صحة جيدة لحياة أفضل

التكوين الطبي المتواصل لعلاج المريض بشكل أفضل

حرر : زهير زايد | صحفي
3 ديسمبر 2021
لقاءات الطب العام للجنوب في بسكرة، 02 و 03 ديسمبر 2021

كان الهدف من اللقاءات التفاعلية للطب العام (RIAMG SUD) هو زيادة تحسين دور الطبيب العام في رعاية المرضى، على وجه الخصوص ، من خلال التكوين الطبي المتواصل. تم تنظيم لقاءات الطب العام للجنوب، وهي الرابعة من نوعها لعام 2021، من قبلHespro ، وهي شركة للمزايا والخدمات في العلوم والصحة، بالتعاون مع الجمعية الجزائرية للطب العام (SMAG) ، يومي 02 و 03 ديسمبر 2021، في مجمع سيدي يحيى، بولاية بسكرة، بوابة جنوب الجزائر.

وللقيام بذلك، سلط الأطباء ذوو الخبرة، خلال هذين اليومين، الضوء على علاجات جديدة، ودراسات محدثة تتكيف مع المجتمع الجزائري، والإجراءات الواجب اتخاذها لعلاج بعض الأمراض، والحدود التي لا ينبغي تجاوزها عندما يتعلق الأمر بعلاج الأطفال.

كلمات الأطباء:

وقال رئيس SMAG عبد القادر طفاط، “نحن هنا لتحقيق فائدة أكبر للمريض”، قبل أن يضيف أنه “من الضروري أن يتحقق ذلك، فالطبيب العام له مكانه في النظام الصحي الجزائري “.
وقال أيضا: “إن تحديد أولويات الرعاية هو هوايتنا. من الضروري حظر مصطلحي “قليلا” و “هذا كل شيء” من قاموسنا عندما يتعلق الأمر باستحضار الطبيب العام”.، وبمزيد من الحجج، أراد أن يذكر أنه “في العديد من البلدان، لا يمكننا الذهاب مباشرة إلى الطبيب المتخصص دون المرور عبر الطبيب العام، وعندما يكون هذا هو الحال، فإن الضمان الاجتماعي لا يغطي الاستشارات الطبية. في الجزائر، نعاني من عواقب الإنتقال الطبي العشوائي، التي لا تخدم صحة المواطن”.
وأخيرا، اختتم حديثه بالقول: “مثل العديد من زملائي وزميلاتي، أنا طبيب عام، وكلنا كذلك بالإجبار. ما تعلمته منذ عام 1978، عندما تخرجت من الجامعة الجزائرية، أهم مما تعلمته خلال دراستي الجامعية، من خلال هذه الأنواع من اللقاءات التي توفر فرصة جدية للتطور”.

من جانبه، قال رئيس “Hespro”، عماد بورغدة: “نختتم لقاء RIAMG 2021 بهذا الاجتماع في بسكرة، ممثلا الجنوب،الترتيب الرابع، بعد مركز RIAMG (الجزائر العاصمة) والغرب (تلمسان) والشرق (قسنطينة).
وتابع قوله: “من خلال هذه الأحداث، تريد Hespro أن تكون وسيطا بين الخبير والطبيب، مما يضمن أن الأول يستخدم لغة تتكيف مع معرفة المتلقي. ونعمل أيضا في إطار تعاوني، حيث نحصل في كل اجتماع على مساعدة استبيان، نطلب منه رأيه في الحدث واختيار الموضوع الذي يستحق، في رأيه، أن يعالج قريبا. »
وأعلن عماد بورغدة عن “مشاركةHespro، مديري الصحة والسكان في الولايات التي تستضيف فعالياتنا، في مهماتنا المتمثلة في تثمين مكانة الطبيب العام وإدامة هيئة تنظيم الاتصالات”.

لقاءات الطب العام للجنوب بسكرة: أعمال ثرية

وعلى مدى يومين، تم إدراج 4 جلسات و11 ورشة عمل تفاعلية حول الأمراض المختلفة، التي يواجهها الأطباء يوميا، في قائمة البرنامج.
وشارك في الاجتماع ممثلون عن مهنة الطب، معظمهم يعملون في بسكرة وباتنة وميلة والعلمة، على سبيل المثال لا الحصر، يمثلون المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد.

تصريحات نارية:
  • البروفيسور عبد الغني يعقوبي، طبيب أمراض الجهاز الهضمي المقيم في الجزائر العاصمة وعضو اللجنة العلمية لHespro:

“الشيء الرئيسي هو تعلم الحركات التي لا يجب القيام بها

“الشيء الرئيسي هو تعلم الحركات التي لا يجب القيام بها، بدلا من الحركات التي يجب القيام بها. وقد أصبح مركز FMC إلزاميا في الجزائر من خلال الممارسة اليومية للأطباء العموميين حتى يتمكنوا من تحديث نشاطهم المهني، وهذا ، في ضوء المعطيات العلمية الجديدة. “

  • فاتح تربوك، طب الأطفال في عيادة خاصة في بومرداس:

“نقل المعرفة ومهارات التعامل مع الآخرين“:

“نحن نحاول، من خلال إتقاننا للتربية الطبية، نقل المعرفة والمهارات الشخصية أكثر من المعرفة، لأن المساعدة المدربة تتكون من أطباء لديهم بالفعل القاعدة العلمية والطبية. من بين الأولويات: تحسين العمل الطبي من خلال الحقائق الحية ،وخاصة تلك التي نفذت بنجاح خلال ممارستنا الطبية. الهدف: توفير أموال المرضى، التي تنفق عادة هنا وهناك، نتيجة لسوء التشخيص. “

ز. ز