صحة جيدة لحياة أفضل

وزير الصحة: أبواب التشاور ستبقى مفتوحة أمام جميع الفاعلين في قطاع الصحة لتطوير أداء المنظومة الصحية في الجزائر

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
11 يناير 2023

استقبل السيد وزير الصحة ،الأستاذ عبد الحق سايحي، مساء يوم الثلاثاء 10  جانفي 2023  بمقر الوزارة أعضاء النقابة المستقلة للبيولوجيين في الصحة العمومية برئاسة السيد يوسف بوجلال  بحضور إطارات من  الإدارة المركزية، ويدخل هدا في اطار سلسلة اللقاءات التحاورية والتشاورية مع الشريك الاجتماعي.

وحسب بيان وزارة الصحة ، جدد الوزير على رغبة واستعداد  دائرته الوزارية في  حل كل المشاكل العالقة في القطاع بهدف تحسين ظروف وضمان التكفل الأمثل بالمريض.

وفي السياق نفسه، قام  ممثلو سلك بيولوجيي الصحة العمومية باستعراض والنقاش حول عدد من القضايا المطروحة وفي مقدمتها التأكيد على  ضرورة تسوية وضعية ملحقي مخابر الصحة من خلال إيجاد حل لمشكل حاملي شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية من خلال تمكينهم من الاستفادة من  الترقية بصفة آلية وذلك عن طريق  مراجعة القانون الأساسي الذي يحكم هذه الفئة بالإضافة إلى إعادة النظر في المهام الموكلة إليهم  في نطاق عملهم و صلاحياتهم .

وأكد أعضاء النقابة على أهمية منح الأولوية و المكانة اللازمة لفئة البيولوجيين بالنظر إلى الدور الهام و الكبير الذي يلعبونه في القطاع الصحي والذي أثبتته جائحة كوفيد-19.

ومن جهته ، رد وزير الصحة على انشغالات ومطالب الوفد النقابي، وأعتبر أن قرار إعادة النظر في القوانين الأساسية التي تحكم القطاع و التي ستساهم في إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة من قبل نقابات القطاع يعتبر في غاية الأهمية ،مشيرا إلى  تسوية العديد منها  ضمن قانون الصحة الجديد. مشددا في تصريح على أنه قد حان الوقت لإعطاء سلك البيولوجيين المكانة الطبية التي يستحقها ضمن  المنظومة الصحية في بلادنا.

وأبدى السيد الوزير دعمه لهذه الفئة  بالنظر إلى الدور الكبير الذي يقومون به بالرغم من المشاكل و الصعوبات التي يواجهونها.

وفي الاخير، اوضح السيد السايحي ان أبواب التشاور ستبقى مفتوحة أمام جميع الفاعلين في قطاع الصحة في سبيل تطوير وتحسين  أداء المنظومة الصحية.

برنامج وزارة الصحة هذا الأسبوع
سيقوم وزير الصحة الأستاذ عبد الحق سايحي في زيارة عمل وتفقد للمركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا

لتحسين ظروف وضمان التكفل الأمثل بالمرضى سيقوم وزير الصحة بزيارة ميدانية تفقدية لمعاينة الوضعية التي تتواجد عليها المؤسسات الصحية بهدف تطويرها ومنه تحسين الخدمات المقدمة للساكنة عبر كامل التراب الوطني، حيث سيقف هذا السبت 14 جانفي 2023 رفقة وفد وزاري هام على وضعية المركز الاستشفائي  الجامعي مصطفى باشا.

وحسب برنامج العمل سيقوم بتفقد مصلحة الاشعة المركزية التي تم تدعيمها بجهاز جديد للتصوير بواسطة الرنين المغناطيسي (IRM ) و جهاز لتصوير الأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي( ANGIO SCANNER) .

 كما سيقف  الوزير الصحة على وضعية مصلحة الطب الشرعي بعد عملية إعادة تهيئتها، “مركز حقن الدم” الذي سيدعم هو الآخر بتجهيزات جديدة، “الصيدلية المركزية للمستشفى” التي خضعت هي الأخرى لعملية إعادة تهيئة، كما سيتم زيارة  مصلحة الاستعجالات للمستشفى بعد اعتماد  الرقمنة  في نظام  تسييره مع تقديم عرض مفصل عن أداء المركز الاستشفائي الجامعي مصطفي و كذا الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام 2022.

عائشة و.ح