صحة جيدة لحياة أفضل

كيف نقوم بترشيد الاستهلاك العقلاني في المواد الغذائية؟.. وكيف نجعل رمضان فرصة لاتباع نظام غذائي صحي ؟

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
31 مارس 2023

في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية اعتبر السيد حسن منور، رئيس جمعية ” أمان لحماية المستهلكين” في ندوة علمية نظمها “منتدى المجاهد “حول اشراك المواطنين في مسار تحسين الإطار الاستهلاكي”، ان المواطن الجزائري مطالب بالاعتدال في استهلاكه للمواد الغذائية خلال شهر رمضان الفضيل وذلك للحفاظ على صحته.

واعتبر منور ان هذا السلوك راجع الى غياب الثقافة الاستهلاكية التي يمكن ان تؤدي الى بروز مثل هذه السلوكيات السيئة، على غرار التبذير وشراء كميات كبيرة من المواد الغذائية في شهر رمضان مما ينعكس على الطلب الكبير لبعض المنتجات مثل اللحوم والزيوت.

ويوضح رئيس جمعية امان في تصريحه الى الاثار السلبية للاستهلاك المفرط على صحة المواطنين، موصيا بضرورة التحلي بثقافة استهلاكية أفضل، وكذا ” تعزيز الإطار القانوني المسير لإنتاج المواد الغذائية وضبط سوق اللحوم والخضر والفواكه” 

ومن جانبها حذرت الدكتورة جميلة نذير، نائب مدير الوقاية من الأمراض غير المتنقلة بوزارة الصحة من أخطار الاستهلاك المفرط للسكريات والأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة.

اتباع نظام غذائي صحي لتفادي الضغط على الجسم وتسهيل عملية الهضم خلال شهر رمضان

ينصح الأخصائي في التغذية والإرشاد حول داء السكري، السيد كريم مسوس ” لوكالة الأنباء الجزائرية” باتباع نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وهذا عن طريق تناول وجبات خالية من السكريات والدهون لتسهيا عمل الجهاز الهضمي ولتفادي الضغط على الجسم.

وقال ذات الاخصائي ان المجتمع الجزائري عادة ما يغير سلوكاتهالغذائية في شهر رمضان، ويفرط في تناول وجبات ذات سعرات حرارية تتجاوز تلك التي يحتاجها الجسم، وتكون مكلفة اقتصاديا وبدون قيمة غذائية وهذا لاحتوائها على نسب عالية من الدهنيات والسكريات وكلها مضرة للصحة.

وأوضح نفس المتحدث أن جسم الانسان وهو صائم تكون له رغبة كبيرة في الاقبال على مختلف المأكولات

لهذا يجب التحكم في رغباته وتنظيم وجباته وعدم الافراط في ذلك لتفادي الضغط على الجسم وتسهيل عمل الجهاز الهضمي.

وينصح ذات الاخصائي في تصريح للتخفيف من حدة الجوع عند الإفطار، بمراعاة عدم الاكثار من تناول التمر والاكتفاء بحبة واحدة او ثلاثة وعدم تجاوز الحد، مع عدم تناول العصائر الاصطناعية والمشروبات الغازية خاصة التي تحتوي على الملونات الغذائية وتعويضها بالفواكه الطبيعية.

أما فيما يخص الوجبات الرئيسية، فنصح بتناول حساء صحي واختيار الطبق الثاني يكون متكون من الخضر باعتبارها طاقة صحية بامتياز تفادي المملحات المحشوة بالأجبان واللحوم المفرومة التي سمكن ان تكون ثقلا على الجهاز الهضمي باعتبارها مصدر دهون مضرة بالصحة.

وحذر من شرب المياه بكثرة في بداية الإفطار والاكتفاء بقسط قليل من الماء لتسهيل عملية الهضم وتمكين الجسم من امتصاصها. كما دعا الى تنظيم وتقسيم الوجبات بين السحور والافطار لترك الوقت الكافي لعملية الهضم، مؤكدا على أهمية وجبة السحور لكونها تحمي الجسم من الجفاف وتساهم في التخفيف من الجوع.

وأشار في حديثه الى عدم الاكثار من الوجبات الغنية بالسكريات والدهون والتي يمكن ان تكون سببا خلال الصيام بالإصابة بالدوران وارتفاع نسبة السكر في الدم الى جانب زيادة الوزن.

عائشة و.ح