صحة جيدة لحياة أفضل

وزارة الصحة: الانهيار التام للمستشفيات في قطاع غزة منذ بداية القصف والعدوان الإسرائيلي

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
25 أكتوبر 2023

مئات الحالات يتأخر وصولها لغرف العمليات لعدة أيام بسبب الضغط الهائل من الإصابات الخطيرة والمعقدة!

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الثلاثاء، في بيان لها عن الانهيار التام للمستشفيات في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري جراء القصف والحصار العدوان الإسرائيلي.

وحذرت الوزارة، من أن المستشفيات لم تصبح قادرة على تقديم الخدمة للعدد الهائل للجرحى الذين يلتحقون بها وبشكل كبير بسبب القصف المكثف لمختلف مناطق القطاع.

وأكدت وزارة الصحة على ان ” انتهاكات الاحتلال لم تتوقف عند قتل المدنيين فقطن وانما استهدفت المراكز والمستشفيات الصحية، وهذا ما أدى الى استشهاد ما يقارب 65 شخص من الفريق الطبي والمختصين في الرعاية الصحية، وتدمير 25 سيارة اسعاف”.

وبخصوص وضع القطاع الصحي الحالي، كشفت الوزارة أن 32 مركز صحي، و12 مستشفى خرجت عن الخدمة في ظل استمرار الحصار، وإذا ظل الوضع خلال الساعات القادمة هكذا بسبب الغارات الجوية المتواصلة يمكن ان يؤدي الى ” توقف المزيد من المرافق الصحية”.

منظمة الصحة العالمية تحذر من تدهور الأوضاع في غزة 

حذرت منظمة الصحة العالمية من الوضع المتردي الذي تعيشه غزة، خاصة مع ان هناك نقص حاد في المياه، وهذا ما تحدث عنه مدير البرنامج الإقليمي للطوارئ بالمنظمة ( ريك برينان) انه لم يتبق الا 3 لترا من المياه للشخص يوميا، بينما يتطلب الحد الأدنى للشخص الواحد 15 لترا من المياه يوميا للاستخدام في الشرب والطهي وحتى للنظافة الشخصية.

وأشار المسؤول نفسه الى ان سكان القطاع ” لم يعد بإمكانهم الاستحمام بشكل مناسب في الأسابيع الأخيرة” نظرا لوجود نحو مليون نازح، ما جعل المراحيض باتت تمثل مشكلة كبيرة، وأوضح ان ” الإصابة بأمراض الاسهال والجهاز التنفسي والتهابات الجلد ليست الى مسألة وقت.

إضافة الى ان القطاع يشهد نحو 200 حالة ولادة يوميا، ولكن النساء يجدن صعوبة في العثور على أماكن آمنة لولادة أطفالهن، ولا يستطعن الوصول الى المستشفيات في حال حدوث أي مضاعفات.

عائشة و.ح