صحة جيدة لحياة أفضل

وزارة الصحة تعلن عن انطلاق حملة تلقيح يوم الأحد 15 أكتوبر… برنامج جديد لحماية الأطفال من الأمراض الخطيرة

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
15 أكتوبر 2023

في إطار الرزنامة الوطنية الجديدة التي وضعتها وزارة الصحة وحسب ما أعلن عنه مدير الوقاية وترقية الصحة الدكتور جمال فورار فستنطلق يوم الأحد حملة تلقيح الأطفال.

بخصوص البرنامج الموسع للقاحات الأطفال صرح السيد فورار لوكالة الأنباء الجزائرية ان هذا الأخير يخضع لعدة تعديلات لمكافحة وفيات الأطفال وحمايتهم من الأمراض الخطيرة، وأكد حرص الوزارة على تنظيم هذه الحملات وفق الوضعية الوبائية والتطورات الحاصلة وتماشيا مع الرزنامة الوطنية الجديدة.

وفي إطار هذه الرزنامة، كشف الدكتور فورار ان الأطفال سيتلقون لقاحا يحتوي على 6 مضادات مدمجة للأمراض الخطيرة التي يمكن ان تصيبهم، ويمكن القضاء عليها وهذا عن طريق التلقيح قي حقنة واحدة تأخذ خلال الأشهر الثاني والرابع والثاني عشر، وهذا بدل من اخذ ثلاث حقن حينما كان الأطفال يتلقون حقنتان ويتم تأجيل الحقنة الثالثة الى تاريخ لاحق مما يجعل الأمهات تتخلى عن هذه الأخيرة.

حيث تم تخفيض نسبة اللقاح المضاد للحصبة الذي يقدم في الحقنة خلال ” الشهر الثالث من عمر الطفل”، ولهذا سيتلقى لقاحه بالكامل خلال الشهر الثاني والرابع والثاني عشر وفقا لرزنامة الجديدة.

كما سيتلقى الأطفال لقاحات أخرى مضادة للحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وذلك خلال الشهر الحادي عشر والثامن عشر من عمره حسب ما كان مبرمج في الرزنامة السابقة.

ودعا الدكتور فورار الى ضرورة اقبال الأمهات على التلقيح الذي ساهم ولازال يساهم في وقاية الأطفال من 11 مرض خطير.

وبالمناسبة، بفضل هذه البرنامج الموسع للتقيح والقضاء على عدة أمراض معدية كديفتيريا والحصبة والشلل والحصبة الألمانية، وفي هذا الجانب تحصلت الجزائر على شهادات من المنظمة العالمية للصحة.

عائشة و.ح