صحة جيدة لحياة أفضل

لتوفير المنتجات الصحية… المنظمة العالمية تعلن عن إنشاء مجمع إتاحة تكنولوجيا الصحة

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
5 فبراير 2024

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إنشاءها لمجمع إتاحة تكنولوجيا الصحة الذي يسحل محل مجمع إتاحة تكنولوجيات بكوفيد 19، ويُعتزم إطلاق المجمع رسميا في الربيع الثاني من 2024،

وأكد المدير العام للمنظمة ” تيدروس أدحانوم غيبريسوس، أن المجمع الجديد سيضمن إتاحة المنتجات الصحية التي تشكل جزءا أساسيا في التغطية الصحية والأمن الصحي العالمي، كما يساهم في تبادل الملكية الفكرية والمعارف والابتكار العلمي ومن ثم تيسير عملية الإنتاج والتصنيع الدوائي.

كما يعزز مجمع إتاحة تكنولوجيا الصحة وهدا في ” توفير منتجات صحية تستجيب لأوليات الصحة العامة، والاستعداد المبكر والتحضير لحالات الطوارئ الصحية وخارجها”. وسيعمل هذا النهج على تعظيم الفوائد التي تعود على الصحة العامة من استثمارات مجمع إتاحة تكنولوجيا الصحة، لتعزيز جاذبية التكنولوجيا المرخصة لدى المصانع المستفيدة لتحقيق فرص أكبر في السوق والاستدامة المالية، ويعد هذا الإعلان ترخيص لتكنولوجيا منصة اختبار التشخيص السريع مثالا أساسيا على هذا النهج.

وأوضح مدير المنظمة أن ” على الرغم من التحديات التي واجهتنا أثناء جائحة كورونا، إلا أن المجمع حصل على إتاحة تكنولوجيات مكافحة الفيروس ” كوفيد19″ على نحو ستة تراخيص عالمية غير حصرية تشمل 15 نوع، معظمها تتعلق بأدوات البحث والتطوير ووسائل التشخيص واللقاحات، بالإضافة إلى أول ترخيص لشركة مصنعة من القطاع الخاص.

وعن مجمع إتاحة تكنولوجيا الصحة سيستفيد من عدة تغيرات هيكلية وعملية وبعض التغييرات التي ستمكنه من جذب ودعم مجموعات مختلفة من التكنولوجيات ذات الأولوية على نحو أكثر فعالية.

وكانت قد أطلقت منظمة الصحة العالمية في ماي 2020 مجمع إتاحة تكنولوجيا لمكافحة كوفيد-19، وهذا من أجل تيسير إتاحة المنتجات الصحية الخاصة بكوفيد للأفراد الذي في جميع بلدان العالم بتكلفة ميسورة، وقد أتاحت هذه المنصة لشركاء التكنولوجيا محفلا ، لتبادل الملكية الفكرية والبيانات كوعا من أجل تسريع الابتكار التكنولوجي وتوسيع نطاق إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19. والعمل على تصنيع لقاحات عديدة لمكافحة ذالك الوباء الذي مس العالم. وستنشر مصالح المنظمة في الربع الأول من سنة 2024 مزيدا من التفاصيل عن أساليب عمل مجمع إتاحة تكنولوجيا الصحة والتكنولوجيا التي يستهدفها.

كما ستعتمد المنظمة على تقييم فرص تأمين تكنولوجيات الصحة وتوسيع القدرة الإنتاجية الإقليمية والعالمية.

عائشة و.ح