صحة جيدة لحياة أفضل

لمكافحة السمنة …منظمة الصحة العالمية تدرج عقاقير البدانة الى قائمة الأدوية الأساسية …

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
1 أبريل 2023

كشفت منظمة الصحة العالمية ان أدوية مكافحة السمنة سيتم إدراجها لأول مرة على قائمة الأدوية الأساسية للمنظمة، وهي قائمة تسترشد بها البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط عند اتخاذ قرارات الشراء.

وستقوم لجنة خاصة من مستشاري منظمة الصحة العالمية الشهر المقبل بالطلبات الجديدة وهذا لإدراج الأدوية ومن المقرر حسب المنظمة أنه سيتم صدور قائمة محدثة من الادوية الأساسية في شهر سبتمبر المقبل.

وقد تقدم باحثين في الولايات المتحدة من بينهم 3 أطباء  وباحث بطلب دراسة إدراج أدوية مكافحة السمنة، ويشمل ” المكون  الفعال” ليراغلوتايد في عقار ساكسيندا وهو من انتاج شركة ” نوفو نورديسك” والتي ستنتهي قريبا حقوق استخدامه ما سيسمح بإنتاج أنواع شاملة منه أقل تكلفة.

ويمكن  ان ترفض اللجنة الاقتراح او تنتظر ظهور الأدلة  البحثية. فإذا اتخذت منظمة الصحة العالمية قرار بإدراج عقار ” ساكسيندا” الأدوية المشابهة الأخرى على القائمة، ويشكل هذا نهجا جديدا للمنظمة إزاء السمنة على الصعيد العالمي.

اما عن دواء “ويغوفي” فيمكن ان يمهد الطريق اما التوصية بدواء أحدث وأكثر قوة من ” نوفو نورديسك” للدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض في العالم.

ويحذر بعض خبراء الصحة العامة من تقديم هذه الأدوية على نطاق واسع، بوصفها كحل لبعض الحالات المعقدة التي لم يكتمل فهمها بعد.

ومن جهته، قال متحدث باسم المنظمة أن ” السمنة مشكلة صحية، أهميتها تتزايد في الكثير من دول العالم، أدوية علاج السمنة هي جانب واحد فقط ،والوقاية ضرورية في هذه الحالة”. 

ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فهناك ما يزيد عن 650 مليون من البالغين حول العالم يعانون من السمنة وهو 3 أمثال ما سجل عام 1975، ويوجد ما يقدر نحو 1.3 مليار آخرين يعانون من زيادة الوزن، ويعيش أغلبهم ما يقدر بنحو 70% في دول منخفضة ومتوسطة الدخل.

عائشة و.ح