صحة جيدة لحياة أفضل

في اليوم العالمي للصدفية … الدعم النفسي يساهم في تخفيف آلام مرضى الصدفية

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
4 نوفمبر 2023

احتفالا باليوم العالمي لمرض الصدفية 29 أكتوبر، نظمت الجمعية الوطنية لمرضى الصدفية بالجزائر العاصمة وبالتعاون مع مصلحة الامراض الجلدية بمستشفى مصطفى باشا، يوما تحسيسي لرفع الوعي العام حول مرض الصدفية وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول هذا المرض. وهذا بمشاركة أخصائيين نفسانيين وأطباء الامراض الجلدية.

ولرفع الوعي حول هذا المرض الالتهابي قامت الجمعية بدعوة مرضى الصدفية من كافة انحاء الوطن، لمساعدتهم وتمكنيهم من الحصول على الرعاية النفسية والصحية، وتوعيتهم بالعلاجات المتوفرة التي يمكن اللجوء اليها، مع تقديم معلومات حول اخر التطورات في هذا المجال.

الصدفية هو مرض مناعي مزمن يظهر بشكل بقع حمراء في البشرة ويمكن ان ينتشر في جميع الجسم، وقد يسبب ازعاج كبير في الحياة اليومية للمرضى ويؤثر عليهم نفسيا مما تجعل المصاب يعاني من عدة مشاكل نفسية وجسدية أخرى.

ويصاب 10 % من مرضى الصدفية بالتهاب المفاصل الصدفي الذي يصيب آلام المفاصل، في اليد والقدم والكاحل والرقبة، وفي الحالات الشديدة يسبب تشوه المفاصل ويمكن ان يحدث عجز شديد.

ولا يقتصر ظهور الصدفية على الجلد فقط بكونه مرض مناعي التهابي يمكن ان يسبب في الإصابة بعدة أمراض على غرار ارتفاع ضغط الدم، السكتة الدماغية، أمراض القلب، وداء السكري.

كثيرا ما يشتكي مرضى الصدفية من تأثير المرض على نوعية حياتهم، مما يسبب لهم ازعاج جسدي كبير والام وحكة، وعجز بدني شديد، مما يصعب عليهم النوم ليلا. ويشعر المصابون بالصدفية بقلق وتوتر من شدة الألم ومن مظهرهم مما يقل تقديرهم لأنفسهم، ويتعرضون للاكتئاب والامراض النفسية الاخرى لهذا يتطلب متابعة نفسية.

وفي نفس السياق تقول المختصة النفسانية في مصلحة طب الجلد بمستشفى مصطفى باشا، ” الصدفية ليست مجرد مشكلة جلدية فقط فالعلاج النفسي مكمل للعلاج الدوائي، فالمريض يعاني من عدة اضطرابات انفعالية كالقلق والتوتر والاكتئاب وكل هذا يمكن ان يؤثر على حياته الاجتماعية والشخصية، لهذا نحن هنا لتقديم يد العون وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن المرض”، ” الكفالة النفسية ضرورية جدا لتحسين الصورة الجسمية للمريض، وهذا ما يجعله يتقبل جسمه ويتعرف أكثر على مرضه، وكل هذا يتم عن طريق العلاج والمتابعة النفسية”.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية تشير الاحصائيات الى 125 أن مليون شخص في انحاء العالم مصابون بهذا المرض، أما في الجزائر فأكد المختصون الى إصابة قرابة مليون شخص. يمكن للصدفية ان تظهر في أين سن كان ولكن غالبا ما تظهر بين 20-30 سنة و 50 الى 60 سنة.

عائشة و.ح