صحة جيدة لحياة أفضل

منتدى حول الحفاظ على البيئة ومكافحة التغيرات المناخية: “جوانب بيئية يجب مراعاتها”

حرر : رابح كارالي | صحفي
7 مارس 2024

تؤدي التغيرات المناخية مع جميع تأثيراتها وتداعياتها على الصحة إلى حدوث وفيات وأمراض، ولأجل هذا أصبح من الضروري للغاية الحفاظ على البيئة ومكافحة التغيرات المناخية خاصة في إفريقيا.

وفي هذا السياق، قامت جمعية الأكاديميات الوطنية الأولمبية الأفريقية (AANOA) بتنظيم الدورة التاسعة لمنتدى حول الحفاظ على البيئة ومكافحة التغيراتالمناخية في الجزائر في 5 و6 مارس من السنة الجارية وذلك استجابة لطلب من اللجنة الأولمبية الدولية (CIO).

وطالبت وزيرة البيئة والطاقة المتجددة، السيدة ”فازيةدحلب” التي تشغل أيضًا منصب رئيسة اللجنة الوطنية للمناخ، بـ “تبني إجراءات فعالة لدعم جهود الأفارقة في حماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية”، مع التأكيد على الاستراتيجية الجزائرية المعتمدة في مجال البيئة.

وفي ذات السياق، استعرضت الوزيرة سلسلة من الخطوات التي تهدف إلى تحقيق التزامات الجزائرالدولية في مجال تغير المناخ، والتي تم تقديمها إلى الأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كما أكدت السيدة دحلب أن هذه التقارير تشهد على الشفافية في الجهود الجزائرية ضد تغير المناخ أمام المجتمع الدولي، كما تؤكد بشكل خاص على التزام الجزائر في مكافحة تغير المناخ ومساهمتها في الجهود الرامية إلى الحفاظ على كوكبنا للأجيال القادمة.

وفي هذه المناسبة، لم تفوت الفرصة للإشارة إلى أن الرئيس تبون خلال كلمة ألقاها عبر الفيديو خلال اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية حول تغير المناخ، أكد فيها على “ضرورة تسريع وضع القواعد والتدابير التي من شأنها تعزيز عمل صندوق الدعم للتدابير المتخذة من أجل مكافحة الآثار السلبية لتغيرات المناخ، والذي يمكن أن يشكل أداة فعالة لدعم الجهود التي تبذلها أفريقيا على الصعيدين الوطني والقاري خصوصا في مجال التكيف وتطوير الطاقة المتجددة”.

ودعا السيد ”عبد المجيد تبون” إلى تسريع إجراءات إنشاء الصندوق المعتمد من قبل مجلس السّلم والأمن (CPS) بناءً على مقترح من الجزائر، داعيًا الدول المتقدمة إلى الوفاء بتعهداتها للحد من تدهور المناخ.

من جانبه، أشار الرئيس السابق للجنة الأولمبية الجزائرية والوزير الحالي للشباب والرياضة ”عبد الرحمن حماد”، إلى أن الاجتماع في الجزائر هو مرحلة مهمة جدًا لتبادل الخبرات بين الخبراء في مجال تطوير الرياضة في القارة الإفريقية بالنسبة للموضوع الذي سيتم مناقشته خلال المنتدى، متمنيا النجاح للمشاركين.

وأعلن وزير الشباب والرياضة بعد استقباله يوم الاثنين الماضي في الجزائر لرئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (ACNO) ”الفيجي روبن ميتشل”، وأعضاء من اللجنة الأولمبية الدولية، أن الجزائر فخورة باستضافة المنتدى حول البيئة ومكافحة التغيرات المناخية هذا الثلاثاء.