صحة جيدة لحياة أفضل

البروفيسور رضا جيجيك يتوقع المنافسة بين أوميكرون ودلتا

حرر : زهير زايد | صحفي
19 يناير 2022

“متحور أوميكرون معد للغاية لدرجة أنه سيتنافس مع متحور دالتا وقد يحل محله”.

هذه كلمات البروفيسور رضا جيجيك، رئيس قسم مخبر المناعة الطبية وعميد كلية الصيدلة بالجزائر العاصمة، وذلك خلال زيارته في 18 جانفي 2022 للقناة الإذاعية الثالثة.


كما أراد البروفسور أن يحذر من أنه “من المحتمل جدا أن نصل إلى 100% إصابة بمتحور اوميكرون في الأيام أو الأسابيع المقبلة في الجزائر”.

بالعودة إلى الموجة الرابعة، أشار البروفيسور جيجيك أن هذه الأخيرة تم تحديدها بداية الأمر بواسطة متحور دالتا ، والذي تم توضيحه بشكل خاص من خلال تشبع مصالح الإنعاش، والذي لا يزال حديث الساعة ، والذي وصل إلى ذروته مع وصول متحور اوميكرون بداية العام الجاري. “لقد بدأنا نقترب من التحول من متحور إلى آخر ، في بداية شهر جانفي الحالي” ،حسب ما ذكر البروفيسور.

اوميكرون: الذي يصعب الكشف عنه …

لا يزال من الصعب اكتشاف متحور اوميكرون، “لقد أثبتت الفرق اليابانية على وجه الخصوص ، أن اختبار المستضد ليس إيجابيا في بعض الأحيان إلا في بداية اليوم الرابع بعد ظهور الأعراض. لذلك ، من الضروري إعادة اختبار المستضد في اليوم الثاني وفي اليوم الرابع، في حالة ظهور الأعراض واختبار سلبي ، للتأكد مما إذا كانت حالة كوفيد أم لا. “، حسب ما أكد عميد كلية الصيدلة بالجزائر العاصمة.

….ولكن عدد أقل من الوفيات

مع ذلك فإن البروفيسور رضا جيجيك مطمئن على الرغم من الانفجار المتوقع لحالات العدوى بمتحور أوميكرون. “لحسن الحظ ، لا يمكن مقارنة هذا المتحور الجديد بالشكل السريري الذي لوحظ مع دلتا ، والذي يبشر بالخير لعدد أقل من الحالات الشديدة ، وبالتالي عدد أقل من المرضى الذين يعتمدون على الأكسجين والمصابين بالازمات التنفسية. متحور اوميكرون بصفة خاصة، يعني نسبة أقل لدخول المستشفى والوفاة.”

اللقاح: الجرعة ثالثة إلزامية إن العناية بالمرضى الذين يعانون من متحور اوميكرون ستكون أفضل ، حسب ما يطمئن به البروفيسور جيجيك ، لأن النظام الصحي الجزائري قد استفاد من الدرس الماضي. ويتضح ذلك، وفقا له، من خلال توفير ما يكفي من الأكسجين للمرافق الصحية. وأخيرا، يوصي البروفيسور رضا جيجيك بالتوجه إلى اللقاح، لأن اللقاح يجنب دخول المستشفى ويقلل من الوفيات. “عليك أن تأخذ جرعتك الثالثة لحماية نفسك من متحور أوميكرون” ، يقول جيجيك.

هل سيدق ناقوس الموت لهذا الوباء العالمي ويعلن مناعة القطيع؟ يعتقد العديد من المتخصصين ذلك ، بما في ذلك البروفيسور رضا جيجيك.

الأرقام الرئيسية:

4,200: عدد المرضى في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد
200,000: عدد الحالات يوميا خلال الموجات السابقة في جميع أنحاء العالم.
2 مليون: العدد الحالي للحالات يوميا في جميع أنحاء العالم.

ز.ز