صحة جيدة لحياة أفضل

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول دواء لعلاج التهاب الكبد الدهني غير الكحولي

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
18 مارس 2024

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ((FDA عن موافقتها لأول دواء لالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي، للذين يعانون من تليف متقدم ومتوسط لالتهاب الكبد الدهني.

وكشف الإدارة عن تسويق دواء جديد “Resmetirom” والذي تم صناعته من طرف شركة الادوية ” Madrigal ” وقد حصل على تصنيف مميز من قبل ادراة الغذاء والدواء الامريكية في أفريل الماضي.

يتم تناول هذا الدواء الذي يعمل على تنشيط مستقبل هرمون الغدة الدرقية في الكبد عن طريق الفم يوميا. ويهدف هذا لتقليل من تراكم الدهون.

وأوضحت FDA  ان حوالي 6 الى 8 ملايين شخص في الولايات المتحدة الامريكية مصابون بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي.

وأشار إدارة الدواء ان ” رزديفرا” قد يكون له تفاعلات مع بعض الادوية الأخرى، مثل الستاتينات لخفض نسبة الكوليسترول.

وقد حصل دواء Rezdiffra  على الموافقة السريعة، ويجب على شركة “Madrigal” اكمال الأبحاث والدراسات ما بعد الموافقة وهذا للتحقق من الفائدة السريرية للدواء.

يحدث التهاب الكبد الدهني غير الكحولي عندما يلتهب الكبد بسبب بعض الخلايا الدهنية التي تتراكم في الكبد وهذا يؤدي الى التندب والالتهاب.

يعتبر التهاب الكبد الدهني ” غير الكحولي” من الأنواع المتقدمة في امراض الكبد، ويرتبط هذا المرض بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة الى بعض الحالات الايضية الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وغيره.

وذكر التقرير لـ  FDA، أهم المضاعفات الأخرى المرتبطة بهذه الحالة وهي فشل الكبد، تليف الكبد، وسرطان الكبد.

وقد ركزت الادوية السابقة في علاج التهاب الكبد الدهني ” غير الكحولي” على فقدان الوزن من خلال التغيير في النظام الغذائي للمريض، وهذا عن طريق التحكم في نسبة السكر في الدم، وممارسة النشاطات والتمارين الرياضية بانتظام.

حسب ما توصل له الخبراء في نتائج التجارب السريرية، والتي تم نشرها في فيفري السابق، أكدت أن ” أكثر من 25℅ من المشاركين الذين تلقوا 80 ملليغرام من الدواء “Resmetirom” عالجو من التهاب الكبد الدهني غير الكحولي من دون تفاقم في التليف، و30℅ تلقوا 100 ملليغرام، واقل من ℅10 من المشاركين حصلوا على علاج وهمي. وقد ساهم هذا الدواء على خفض مستويات الكوليسترول الضار وانزيمات الكبد.

وتبقى الدراسات متواصلة لان لايزال غير واضح بعد المدة التي يحتاجها المرضى لتناول الدواء، ويبقى هناك حاجة لأجراء المزيد من الأبحاث والدراسات اللازمة.

وخلال العلاج أظهرت التجارب ان بعض المشاركين أصيبوا بالإسهال والغثيان.

وللاشارة، فان ” وأين اسكريدج” الرئيس التنفيذي لمؤسسة الكبد الدهني، قد أوضح في بيان صحفي ان هذا ” الإنجاز المهم في الموافقة سيجلب المعنيين بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي، وهذا ما سيسرع جهودنا لتحسين التثقيف حول المرض، وتوسيع الاستثمار في الأبحاث وبناء مسارات الرعاية الصحية”.

ووفقا لبيان الشركة المصنعة فمن المتوقع ان يكون عقار ريزدفرا متاحا الشهر المقبل، وقد تم انشاء برنامج خاص لمساعدة الأشخاص الذين لا يملكون تأمين للحصول على الدواء.

من جهته، قال د بيير غلام مختص في امراض الكبد في المستشفى الجامعي بكليفلاند، ان يأمل ان تحصل الموافقة على هذا الدواء في أقرب وقت بين العديد من الادوية التي يمكن ان تحسن حالة المرضى ونتائج المرض، كما عبر عن سعادته لوجود علاج يمكن تقديمه للمرضى المصابين بهذا المرض.

عائشة و.ح