صحة جيدة لحياة أفضل

التدخين ، آفة حقيقية للصحة العامة …

حرر : أوريدة آيت علي | صحفية
31 مايو 2022

في أعقاب اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، في 31 مايو2022 ، نظمت جمعية الرحمة في بومرداس، برئاسة السيدة مليكة رازي، يوما علميا للتوعية بسرطان الرئة الذي يعد أكثر أنواع السرطانات شيوعا وفتكا، ويرتبط أساسا باستهلاك التبغ.

وتحقيقا لهذه الغاية، تم خلال هذا اليوم التوعوي تقديم أوراق بحثية من قبل متخصصين في وبائية سرطان الرئة وأهمية الإقلاع عن التدخين.

كلمة الأستاذ الدكتور محمد عوكل رئيس قسم الأورام الطبية بمستشفى بني مسوس الجامعي

وخلال كلمته، عرض البروفيسور محمد عوكل الأرقام الوبائية لسرطان الرئة والتي تقدر بنحو 2 مليون حالة جديدة تسجل سنويا في العالم. في الجزائر، خلال عام 2017، كان هناك حوالي 3000 حالة، وحاليا، الأرقام تتجه نحو الأعلى، ونحن نسجل 4000 إلى 4500 حالة سنويا.
تجدر الإشارة إلى أن 90٪ من الأسباب الرئيسية لسرطان الرئة ترتبط باستهلاك التبغ بجميع أشكاله سواء السجائر العادية أو الإلكترونية أو السيجار أو الشيشة. من حيث الإصابة ، سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان في جميع أنحاء العالم.
في حالة عدم وجود أعراض مبكرة ، يتم للأسف تحديد التشخيص في وقت متأخر ، كما يرى البروفيسور محمد عوكل ، وعندما يستشير المريض لضيق التنفس (صعوبة في التنفس) أو نفث الدم (سعال الدم) ، يكون قد فات الأوان بالفعل ولا يمكننا ، بعد ذلك ، إلا أن نقدم للمريض الرعاية التلطيفية.

هل ينبغي إجراء فحص منظم للكشف عن سرطان الرئة؟

في الوقت الحالي ، يقول رئيس قسم الأورام الطبية في مستشفى بني مسوس الجامعي ، لا توصي منظمة الصحة العالمية ولا غيرها من المنظمات الدولية المتخصصة بالفحص، لأن الراديو البسيط لا يمكن أن يكشف شيئا ولا ينصح بإجراء فحوصات متكررة لأنها خطيرة. ومع ذلك ، في الوقت الحاضر يتم اختبار ماسح ضوئي منخفض الجرعة في الولايات المتحدة الأمريكية لتشخيص الآفات غير الطبيعية في وقت مبكر.

النتائج التي توصل إليها الدكتور آيت بلقاسم “النصوص التشريعية والتنظيمية لا تزال غير فعالة”

أطلعنا الدكتور آيت بلقاسم، طبيب الصحة المدرسية والمتخصص في علم الإدمان، جانبيا، على النتائج التي توصل إليها بشأن وحدة الإقلاع عن التدخين في بومرداس، وسيسمح بمعرفة ذلك، بهذا المعنى، أن هناك مركزا وسيطا لرعاية الإدمان (CISA). ومع ذلك، فإن وسائل السيطرة غير موجودة، بل هناك تناقض بين الإرادة الصادرة عن السلطات العامة لمكافحة التدخين من خلال مجموعة من النصوص التشريعية والتنظيمية، ولكنها ستظل غير فعالة إذا ظلت المنتجات البديلة للنيكوتين غير متوفرة.

بسبب نقص المعلومات ، لا يأتي المرضى دائما إلى المركز الوسيط لرعاية الادمان CISA

بسبب نقص الوعي والمعلومات ، لا يأتي المرضى إلى الاستشارة ، ومع ذلك ، فإنهم يقدمون أنفسهم إلى مكتب طبي ، وتحديدا في أمراض الرئة لمشكلة في الجهاز التنفسي وعلى هذا المستوى ، نظرا لأهمية الطلب ، ليس من الممكن دائما تكريس أنفسهم لعلم الإدمان.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن نقص المعلومات حول وجود CISA بين عامة الناس وأحيانا ، حتى بين الأطباء ، لا يساعد هذا الهيكل على أن يكون أكثر فعالية في زيادة الوعي ضد التدخين ، ناهيك عن محاولة التحرك نحو التشخيص المبكر. بالإضافة إلى ذلك ، يجد الأطباء على مستوى CISA أنفسهم متروكين لأجهزتهم الخاصة في مواجهة غياب المتخصصين ووسائل الاتصال التي تتطلبها الحملات الإعلامية الفعالة ضد التدخين وعواقبه الخطيرة على الصحة العامة ، لكننا هنا بعيدون قليلا عن مجال الطب الجوهري.

اليوم العالمي لمكافحة التدخين، موضوع بيئي لعام 2022

هذا هو اليوم الدولي الذي يصادف 31 ماي منذ عام 1988 تحت رعاية منظمة الصحة العالمية. يهدف هذا اليوم إلى رفع مستوى الوعي حول مخاطر التبغ على صحة المستهلكين وأحبائهم. في كل عام ، تحدد منظمة الصحة العالمية موضوعا رفيقا لمكافحة التدخين ، والشعار الذي تم اختياره هذا العام هو: “التبغ: تهديد لبيئتنا”.

والواقع أن منظمة الصحة العالمية نشرت على الملأ وثيقة تفصل تأثير التبغ على البيئة ككل، بدءا من الزراعة إلى تصنيع منتجات التبغ، مرورا بالاستهلاك والنفايات. العواقب كارثية للغاية: 84 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون المنبعثة كل عام من قبل صناعة التبغ و 22 مليار طن من المياه المستخدمة ، يصبح التبغ واحدا من أكبر الملوثات والمدمرات للبيئة.

مكافحة التبغ في الجزائر

كانت الجزائر أول بلد أفريقي يصدق على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ التي اعتمدت في جنيف في 21 ماي 2003، بموجب المرسوم الرئاسي رقم 06-120 المؤرخ 12 مارس 2006. وقد ازداد هذا الاهتمام بالوقاية في السنوات الأخيرة، لذلك وبدفع من الحكومة والمجتمع المدني، تم أيضا بناء ترسانة قانونية وفقا لاتفاقية منظمة الصحة العالمية المذكورة.

هذه هي أول تعليمات وزارية رقم 04 بتاريخ 14 جويلية 2014 ، تم اتخاذها من طرف وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات المتعلقة بوضع استراتيجية متعددة القطاعات لزيادة الوعي بمخاطر التبغ أجرتها لجنة من الخبراء يمثلون وزارات مختلفة وهي: وزارات التعليم العالي والبحث العلمي ، والداخلية ، بيئة الشباب والرياضة، والعمل والضمان الاجتماعي، والتجارة، والاتصالات، والشؤون الدينية، والتعليم الوطني.

أ.آيت علي