صحة جيدة لحياة أفضل

افتتاح الطبعة الـ 6 لصالون الإعلامي حول السرطان 2023

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
2 فبراير 2023


شهد قصر المعارض بالصنوبر البحري، اليوم الخميس، افتتاح الطبعة السادسة لفعاليات الصالون الإعلامي حول السرطان بالجزائر العاصمة، والذي تنظمه جمعية الأمل لمرضى السرطان بالتنسيق مع وزارة الصحة، تحت شعار ” من أجل مستقبل بدون سرطان يجب العمل الان” وتهدف هذه التظاهرة الى تكثيف حملات الوقاية بضمان فحوصات مجانية للكشف المبكر والوقاية من هذا لمرض الخبيث.

وتم افتتاح الصالون، المنظم من2الى غاية 4 فيفري الجاري، من قبل وزير الصحة، السيد عبد الحق السايحي، وبعض أعضاء الحكومة.

ويعرف هذا الصالون مشاركة كبيرة لمختصين وخبراء في مجال السرطان لإعلام المواطنين وتقديم المعلومة الصحيحة واستشارات مجانية حول هذا الداء، وتسليط الضوء على دور الوقاية والعمل على مكافحة عوامل الخطر، من خلال اشراك جميع المتدخلين، سيكا المجتمع المدني في إطار المقاربة الجوارية.

ويعد صالون السرطان بطبعته 6 ملتقى مهني للصحة لعامة الناس، وفرصة مهمة للكشف المبكر حول الامراض وتم تقديم فحوصات بيولوجية واشعاعية متوفرة مجانا بدعم من العيادات المتنقلة والمجهزة طيلة ثالثة أيام، مع برمجة ورشات إعلامية وتثقيفية لفائدة الجميع.

وتتخلل الصالون محاضرات علمية متخصصة بالإضافة الى عدة أنشطة رقمية ومحاضرات عن طريق التحاضر عن بعد، وأنشطةجديدة على غرار مقهى الصالون وهو فضل للتفكير والنقاش، وجناح خاص علمي يضم طلبة الطلب وأطباء في المجال. 

كما سيسمح الصالون للزائرين بإجراء فحوصات عديدة على غرار مسحة عنق الرحم، تشخيص لأمراض الفم، واجراء تحاليل حول البروستاتا والسيدا وغيرها من الامراض. وحضر العديد من الأولياء الذين يودون فحص أبنائهم، في جناح مخصص لهم، وكدا تم تقديم استشارات عديدة تتعلق بمواضيع الأكل الصحي الرياضة ومكافحة التدخين، والعناية النفسية.

ان صالون الاعلام حول السرطان لسنة 2023 يهدف الى ضمان المساواة والانصاف في الحصول على العلاج، وضمان تكفل بمستوى لائق في كل مراكز علاج السرطان في جميع ولايات الوطن، وتحيين التكفل الاجتماعي من خلال منظومة الضمان الاجتماعي وادماج القطاع الخاص في هذا المسار لفائدة المريض، والتركيز على تكثيف الوقاية والفحص المبكر والذي يعتبر جزء من المساواة التي يستحقها المواطن.

للإشارة فقد حضر هذه التظاهرة وزير الاتصال محمد بوسليماني، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، الى جانب ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر فرانسوا نقيسان.

عائشة و.ح