صحة جيدة لحياة أفضل

في زيارة لمخابر نوفو نورديسك: تعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر والدنمارك في مجال الصناعة الدوائية

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
17 أكتوبر 2023

أشرف وزير الصحة عبد الحق سايحي، يوم الإثنين، رفقة وزير خارجية الدانمارك، السيد لارس لوك راسموسن، وسفيرة الدنمارك الجديدة بالجزائر السيدة كاترين فروم هوير، على زيارة تفقدية لمصنع نوفو نورديسك ببوفاريك ولاية البليدة.

وخلال هذه الزيارة، أكد وزير خارجية الدنمارك، لارس لوك راسموسن، خلال لقاء صحفي عقب زيارته للمصنع عن قوة العلاقات الثنائية بين الجزائر والدنمارك، وعبر عن استعداده لتوسيع الاستثمارات في مجال الصناعة الدوائية، مما سيضيف قيمة للاقتصاد الوطني الجزائري.

وأبدى الوزير رضاه التام عن كل الشركات مستعرضا زيادة حجم التصدير بين البلدين وقال ” نحن مستعدون دائما لتعزيز العلاقات بيننا، خاصة وان الجزائر تعتبر دولة مهمة تتمتع بقاعدة صناعية قوية، وهذا هو الهدف الرئيسي لزيارتنا الأولى الى الجزائر”.

نوفو نوفو نورديسك الجزائر لا تهدف فقط لتلبية الطلب المحلي، بل وضعت استراتيجية للتصدير الى الدول الأفريقية والأوروبية خاصة مع توفير أحدث التجهيزات والمعدات للخلق قيمة للنظام البيئي المحلي بأكمله لولاية البليدة (خلق فرص العمل، والشراكات مع مقدمي الخدمات المحليين، والمعدات الرياضية لأطفال بوفاريك… الخ)، تساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد والضمان الاجتماعي وكذلك المراحل المقبلة من تطوير هذا الموقع الصناعي والمتكون من مواهب جزائرية بنسبة 100 بالمئة.

وللإشارة، فان مصنع بوفاريك هو الموقع الوحيد لإنتاج الأنسولين FlexPen® نوفو نورديسك في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، باستثمار كبير وتم بناؤه من قبل شركة جزائرية.  يعمل المصنع بأحدث جيل من المعدات الرقمية، ويلبي نفس معايير الجودة العالمية المطلوبة في جميع مواقع نوفو نورديسك الصناعية المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

ويشهد موقع التصنيع المحلي بالبليدة تقدما واضحا حتى أنه تجاوز خطته الإنتاجية لعام 2023، مما يساعد خلق فرص العمل. وبالتالي، فإن أكثر من واحد من كل اثنين من المرضى الذين يتناولون الأنسولين سيستخدمون أنسولين نوفو نورديسك المنتج في الجزائر، مما يعزز الوصول إلى الدواء.
ومن جهتها أعلنت المديرة العامة لمخابر نوفو نورديسك الجزائر، السيدة مليكة درغال أن بداية الإنتاج في وحدة بوفاريك، في بداية هذا العام أدت الى انخفاض كبير في فاتورة الواردات أي أكثر من 45 مليون يورو سنويًا في عام كامل، وتوفير أكثر من 17 مليون يورو سنويًا للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. اعتبارًا من سنة 2024، سيكون للمصنع القدرة على تزويد السوق الجزائرية بنسبة 100% من أنسولين نوفو نورديسك.

وبالإضافة فإن مصنع نوفو نورديسك ببوفاريك استطاع ان يخلق فرص عمل جديدة في ولاية البليدة، وعزز المصنع تدريجيا خطته للتوظيف، وزاد عدد موظفي موقع التصنيع المحلي إلى ما يقرب 200 موظف.

مصنع نوفو نورديسك ببوفاريك رائد في تحقيق مستقبل خالي من النفايات

موقع نوفو نورديسك بالبليدة يتبنى التنمية المستدامة بدءًا من الهندسة المعمارية لبنائه وحتى تشغيله. وضمن استراتيجية “صفر نفايات في مدافن النفايات”، يقوم الموقع بمعالجة وإعادة تدوير نفايات، بما في ذلك الورق والبلاستيك والخشب…  تخصص القيمة معاد تدويرها سنويا كتبرعات لجمعية خيرية، كما تهدف الشركة أيضا الى دعم الطاقة الخضراء في العمليات الصناعية.

وتحرص شركة نوفو نورديسك دائمًا على تطوير النظام البيئي المحلي، من خلال الترحيب بالمتدربين من مختلف المدارس والجامعات، والشراكات مع الموردين المحليين، كما أتاحت للسلطات المحلية قاعة رياضية للشباب في المنطقة.

 وتم تنفيذ العديد من المشاريع الأخرى كجزء من مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركة حتى قبل وضعها في الخدمة، خاصة أثناء الجائحة.

شركة نوفو نورديسك تعتبر شريك رائد في مجال الصحة في الجزائر، من خلال توفيرها لعدة خدمات مبتكرة، تشمل هذه الخدمات عيادة متنقلة، و30 مركزًا لمقياس السكري و14 مركزًا لمقياس الهيموفيليا المنتشرة في أركان الجزائر الأربع والعديد من مشاريع المسؤولية الاجتماعية المرتبطة بالتضامن والصحة وحماية البيئة.

وتعتبر أول موقع إنتاج في الجزائر يستغل الطاقة الخضراء المولدة من الطاقة الشمسية في الإنتاج (515.7 كيلو وات / سنة) ويحتوي على واحدة من أكبر تركيبات الألواح الشمسية في الجزائر بإجمالي 1146 لوحة، وهو مشروع بدأ سنة 2022 كجزء من مشروع مبادرات C4Z لتقليل التأثير البيئي والبصمة الكربونية للموقع بمقدار 227 طنًا سنويًا وسيتم افتتاحه في نوفمبر 2023.

عائشة و.ح