صحة جيدة لحياة أفضل

 wareed… تطبيق جديد يبتكر حلولا لإنقاذ الأرواح وينشر ثقافة التبرع بالدم

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
17 فبراير 2023

في زيارة قادتنا للصالون الدولي للصيدلة والصناعات الصيدلانية  «siphal» الذي أقيم في الفترة الممتدة من 15 إلى 18 فيفري 2023 بالصنوبر البحري الجزائر العاصمة، وقد سمحت هذه الطبعة بفتح المجال للعديد من الشركات المختصة في صناعة الأدوية وكذا المؤسسات الناشئة الخاصة بقطاع الصحة.

ونحن نتجول في مختلف أجنحة الصالون، زرنا جناح أحد المشاريع الرقمية المبتكرة في مجال الصحة والتطوع، “وريد” تطبيق ومؤسسة غير ربحية ذات طابع خيري تعمل على تشجيع الناس على نشر ثقافة التبرع بالدم، وكان لنا أيضا لقاء مع الشاب ماسينيسا طالب طب وعضو في مؤسسة ” وريد”.

لأن كل قطرة من دمك … هي قطرة حياة لشخص آخر…

يقول الشاب ماسينيسا المكلف بالإتصال في المؤسسة إلى أنه ” تم إطلاق هذا المشروع والذي يجمع مجموعة من شباب طلبة الطب وصيادلة ومختصين في المجال، جاءت فكرة إطلاق مشروع “وريد “عندما كنا نقوم بمهامنا داخل المستشفى، واجهنا العديد من النقائص أهمها مشكلة عدم توفر كميات من أكياس الدم للمرضى، خاصة في الحالات المستعجلة، مما جعلنا نفكر بإطلاق مشروع يساهم في دعم المرضى من جهة وتسهيل المهام على المتبرعين بالدم، خاصة أننا لاحظنا وجود عزوف كبير من الأشخاص الذين يريدون التبرع ولكن لا يملكون أي فكرة على الموضوع.

قمنا بإنشاء منصة وتطبيق أطلقنا عليه اسم ” وريد “ يشير هذا المصطلح للوعاء الدموي في الدورة الدموية والذي يقوم بنقل الدم من أعضاء الجسم المختلفة باتجاه القلب، هذا التطبيق الإلكتروني مجاني ويعد الأول من نوعه في الجزائر، من خلاله يستطيعون الوصول إلى المتبرعين بالدم والفصيلة التي يحتاجونها بكل سهولة وفي وقت سريع، فعبر قاعدة البيانات المتاحة في التطبيق يمكن تحديد الولاية والمكان الذي تقطن فيه والبحث عن أقرب متبرع يمكن الوصول إليه، والعمل مع الوكالة الوطنية للدم لتوفير كل الاحتياجات اللازمة.

وأضاف ماسينيسا في حديثه لنا أن مؤسسة ” وريد” تهدف أيضا من خلال نشاطاتها القيام بحملات تحسيسية وتوعوية لنشر ثقافة العمل الخيري والتعريف بأهمية التبرع بالدم وتلبية احتياجات المرضى.

سهولة وسرعة التواصل عبر تطبيق ” وريد”

إن التطبيق يسهل عملية التواصل مع المتبرع ويوفر بيانات عن المتبرع وفصيلة دمه، كما يضمن نافذة خاصة للتوعية بأهمية التبرع بالدم، ويهدف إلى تسهيل عملية وصول الأشخاص والمستشفيات إلى كل المتبرعين بالدم حسب المنطقة وفصيلة الدم. في حال رغب أحد ما في التبرع بالدم ما عليه سوى تسجيل بيناته الشخصية وتحديد المنطقة التي يقطن بها، وفصيلة دمه.

كما سيكون تطبيق وريد متاحا للمتطوعين عبر هواتفهم المحمولة، ويكون مزودا بنظام معلوماتي يتيح الفرصة لتحديد مكان تواجد المتبرع والمريض بدقة، مما يعطي فرصة للمستشفيات والوكالة الوطنية للتبرع بالدم لإيجاد حل فوري للمريض في الحالات الخطيرة.و

للإشارة فإن مثل هذه المشاريع الشبابية يمكن أن تسهم  في إنقاض الأرواح وتسهيل المهام.

سيفال 2023 هذا الحدث السنوي الكبير في قطاع الصيدلة والطب، يهدف ومنذ إنشائه، لتقديم الفرص للشباب الطموح الذي يسعى إلى وتطوير مجال الصحة في الجزائر.

عائشة و.ح