صحة جيدة لحياة أفضل

مختصون يؤكدون : فرط استخدام المضادات الحيوية يؤدي لأزمة صحية عالمية.

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
23 نوفمبر 2022

بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات التي اطلقته منظمة الصحة العالمية الذي يقام سنويًا في الفترة من 18-24 نوفمبر، قامت شركة فايز فارم بتنظيم يوم علمي،  بعنوان “لنتحدث عن مقاومة المضادات الحيوية” ، بمشاركة البروفيسور نسيمة عاشور، رئيسة قسم الأمراض المعدية بمستشفى القطار بالعاصمة، و البروفيسور حنيفة زيان، رئيسة قسم الأحياء الدقيقة بمستشفى القطار، بالجزائر العاصمة.

تهدف هذه المائدة المستديرة التي نظمت تحت إشراف الدكتورة خالدة رحال ، المديرة الطبية لشركة فايزر فارم الجزائر، إلى رفع مستوى الوعي الصحي، حول مخاطر الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية  ومقاومة المضادات الحيوية.

وأشارت دراسة جديدة نشرت في مجلة ” The Lancet ” ، جانفي 2022 (تقرير البحث العالمي حول مقاومة مضادات الميكروبات) ، فإن معدل الوفيات الناجمة مباشرة عن مقاومة مضادات الميكروبات أعلى في قارة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا ، مع 24 و 22 حالة وفاة لكل 100000  نسمة على التوالي ، مقارنة بالدول ذات الدخل المرتفع ، حيث يوجد 13 حالة وفاة لكل 100000 نسمة.

ان معظم سكان العالم يجهلون حجم الخطر الذب تمثله البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية على الصحة العامة، ويجهلون ايضا كيفية الحد من تلك المخاطر.لان الإفراط في تناول المضادات الحيوية وسوء استخدامها يؤديان إلى تغيير البكتيريا فتصبح مقاومة للدواء المستخدم في علاج العدوى المسببة لها.

وفي هدا الصدد، قالت البروفيسور نسيمة عاشور ان ارتفاع المقاومة للمضادات الحيوية يمثل أزمة صحية كبيرة ، وهو يحد من القدرة على معالجة الامراض المعدية “

وشددا على ضرورة ان يكون العلاج بالمضادات الحيوية مناسبا ومواتيا ومدروسا بعناية ويتم اختياره بحكمة. ويجب أن يتكيف مع الجرثومة التي أشك فيها ،مع الموقع الذي يجب أن أتصرف فيه وخاصة الأرضية الأساسية.

من جهتها أوضحت البروفيسور حنيفة زيان أن ” مقاومة المضادات الحيوية هي مشكلة تهم الجميع بشكل يومي، وكلنا معنيون ، سواء المتخصصين في الرعاية الصحية أو المواطنين “، مضيفة أن” الهدف هو العمل بسرعة كبيرة للحفاظ على عمل المضادات الحيوية لأطول فترة ممكنة. “

وختاما ، سلطت الدكتورة خالدة رحال ، المديرة الطبية لشركة فايزر فارم الجزائر ، الضوء على التزام فايزر في الجزائر ودوليا أيضا. لتحقيق هذه الغاية ، أشارت إلى أن “برامج فايزر للبحث والتطوير يتم تدعيمها باستمرار ، وتغطي هذه المشاريع حاليا 11 برنامجا للتطور السريري في مجال الأمراض المعدية – اعتبارًا من 1 نوفمبر 2022” .

ماذا يقصد بمقاومة مضادات الميكروبات؟

 مقاومة مضادات الميكروبات هي واحدة من أكبر التهديدات للصحة العالمية. يمكن أن تؤثر على أي شخص ، بغض النظر عن العمر أو البلد . هناك 1.27 مليون حالة وفاة سنويًا جراء مقاومة مضادات الميكروبات، ونحو 5 ملايين حالة وفاة سنويًا مرتبطة به.

وفي غياب الإجراءات التي تتخذها الحكومات،المؤسسات وحتى المجتمعات ، يمكن أن تتسبب مقاومة مضادات الميكروبات في بلوغ 10 ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم سنويا بحلول عام 2050 – وهو رقم أكبر من الرقم المرتبط بإصابات السرطان اليوم .

تعد مقاومة مضادات الميكروبات حاليًا واحدة من أكبر المخاطر الصحية على المستوى العالمي من كل الجوانب ظل وجود حاجة إلى مزيد من الوعي العام بهذه المسألة الصحية الحساسة . تشكل تكلفة مقاومة الميكروبات مبالغ كبيرة في الاقتصاد. بالإضافة إلى التسبب في الوفاة والعجز ، فإنه يؤدي إلى فترات إقامة أطول في المستشفى بسبب المرض لمدة طويلة ، والحاجة إلى أدوية أكثر تكلفة ، إضافة إلى الصعوبات المالية للمرضى المتضررين.

تمتاز إمكانات السوق للمضادات الحيوية الجديدة بالمحدودية ، لا سيما بسبب التكلفة العالية لتطوير مضادات الميكروبات ، والمخاطر الكبيرة للفشل ، الأجال الطويلة ، والوعي المتزايد بالحاجة إلى الحد من استخدامها 10 .  وعلى الرغم من الوضع الحالي الصعب من حيث البحث والتطوير لمضادات العدوى، نستمر في شركة فايزر في تقييم الفرص والشراكات المتاحة لنا لتطوير محفظة أعمالنا11 12 . فايزر من بين المجمعات الصيدلانية النشطة في مجال البحث والتطوير في مضادات العدوى. وفي هذا الإطار نتعاون مع شركاء عالميين للوصول إلى العلاج والوقاية من الأمراض المعدية في العالم .

المهنيون الصحيون

حسب ما كشفت عنه منظمة الصحة العالمية في موقعها ،فان بإمكان المهنيين الصحيين أن يقوموا في إطار سعيهم إلى الوقاية من انتشار مقاومة المضادات الحيوية ومكافحتها بما يلي:

_الوقاية من عدوى الالتهابات عن طريق ضمان نظافة الأيدي والأدوات والبيئة.

_الحرص على عدم وصف المضادات الحيوية وصرفها إلا عند الحاجة إليها وفقاً لما تنص عليه المبادئ التوجيهية الحالية.

_إبلاغ فرق الترصد بعدوى الالتهابات الناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية.

_التحدّث إلى المرضى عن كيفية تناول المضادات الحيوية بشكل صحيح وعن مقاومة تلك المضادات ومخاطر إساءة استعمالها.

_التحدّث إلى المرضى عن كيفية الوقاية من عدوى الالتهابات (بوسائل من قبيل التطعيم وغسل اليدين وممارسة الجنس على نحو آمن وتغطية الأنف والفم عند العطاس).

دوائر صناعة الرعاية الصحية

بإمكان دوائر صناعة الرعاية الصحية أن تقوم في إطار سعيها إلى الوقاية من انتشار مقاومة المضادات الحيوية ومكافحتها بما يلي:

_ الاستثمار في مجال البحث والتطوير فيما يخص المضادات الحيوية واللقاحات وأدوات التشخيص وغيرها من الأدوات الجديدة.

مضاعفات ومخاطر تناول المضادات الحيوية دون وصفة طبية

بسبب الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية تزداد المقاومة للمضادات الحيوية، وذلك من خلال الحصول عليه من الصيدليات او بدون استشارة طبيب ، ونتيجة لهدا تضيق الخيارات المتاحة للعلاج بالمضادات لحدود انعدامها سبب تعدد المقاومة لها، وهدا يؤدي لوفاة بعض المرضى. ويؤدي ايضا الى تأخر الشفاء وازدياد معاناة المرضى.

ومن الاخطاء الشائعة التوقف عن تناول المضادات الحيوية عند شعور المريض بتحسن، فبالرغم الشعور بالتحسن فإن البكتيريا لا تزال موجودة في الجسم وعلى المريض الاستمرار بتناول الدواء طوال الفترة والكمية المشار اليها من الطبيب.

كيف يتم إدارة المضادات الحيوية ؟

يمكن للاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية في :

_ الحفاظ هلى فعالية المضادات الحيوية الحالية

_الحماية من العدوى المقاومة للمضادات الحيوية

_ لا تضغط على الطبيب لاعطائك وصفة طبية تتضمن المضادات الحيوية، فهو الذي يقرر ذلك حسب حالتك .

واليك بعض الإرشادات والنصائح :

_ اغسل يديك جيدا بالماء والصابون.

_ لا تتناول المضاد الحيوي المتبقي لمرض لاحق او تعطيه لشخص آخر، فقد لا تكون مناسبة للعلاجه.

https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/antibiotic-resistance

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/consumer-health/in-depth/antibiotics/art-20045720

عائشة و.ح