صحة جيدة لحياة أفضل

إطلاق سجل لمتلازمة الشريان التاجي الحادة بالجزائر العاصمة

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
15 مارس 2024

أعلن البروفيسور ”عبد الرزاق بوعمرة”، المدير العام للمعهد الوطني للصحة العمومية   يوم الخميس عن إطلاق سجل “جهوي” لمتلازمة الشريان التاجي الحادة  (أمراض القلب والشرايين ) في الجزائر العاصمة ، فيما يكمن الهدف الرئيسي من هذا السجل هو تحديد سريع للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة.

وأكد البروفيسور ”عبد الرزاق بوعمرة على هامش يوم إعلامي خصص لإطلاق هذه المبادرة أن ” السجل هو أداة لتسجيل الحالات الجديدة التي تعاني من هذا المرض بهدف تحسين الرعاية الصحية التي تتطلب سرعة كبيرة في التدخل لفتح الأوعية الدموية، حيث يعتبر هذا الإجراء هو الوحيد لتجنب السكتة القلبية ” .

أوضح البروفيسور ”محمد شطيبي ” رئيس مصلح أمراض القلب في مستشفى بني مسوس، أن متلازمة الشريان التاجي الحاد هي مرض حاد يؤدي إلى انسداد مفاجئ وسريع لشريان القلب، مضيفا أنه في هذه الحالة ” من الضروري بشكل حاسم فتح الشريان غضون ست ساعات من ظهور الأعراض، وإلا فإن المريض قد يواجه خطر الموت”.

من جهتها، أكدت الدكتورة ”  صوريا بلعمري ”، المسؤولة عن مصلحة الأسباب الطبية للوفاة في المعهد الوطني للصحة العمومية، أن ” أمراض القلب والشرايين تمثل ما بين 18% و20% من أسباب الأسباب الطبية للوفاة ، مما يؤكد على أهمية هذا السجل في تحديد الأمراض والتحرك بسرعة من أجل التكفل بالمرضى ” .

أكد رئيس الجمعية الجزائرية لأمراض القلب، البروفيسور ” إبراهيم كيشو”، أن هذا السجل “سيساهم في كشف اتجاهات جديدة بشأن آثار متلازمة الشريان التاجي الحادة، وسيسهل تحسين رعاية المرضى والتكفل الأفضل لهم في العاصمة”.

وأشار أيضًا إلى أن “الجمعية الجزائرية لأمراض القلب قد سبق لها أن أطلقت سجلاً وطنيًا مخصصًا لنفس لهذا المرض، إذ يعمل من خلال تنسيق بين مختلف قطاعات الصحة والمستشفيات على الصعيد الوطني لضمان نقل سريع للمرضى إلى هذه المرافق الطبية”.

تشمل متلازمات الشريان التاجي الحادة العديد من الحالات الطبية التي تتميز بالانسداد الجزئي أو الكامل للشرايين التاجية، التي تزود عضلة القلب بالدم المؤكسج، ويمكن أن تشمل هذه الحالات احتشاء عضلة القلب (نوبة قلبية) والذبحة الصدرية غير المستقرة (ألم شديد ومتكرر في الصدر ) .

ويحدث احتشاء عضلة القلب عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب، وغالبًا يكون ذلك بسبب تكوين جلطة دموية في الشريان التاجي، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف دائم في عضلة القلب وهو حالة طبية طارئة.

من جهة أخرى ، تتميز الذبحة الصدرية غير المستقرة بألم شديد في الصدر يحدث بشكل غير متوقع، وغالبًا ما يحدث أثناء الراحة أو أثناء ممارسة الحد الأدنى من التمارين، وعادة ما يكون سببه تمزق جزئي لبطانة الشريان التاجي ، مما يؤدي إلى انخفاض مؤقت في تدفق الدم إلى القلب.

تشمل عوامل الخطر لمتلازمة الشريان التاجي الحادة ارتفاع ضغط الدم والتدخين والسكري وارتفاع مستويات الكولسترول والسمنة ونمط الحياة، ولأجل ذلك فإن الكشف السريع والعلاج الفعّال أمران ضروريان لتقليل المضاعفات وتحسين النتائج على المدى الطويل للمرضى المصابين بمتلازمة الشريان التاجي الحادة.