صحة جيدة لحياة أفضل

مرضى السرطان غير المؤَمَّن عليهم مدعوون للتقدم للحصول على بطاقة الشفاء

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
10 فبراير 2024

دعا الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء ، الأشخاص المصابين بالأمراض السرطانية وغير المستفيدين من تغطية الضمان الاجتماعي ، التوجه لأقرب مكتب محلي تابع للصندوق لبدء عملية الحصول على بطاقة الشفاء ، وهي المبادرة التي جاءت تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون .

وأشار الصندوق في بيانه أنه ينبغي على المعنيين أن يكونوا مزودين بشهادة طبية محررة من قبل طبيب مختص تثبت تشخيص إصابتهم بمرض سرطاني وكذا نسخة من بطاقة الهوية وصورة شمسية

جدير بالذكر أن رئيس الجمهورية وأثناء تنصيبه اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته ، ألزم وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بضرورة التكفل التام والفوري بمرضى السرطان غير المؤمن عليهم اجتماعيا دون حاجتهم للقيام بأي إجراءات إدارية ، فيما شدد على ضرورة التكفل بالمرضى فور وصولهم الى المشافي مع اتخاذ كل الاجراءات العلاجية وتوفير المعدات والمستلزمات الطبية اللازمة وبالتالي التخلص من الشكليات البيروقراطية ، وذلك بهدف التخفيف عن أسر وأهالي المرضى .

في ذات السياق ، اتخذ رئيس الجمهورية إجراءات لتعزيز الكشف المبكر عن السرطان من خلال إصدار أوامر بتدريب أطباء مختصين في الأشعة ، وتهدف هذه المبادرة إلى تعبئة كافة الموارد المتاحة، بما في ذلك الوسائل الصحية العسكرية، لتحسين القدرات التشخيصية في المعاهد المتخصصة.

وكإجراء استباقي يهدف إلى ضمان التنسيق الفعال للجهود المبذولة في مكافحة هذا المرض، تم وضع نظام تنفيذي متكامل لإدارة الجوانب الإدارية والمالية والرقابية ومكافحة مرض السرطان، خاصة وأن اللجنة الوطنية تلعب دورا استشاريا حاسما وهاما في هذه العملية.

أكد البروفيسور ” عدّة بونجار ” رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته ، على إحصاء 20 مليون حالة إصابة بهذا المرض حول العالم سنة 2022 مع تسجيل 10 ملايين حالة وفاة، موضحا أن الجزائر تسجل ما بين 55 ألف و65 ألف حالة جديدة مع توقعات في تصاعد الأرقام بنسبة 50% في الجزائر بحلول سنة 2040، فيما أشار أن التحدي الحالي يتمثل في تقليل عدد الوفيات بين المصابين وذلك من خلال الكشف المبكر وتحسين رعاية المرضى .

وذكر البروفيسور ”بونجار” أكثر أنواع السرطان شيوعا في الجزائر، بما في ذلك سرطان “القولون والمستقيم” وسرطان “الرئة” وسرطان “البروستاتا” لدى الرجال ، فيما أكد أن أكثر أنواع السرطانات انتشارا لدى النساء في الجزائر متمثلة في سرطان الثدي والمبيض وعنق الرحم والقولون .

وشدد ذات المتحدث على أهمية مهمة اللجنة في وضع استراتيجية وطنية لتحسين رعاية المرضى، خاصة وأن بعض أنواع السرطان تعتبر الآن قابلة للعلاج والشفاء .

شعبان بوعريسة