صحة جيدة لحياة أفضل

منظمة الصحة العالمية تحذر من وقوع كارثة إنسانية في غزة بعد الهجوم التي تعرضت له معظم المرافق الصحية

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
15 أكتوبر 2023

حذرت منظمة الصحة العالمية من وقوع كارثة إنسانية في غزة بعد انهيار النظام الصحي في غزة نقطة الانهيار

قالت منظمة الصحة العالمية إن النظام الصحي في غزة بلغ نقطة الانهيار، بعد تعرض المرافق الصحية لعدة هجومات وصلت الى 34 هجوم، وقالت المنظمة في بيان لها ” ان الوقت ينفد لمنع وقوع كارثة إنسانية إذا لم يتم تسليم الوقود والامدادات الصحية المنقدة للحياة وبشكل عاجل الى قطاع غزة”.

فيما يخص وصول فرق الطوارىء الطبية للميدان أكدت المنظمة الأممية ان فرق الانقاض والفرق الطبية تواجع عدة عوائق بسبب الاضرار التي تعرضت لها البنية التحتية، اضافة الى مشكل عدم توفر الكهرباء في المستشفيات، اذ يضطر الفريق الى تقنين استهلاك احتياطيات الوقود والاعتماد على المولدات حفاظا على الوظائف الأكثر الأهمية.

وأشارت المنظمة ان التأثير سيكون جد مدمر للمرضى الأكثر ضعفا، خاصة مع ارتفاع عدد الجرحى الذين يحتاجون تدخل فوري وعاجل مثل مرضى في العناية المركزة، والجراحة الاستعجالية، والأطفال حديثي الولادة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية الى ان مع استمرار ارتفاع عدد الاصابات وحتى الوفيات بسبب الغارات الجوية المستمرة على قطاع غزة، سيؤدي النقص الحاد في المعدات الطبية الى تفاقم الأزمة، مما يحد من قدرة المستشفيات في غزة على الاستجابة لعلاج المرضى والحالات العاجلة.

عائشة و.ح