صحة جيدة لحياة أفضل

الحج: انطلاق الفحوصات الطبية، وأهم المشاكل الصحية التي تواجه الحجاج

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
17 مارس 2024

أكد الدكتور ” محمد يوسفي” رئيس اللجنة الطبية لفحص الحجاج يوم الأربعاء أن التعرض لضربات الشمس والأمراض الصدرية يمثلان التحديات الصحية الرئيسية التي يواجهها الحجاج الجزائريون أثناء أداء مناسك الحج.

أشار الدكتور ”يوسفي” خلال بدء الفحوص الطبية للحجاج المعنيين بأداء فريضة الحج لسنة 2024 وذلك في العيادة متعددة الخدمات بالصومعة ، إلى أن التعرض للضربات الشمسية والأمراض الصدرية يؤثران بشكل رئيسي على كبار السن بين الحجاج، وأكد أن غالبًا ما ترتبط هذه المشاكل بارتفاع درجات الحرارة التي تقترب من 50 درجة مئوية مع عدم اتخاذ بعض الحجاج التدابير الوقائية أثناء أداء المناسك ، وأضاف ذات المتحدث إلى أن الاستخدام المفرط لأجهزة التكييف والتعرض للهواء البارد في الغرف هما أسباب أخرى للإصابة بضربات الشمس والأمراض الصدرية بين الحجاج.

من جهته ذكر الطبيب أيضًا وبناءً على خبرته في هذا المجال ، مشاكل صحية أخرى يواجهها الحجاج الجزائريون، مثل الالتهابات الجلدية واضطرابات الجهاز الهضمي.

هذا وتقدم اللجنة الطبية برئاسة الدكتور ” محمد يوسفي” خلال هذه الفحوصات الطبية نصائح وتوجيهات للحجاج خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة، حيث أكد رئيس اللجنة أن الحجاج يتلقون أيضًا مجموعة متنوعة من اللقاحات خلال هذه الفحوصات، بينما يتم مراعاة جميع أسئلتهم واستفساراتهم في هذا المجال بعناية.

وأشار الدكتور ” يوسفي” إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان توفير رعاية طبية وتكفل صحي أمثل للحجاج المرتقب توجههم إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج اعتبارًا من 20 ماي القادم ، ويشمل ذلك توفير كميات كافية من اللقاحات ضد الأمراض مثل الإنفلونزا الموسمية والكزاز، بالإضافة إلى تجنيد الأطقم الطبية .

للإشارة فقد انطلقت عملية الفحص الطبي لفائدة المواطنين المعنيين بأداء فريضة الحج لسنة 2024 وذلك للحصول على شهادة التأهيل الصحي المطلوبة لأداء هذه الفريضة والموزعين عبر : الأربعاء ، موزاية ، أولاد يعيش وبوفاريك .

ومن المقرر أن تبدأ أول رحلة للحجاج المتجهين إلى البقاع المقدسة في 20 ماي القادم انطلاقا من مطار الجزائر الدولي ”هواري بومدين” في اتجاه ”المدينة المنورة” ، وفقًا للديوان الوطني للحج والعمرة ، ومن المنتظر حسب ذات الديوان أن يتكفل بنقل الحجاج الميامين من 12 مطار عبر 146 رحلة جوية ، منها 88 رحلة تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية ، بالإضافة الى 43 رحلة للخطوط الجوية السعودية و15 رحلة لشركة ” طيران ناس ” .

ش.ب