صحة جيدة لحياة أفضل

نشاط صحي بمناسبة اليوم العالمي لإرتفاع ضغط الدم في مستشفى بني مسوس

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
7 يونيو 2023

نظم المركز العمومي الاستشفائي الجامعي بني مسوس، يوم الأحد 4 جوان 2023، يوم تحسيسي وتوعوي حول ارتفاع ضغط الدم بالتنسيق مع الجمعية الجزائرية لمرض ارتفاع الضغط الشرياني SAHA “.

وأوضح رئيس الجمعية البروفيسور سعيداني، بمناسبة اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الذي يصادف السابع عشر من شهر ماي من كل عام، ان الهدف من هذه الحملة توعية المواطنين بمشاكل ارتفاع ضغط الدم خاصة ان شخص 1 من بين ثلاثة أشخاص ممن تتجاوز أعمارهم 35 سنة يعانون من هذا المشكل، ودعا الى ضرورة اتخاذ جميع التدابير الوقائية، وتبني نظام غذائي صحي، وإدارة ضغوطات الحياة، لأن الضغط الدم المعتدل يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وحتى النوبات القلبية والفشل الكلوي.

وفي هذا السياق، أعلن عن اعتزام الجمعية بتنظيم مثل هذه الأيام التحسيسية، بمشاركة مختصين في مجال التكفل بارتفاع ضغط الدم، وكذا تنظيم أيام تكوينية وورشات عمل خاصة بالأطباء.

ويسجل انتشار مرض ضغط الدم في الجزائر ارتفاعا كبيرا بسبب تناول الأغذية الغنية بالملح والإفراط في استهلاك الدهون والسمنة والضغط النفسي وعدم ممارسة النشاط البدني، حسب الدكتورة سارة يعقوب الذي أفادت ان معظم مرضى ارتفاع ضغط الدم لا يعالجون ولا يملكون الوعي الكافي بمرضهم الذي يعد عاملا في حصول الوفاة.

 وأوضحت د.يعقوب ان العوامل غير القابلة للتغيير تتمثل أساسا في التاريخ العائلي للإصابة بارتفاع ضغط الدم ” العامل الوراثي”، وكذا التقدم في السن، والاصابة بأمراض أخرى على غرار السكري، أمراض الكلى …الخ.

وأبرزت نفس المتحدثة ضرورة التركيز على الملاحظة وترسيخ ثقافة صحية عند المرضى، وعدم إهمال القياس الذاتي لضغط الدم، وعرفت ارتفاع الضغط الدم على انه واحد من أكثر الأمراض القلبية شيوعا وخطر على أعضاء الجسم لهذا يسمى بالقاتل الصامت، هو حالة مرضية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعا، وتشير الطبيبة الى ان الارتفاع يفوق ” 140-90 ملم زئبقي”، لهذا من المهم معرفة ضغط الدم للوقوف على مؤشرات الجسم الحيوية لإعطاء صورة واضحة للمرض، وكدا التحكم في مستويات ضغط الدم وتجنب المسببات.

كما حذرت من أن الارتفاع الشديد للضغط الدموي، يمكن أن يضيق الأوعية الدموية في الكلى ويؤدي الى تقليص وظيفتها وبالتالي تصاب بالقصور، ويمكن ايض ان يؤدي الى إصابة الاوعية الدموية في العين.

 وشددت على اجراء تغيرات في نمط الحياة، للوقاية من ضغط الدم لاسيما فيما يخص جانب النظام الغذائي ونصحت بتناول الخضروات والفواكه، وكذا الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتقليل من كمية الملح، مع الحرص على قياس الضغط الدم في البيت وعدم اهماله، الى جانب ممارسة النشاط البدني، المشي الجري او السباحة والحرض على الأنشطة التي تقوي العضلات، والتخفيض من الوزن في حالة زيادة الوزن. ودعت الى متابعة الفحوصات الطبية باستمرار، واستشارة الطبيب لمعرفة الجرعات الصحيحة التي يجب أخذها.

ويذكر ان هذا اليوم التوعوي يأتي ضمن الأنشطة التحسيسية التي تعمل الجمعية للحفاظ على صحة المواطن وكذا تعزيز الوعي الصحي، والعمل على اتباع السلوكيات السليمة للوقاية من الامراض.

يعد ارتفاع ضغط الدم عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، والاوعية الدموية، خصوصا امراض القلب التاجية والسكتة الدماغية بالإضافة الى امراض أخرى خطيرة.

عائشة و.ح