صحة جيدة لحياة أفضل

أول عملية زراعة أذن بشرية عن طريق الخلايا، أجريت في الولايات المتحدة

حرر : ياسمين عيوازي | محررة
4 يونيو 2022

أجرى فريق الدكتور أرتورو بونيلا، جراح الأطفال الترميمي المتخصص في تشوه الاذن الخارجية، أول عملية زرع أذن بشرية تجريبية في الأنسجة الحية. أجريت تجربة المرحلة 1-2 بين سان أنطونيو ومركز Cedars-Sinai الطبي في لوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية.

تم تصميم غرسة الأذن البشرية التجريبية من خلال الأنسجة الحية، المصنعة بيولوجيا بطريقة 3D من خلايا المريض المصاب ب داء تشوه الاذن الخارجية (عدم التنسج الرئيسي للأذن الخارجية)، من قبل شركة 3DBio Thérapeutics الذي يوفر بديلا لغرسة الغضروف والغرسات الاصطناعية المصنعة من البولي إيثيلين، والتي تستخدم عادة لإعادة بناء الأذن الخارجية للمرضى الذين يعانون من التشوه،  باستخدام خلايا الغضروف الخاصة بالمريض.

تتضمن عملية اعادة التشكيل أولا عند طريق خلق نموذج 3D للأذن المقابلة لتتناسب هندسيا مع أذن المريض، وبالتالي دمج الخلايا من غضروف أذن المريض في بناء أذن 3D حي مصنع بيولوجيا. سيتم إطلاق تجربة من قبل نفس المعهد مع مرضى آخرين لتقييم السلامة والخصائص الجمالية لهذه التقنية الجديدة لإعادة الإعمار.

بالإضافة إلى ذلك، في بيان أعلنته شركة 3DBio Thérapeutics، يعتقد الدكتور دانيال كوهين، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة 3Dbio، أن التجربة السريرية لهذا المنتج المبتكر يمكن أن تثبت تأثيرها الإيجابي على المرضى الذين يعانون من تشوه الاذن الخارجية، وتظهر إمكانات التكنولوجيا لتوفير غرسات الأنسجة الحية في الأمراض الأخرى. الجراح، الدكتور أرتورو. ب، يعتبر نفسه واثقا من الفوائد التي تقدمها هذه التقنية المبتكرة، بعد 7 سنوات من البحث، والتي لا تزال أقل توغلا مقارنة بزراعة معدات الوقاية الشخصية، والتي تعزز احترام الذات للمرضى.