صحة جيدة لحياة أفضل

إدارة الغذاء والدواء FDA الأمريكية توافق على علاج جديد لسرطان الثدي

حرر : Aicha Ould Elhabib | Journaliste santé
21 أغسطس 2022

وافقت إدارة الغذاء والدواء FDA الأمريكية على دواء جديد لعلاج سرطان الثدي يسمى HER2-Low، هو علاج كيميائي مخصص لمرضى سرطان الثدي المتقدم والذي لا يمكن إزالته جراحيا أو انتشر الى أجزاء أخرى من الجسم. وهو علاج يتم اعطاؤه كل ثلاثة أسابيع، وسيتفتح المجال لدراسات جديدة.

وحسب التجارب السريرية، فان دواء ” انهيرتو” اعطى نتائج جيدة وأمل جديد لنساء المصابات بسرطان الثدي إيجابي البروتين HER2 هو سرطان يعطي تشخيصُه نتيجة إيجابية لبروتين يسمى “مُستقبِل عامل نمو البشرة 2 لدى البشر”، و HER2 هي اختصار لهذا الاسم. يحفز هذا البروتين نمو الخلايا السرطانية. في حوالي حالة واحدة من كل 5 سرطانات في الثدي، تحتوي الخلايا السرطانية على نسخ إضافية من الجين الذي ينتِج بروتين HER2.

أجريت دراسة اسمها ” ديستيني بريست 04 ” Destiny breast04″، تضم 577 مريضة بسرطان الثدي من مختلف الأعمار ومن مختلف دول العالم، وتم إعطاء جزء منهن هذا الدواء في حين إعطاء البقية خيارات من الادوية الكيميائية الاعتيادية. بالنسبة للنساء المصابات ب ” هير2″ إيجابية منخفضة 1+/2+ ، أظهرت فيها النتائج ان العلاج الجديد يزيد فترات البقاء على قيد الحياة.

الأثار الجانبية لدواء انهيرتو Enhertu

يمكن أن يسبب هذا الدواء آثار جانبية للمرضى الذين يتلقون علاج انهيرتو، الشعور بغثيان التعب وانخفاض في الشهية، تساقط الشعر، إضافة الى الام العضلات والعظام، وامساك واسهال.

أما عن الجرعة الموصي بها لسرطان الثدي فهي 5.4 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وتتلقى المريضة الحقنة مرة كل 3 أسابيع على شكل تسريب وريدي. فيما يخص المرأة الحامل أو المرضعة فينبغي تجنب استخدام هذا الدواء ومراجعة الطبيب المعالج.

المصدر:

https://www.reuters.com/article/us-astrazeneca-cancer-enhertu/astrazeneca-daiichis-breast-cancer-drug-gets-broader-us-approval-idUSKBN29N0JP

https://www.breastcancer.org/treatment/targeted-therapy/enhertu

https://www.fda.gov/news-events/press-announcements/fda-approves-first-targeted-therapy-her2-low-breast-cancer

عائشة. و.ح