صحة جيدة لحياة أفضل

لضمان الحصول على دم آمن وإنقاذ الأرواح… الجزائر تحتضن اليوم العالمي للمتبرعين بالدم يومي 13 و14 جوان 2023

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
12 يونيو 2023

حسب ما أفاده به بيان لوزارة الصحة، تستضيف الجزائر فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للمتبرعين بالدم يومي 13 و14 جوان الجاري بالجزائر العاصمة، تحت شعار ” تبرع بالدم، تبرع بالبلازما، شارك الحياة، شارك كثيرا”، بحضور ممثلين عن منظمة الصحة العالمية وممثلي الهيئات الدولية والشركاء الوطنيين الفاعلين في مجال نقل الدم. 

وقال البيان _ أن التبرع بالدم له أهمية بالغة بالنسبة للصحة العمومية ولا أحد ينكر أنّه عمل يقوي الروابط الاجتماعية ويعزز بناء مجتمع متضامن، وان المتبرعين بالدم على الصعيد الوطني لم يتأخروا أبدا في تلبية الدعوة لمساعدة المرضى الذين يحتاجون إلى حقن الدم، وقد كفلت تعبئتهم مع الهياكل المختصة توفير إمدادات كافية وآمنة من الدم وضمان وصوله إلى محتاجيه دون تمييز وتفرقة.

وتهدف هذه التظاهرة_ الى تسليط الدور الذي يؤديه المتبرعين وتشجيع عدد أكبر من الناس ليكونوا من المتبرعين بشكل يحسن نوعية حياة المرضى المعتمدين على حقن الدم والمساهمة في توفير إمدادات آمنة للدم في جميع دول العالم، وكذا إبراز الدور الحاسم للتبرع المنتظم بالدم والبلازما طوعا ودون مقابل في ضمان حصول الجميع على مشتقات الدم الآمنة، تعبئة دعم السلطات العمومية وشركاء التنمية على الصعيد الوطني والإقليمي والعالمي من أجل الاستثمار في البرامج الوطنية لنقل الدم وتعزيزها ودعمها. 

وبهذه المناسبة، سيتمّ إطلاق برنامج ثري وفعاليات مختلفة عبر كافة التراب الوطني لترقية التبرع بالدم. وبرمجة حصص توعوية وتحسيسية وأبواب مفتوحة ومؤتمرات صحفية وكذا تنظيم عمليات مختلفة لجمع للدم.

يحتفل العالم يوم 14 جوان من كل سنة باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، وهذا وفقا لبيان منظمة الصحة العالمية. وكل تبرع بالدم هدية ثمينة تنقذ الأرواح والتبرع المتكرر أمر أساسي لتهيئة إمدادات مأمونة ومستدامة للدم.

      «الجزائر هي البلد المضيف للاحتفال بهذا الحدث العالمي للمتبرعين بالدم لسنة 2023»

يمكن لهذه الفعاليات ان تشجع المزيد من الأشخاص على الانضمام الى حملة التبرع بالدم والمساهمة في انقاذ الأرواح.

عائشة و.ح