صحة جيدة لحياة أفضل

وزارة الصحة تطلق حملة وطنية ضد الأنفلونزا الموسمية ابتداء من اليوم

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
29 أكتوبر 2023

في إطار انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية لسنة 2023- 2024 لوزارة الصحة، نظمت المديرية العامة للوقاية وترقية الصحة، ندوة صحفية بالمعهد الوطني للصحة العمومية،خلال هذه الندوة، أكد المختصون على أهمية التوعية والتحسيسبضرورة الوقاية من مضاعفات الأنفلونزا الموسمية خاصة بالنسبةللفئات الهشة والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة والمسنين.

في هذا السياق، أكدت سامية حمادي، المديرة المكلفة بالأمراض المتنقلة بوزارة الصحة، على الدور الهام الذي تلعبه وسائل الاعلام في التوعية حول أهمية التلقيح ودوره في خفض نسبة الإصابة وانتشارها.

وأشارت السيدة حمادي الى ان الوزارة قامت لحد الان باقتناء مليوني جرعة لقاح وتم توزيعها على 58 ولاية بهدف حماية الفئات المستهدفة.

وأضافت أيضا أنه تم تجهيز مصالح خاصة بالمؤسسات الاستشفائية على المستوى الوطني وهذا لاستقبال الحالات التي يمكن أن تعاني من مضاعفات خطيرة.

من جهته، أشار المدير العام للمعهد الوطني للصة العمومية، عبد الرزاق بوعمرة، الى السلالات التي قد تنتشر خلال الموسم الحالي وفق احتمالات منظمة الصحة العالمية، والتي تستعدي على حد قوله – الى اقتناء لقاح يحمي ضد 4 سلالات مختلفة.

وأوضح ان الوزارة وضعت مجموعة من الاحتياطات لمراقبة المناطق التي قد تعرض انتشارا واسعا للفيروس والالتزام بالتوصيات للحد من المضاعفات بين الفئات الهشة.

أما فيما يخص مراقبة الأمراض المتنقلة، أكد كل من مدير التوزيع بالمعهد عبد الرزاق سوفي ،و مديرة التموين بمعهد باستور زليخة سماي بن قدادرة، أن شبكة مراقبة الامراض المتنقلة للفيروس عبر مخابر المعهد الوطني  للصحة العمومية، قد يساهم في التحكم في انتشاره، وأشاروا الى توفير جميع التحاليل الطبية اللازمة للكشف عن إصابات الامراض التنفسية وكوفيد19 في حالة ظهور الفيروسين معا.

ويجدر بالذكر، ان عملية التلقيح سترجى وفقا لتوجيهات وزارة الصحة، حيث ستتولى المؤسسات الصحية الرسمية من مؤسسات الصحة الجوارية والصيدليات الخاصة المكلفة بهذه المهمة، علما ان اللقاح معوض من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لفائدة المصابين بالأمراض المزمنة.

عائشة و.ح