العملي للأطباء لمواكبة التطورات العلاجية في جميع أنحاء العالم.

وقد تم إعداد برنامج تواصلي ثري لهذه المناسبة يتضمن: “معرفة كيفية إدارة العيادة هو مفتاح النجاح للعاملين في مجال الصحة!”، وهي فرصة مع الدكتور بعطوش لاكتشاف المفاهيم الأساسية لإدارة العيادات الخاصة.

كما يشارك “مستشفى الشهيد محمودي: رائد القطاع الصحي الخاص” بمحاضرة يقدمها الدكتور س. محمودي، حول “أحدث التقنيات المبتكرة في أمراض النساء والتوليد”، ومحاضرة أخرى للبروفيسور كرزابي بعنوان “عرض جراحة العظام للأطفال في الجزائر”.

“التكوين في قراءة الأشعة”، الذي يقدمه البروفيسور حشلاف، موجه للعاملين في مجال الصحة. وهو يهدف إلى التدريب على كيفية قراءة صور الأشعة السينية للصدر بشكل صحيح، بما في ذلك الرئتين والقلب والقفص الصدري والهياكل المحيطة. وأيضا “التدريب المتخصص للعاملين في الرعاية الصحية، وخاصة الأطباء والممرضين وفنيي المختبرات الطبية، لقراءة وتفسير المخطط الكهربائي للقلب بشكل صحيح” يقدمها الدكتور ش. بن مخلوف.

من جهة أخرى، تم تنظيم دورة تدريبية للأفراد حول اكتساب المهارات اللازمة لتقديم الإسعافات الأولية الأساسية في حالات الطوارئ الطبية، بعنوان “الإسعافات الأولية الأساسية في حالة الإستعجالات” من قبل الدكتور يوسف إزرارين.

كلينفست 2023 هو المعرض الدولي الأول للسياحة الطبية والاستثمار في الهياكل الصحية والذي يضم مجموعة من العيادات الخاصة من مناطق مختلفة من البلاد. والجديد في هذه المناسبة هو إطلاق “الشبكة الأفريقية للمرافق الصحية (RAES)”. “الشبكة الأفريقية للمرافق الصحية التي ستعمل مع سكان أفريقيا على التكيف ومواجهة التحديات الصحية والاجتماعية. ولذلك، تقوم RAES بإنشاء أو الاعتماد على استراتيجيات مبتكرة لتغيير سلوك الفرد في أفريقيا وتعمل كهمزة وصل بين الشركاء والبرامج الدولية، وسائل الإعلام والمجتمعات المدنية المحلية.

تقوم RAES بإعلام ودعم ومساعدة الجهات الفاعلة والمجتمعات المحلية في الحصول على الرعاية والمعلومات وتنفيذ الحلول التي تتكيف مع مشاكلهم الصحية.

ش.ب