صحة جيدة لحياة أفضل

وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني يعلن عن إطلاق أول عملية تصدير أقلام الأنسوليننحو السعودية

حرر : عائشة ولد حبيب |
28 أبريل 2024

أعلن وزير الصناعة والانتاجي الصيدلاني، علي عون، اليوم من موقع شركة ” نوفو نورديسك” ببوفاريك ولاية البليدة، على إطلاق أول عملية تصدير أقلام الأنسولين الى المملكة العربية السعودية مثمنا مجهودات الشركة التي تنسجم مع سياسة تنويع الاقتصاد الوطني وترقية الصادرات التي دعا اليها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

وكشف علي عون في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، بحضور سفيرة الدنمارك بالجزائر، كاترين فروم هويرورئيس مجلس التجديد الاقتصادي، كمال مولى، أن هذه العملية ستصدر على ثلاث مراحل وتضم 2.5 مليون قلم أنسولين نحو السعودية برقم أعمال يقدر بـ 11 مليون أورو، وأول عملية تصدير كانت الى ليبيا لمادة الميتفورمين والتي تمت في شهر نوفمبر 2023.

وأشاد الوزير بالمجهودات المبذولة من طرف شركة ” نوفو نورديسك” قائلا ” انها تمكنت من الدخول لبلد صعب التموقع فيه في مجال الدواء، وكسب رهان توفير جميع أنواع الانسولين للمرضى الجزائريين”، داعيا الى ضرورة تكثيف الجهود لجعل الجزائر رائدة في صناعة وتصدير مادة الانسولين دون توقف والبحث عن أسواق خارجية للمساهمة في تخفيض فاتورة الاستيراد وترقية الصادرات”.

وأضاف وزير الصناعة قائلا إن ” الجزائر تتوفر حاليا على مخزون يكفي لمدة 6 أشهر.

من جهتها، أكدت المديرة العامة لشركة ” نوفو نورديسك الجزائر”، مليكة درغال، أن المنتج الوطني يساهم في السيادة الصحية والصناعة المحلية لضمان استمرارية امداد المرضى الجزائريين، مؤكده على ان الإنتاج المحلي يتطابق مع أعلى معايير الجودة. والذي يتيح لأكثر من 850.000 شخص مصاب بمرض السكري بالوصول الى الابتكارات الدقيقة، مما يسمح بالمقابل بتحسين ميزانيات الدولة المخصصة للأدوية.

وأوضحت درغال الى ان الشركة بموقعيها الانتاجيتين تطمح الى جعل الجزائر خلال سنة 2025 رائدة في صادرات الانسولين من خلال انتاج تصدير منتوجات الى كل من تونس ليبيا ومصر.

وذكرت مدير الشركة أن موقع الإنتاج ببوفاريك الذي تم تدشينه في يناير 2023 يتخصص في تصنيع أقلام الأنسولين ” فليسك بان”، اما موقع الإنتاج بتيزي وزو، يشغل منذ سنة 2006 الاشكال الجافة من مضادات السكري الفموي.

من جهته صرح محمد واقنوني ، نائب رئيس مواقع انتاج نوفو نورديسك الجزائر ” ان توقعات الإنتاج في عام 2025 ستكون في حدود 57 مليون وحدة، تغطي بشكل واسع احتياجات السوق المحلية وتوقعات التصدير.

وللإشارة فان الشركة خفضت فاتورة استيراد أقلام الانسولين حوالي 49 مليون دولار خلال سنة كاملة، كما ساهمت في توفير 17 مليون يورو للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء.

ويجدر بالذكر ان الشركة أشرفت السنة الماضية على تصدير أول حصة أدوية مضادة لداء السكري تتشكل من 140 ألف علبة من الأقراص الى ليبيا انطلاقا من موقع انتاجها بتيزي وزو

عائشة ولد حبيب