صحة جيدة لحياة أفضل

ملتقى طبي حول إصابة الركبة والخصر… والاطلاع حول آخر المستجدات العلاجية لسرطان العظام

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
13 يونيو 2023

نظمت الجمعية الجزائرية لجراحة العظام والمفاصلSACOT“، السبت 10 جوان 2023، لقاء تكويني لفائدة الأطباء المختصين في جراحة العظام، ويهدف هذا اليوم الى تسليط الضوء على اخر المستجدات العلاجية والجراحية التي تخص إصابة الركبة والخصر، والاطلاع على التكنولوجيات الحديثة لاكتشاف سرطان العظام في مرحلة متقدمة.

وعرفت هذه الدورة التكوينية مناقشة العديد من المواضيع الطبية:

  • اخر مستجدات التكفل بعلاج سرطان العظام
  • كسور الأطراف السفلية المنتشرة في الحوادث المهنية
  • دور البلازما عند الرياضيين “الإصابات الرياضية “

وخلال هذا اللقاء العلمي تم تدريب المشاركون حول جراحة العظام والاصابات التي تحتاج تدخل سريع، وكل ما يخص كسور الأطراف السفلية وغيرها. وأكد الدكتور زموري أحمد، رئيس الجمعية الجزائرية لجراحة العظام والمفاصل، على ضرورة تنظيم مثل هذه التكوينات للأطباء الجراحين الشباب لتوعيتهم بالإجراءات الواجب اتخاذها خاصة مع ظهور عدة تقنيات حديثة في مجال ” جراحة العظام”.

الدكتور زموري أحمد رئيس الجمعية الجزائرية لجراحة العظام والمفاصل SACOT

أوضح زموري ان انتشار الحالات الاستعجالية من بينها الحوادث المهنية وحوادث المرور تسبب في الكسور المفتوحة وتمس فئة كبيرة من المجتمع، مما يستوجب العجلة في التكفل لتجنب مضاعفات أخرى.

ودعا السلطات المعنية في الجزائر الى ضرورة توفير برنامج مخصص لهذه الفئة وهو ” العمل بالنظام التعاقدي” مع القطاع الخاص، وهذا لتقليل الضغط على المستشفيات العمومية التي تشهد حالات كثيرة تعاني من مشكلة ” تأخر المواعيد ” بسبب العدد الكبير للمرضى، خاصة مع عدم توفر دعائم الركبة والخصر والتي تعرف طلبا كبيرا عليها.

البروفيسور آيت وعراب مالك مختص في جراحة العمود الفقري والعظام “سرطان العظام لا يسبب أي علامات في المراحل المبكرة”

يوضح البروفيسور آيت وعراب مالك، جراح العمود الفقري والعظام، ان سرطان العظام هو نوع نادر من السرطانات، يوجد ورم خبيث في انسجة العظام، وينقسم الى نوعين وهما السرطان “الأولي والثانوي”، مشيرا ان سرطان العظام لا يسبب أي علامات او اعراض في المراحل المبكرة ، لهذا يعرف إصابات متزايدة وسط فئة الشباب والأطفال في الجزائر وههو ما يتطلب بالدرجة الأولى إتمام العلاج وعدم اهماله، لانه يمكن الشفاء منه، وفي الغالب التشخيص المبكر لسرطان العظام يزيد فرص النجاة.

وقدم جراح العمود الفقري مداخلة قيمة حول سرطان العمود الفقري وأنواعه المتمثلة في ” ساركوما” العظام والتي تعرف انتشارا واسعا لدى الأطفال والمراهقين والتي يمكن ان تنشأ في أي مكان من الهيكل العظمي، وكذ ” سرطان يوينغ” ، ” الإصابة بورم اللحمي الغضروفي”، “سرطان الخلايا المغزلية”، “الورم الحبلي”.

وأشار آيت وعراب في حديثه الى ان سرطانات العمود الفقري الثانوية تظهر بعد انتكاسة في حالة مرضى السرطان، خاصة الامثر أنواعا شيوعا والتي تمثل 99 بالمائة من الحالات وهي سرطان الثدي والرئة والبروشتات والغدة الذرقية والكلى، ويكون العلاج بناء على مقياس تصنيفه أي من 0 الى 15 ” خطيرة، متوسطة، جيدة”.

كسور المرفق من أكثر الإصابات انتشارا في الجزائر

يرى البروفيسور نمار رشيد، جراح العظام مستشفى مصطفى باشا، الى ان كسور المرفق تعتبر من أكثر الأنواع انتشارا في الجزائر وتعرف ارتفاع كبير حيث تمثل 10-15 من مشاكل الرضوض، ويعود السبب الرئيسي لهذا الانتشار هي الحوادث الرياضية والاصابات الأخرى. وحسب المتحدث- فان معالجة كسر المرفق تعتمد على شدة الإصابة ودرجتها، فاذا لك يكن الكسر معقد وبقيت العظام في ترتيبها فان المختص يمكن ان يفضل وضع ” جبيرة” لمدة معينة”، اما إذا كانت العظام في وضعها الصحيح فقد يحتاج الأمر الى تدخل جراحي عن طريق وضع بعض المستلزمات مثل براغي او المسامير او اسلاك لجمع العظام معا في الوضع الصحيح.

عائشة و.ح