صحة جيدة لحياة أفضل

في اليوم العالمي للسرطان… «لنكن كلنا على علم بمرض السرطان»

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
28 يناير 2023

تزامنا مع اليوم العالمي للسرطان تستعد جمعية ” الأمل” لمساعدة مرضى السرطان لإطلاق الحملة التحسيسية والإعلامية للوقاية من السرطان، من خلال الصالون الإعلامي من 2الى 4 فيفري القادم بطبعته السادسة، الذي يحتضنه قصر المعارض، الجزائر العاصمة، برعاية وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، بحضور أطباء ومختصين في المجال لتوعية المواطنين لمكافحة ضد السرطان والوقاية منه.

وحسب ما صرحت به اليوم الأمينة العامة لجمعية الأمل- مركز بيار وماري كوري، السيدة حميدة كتاب، خلال ندوة صحفية أن صالون “سيكان” هو عبارة عن فضاء للثقافة الصحية مفتوح للمواطنين والمرضى المصابين بالسرطان، للتعريف بطرق الوقاية من هذا الداء، وماهي مراحل العلاجية والمرافقة بعد المرض، ذلك عبر ” تقديم العديد من ندوات ومحاضرات معلوماتية واستشارات طبية للجمهور للاستعلام أكثر حول السرطان والتركيز على التغذية السليمة، وكيفية مكافحة مخاطر كل الأمراض التي يمكن ان تؤدي الى الإصابة بهذا المرض.

وأضافت الأمينة العامة في تصريحها أن ” سيتم توفير جميع المعدات اللازمة لإجراء فحوصات وتحاليل وأشعة لتشخيص سرطان الثدي وسرطان الرحم، وحتى الامراض الأخرى على غرار، أمراض الدم والجلد والعيون والانف والاذن والحنجرة وغيرها من الامراض، مع توفير فرق طبية تابعة لمختلف المؤسسات الاستشفائية المختصة في سرطان الثدي البروستات والرئة والدم والقولون، وأيضا تقديم استشارات وارشادات نفسية مع قبل مختصين في المجال، وهذا سيسمح لجميع المواطنين من طرح اسئلتهم واستفساراتهم بكل سهولة”.

وأشارت كتاب ان هذا الصالون سيكون فرصة بالنسبة للمختصين في المجال الطبي أيضا للاجتماع والحديث عن العلاجات الجديدة للمرض، وذلك من خلال المحاضرات العلمية المبرمجة والموجهة للأطباء العاميين والمختصين والطاقم شبه الطبي. وستعرف هذه الطبعة حضور عدد من جمعيات المرضى والناشطة في جميع ولايات الوطن.

وأوضحت في حديثها ان صالون الاعلام حول السرطان لسنة 2023 يهدف الى ضمان المساواة والانصاف في الحصول على العلاج، وضمان تكفل بمستوى لائق في كل مراكز علاج السرطان في جميع ولايات الوطن، وتحيين التكفل الاجتماعي من خلال منظومة الضمان الاجتماعي وادماج القطاع الخاص في هذا المسار لفائدة المريض، والتركيز على تكثيف الوقاية والفحص المبكر والذي يعتبر جزء من المساواة التي يستحقها المواطن.

وكشفت نفس المتحدثة عن تنظيم لقاء عربي ضد سرطان الثدي بالجزائر وذلك يومي 4و 5 مارس القادم، بحضور 14 دولة عربية ليتم الإعلان عن تشكيل ” الاتحاد العربي ضد سرطان الثدي” .

ومن جهتها، دعت ممثلة وزارة الصحة، المديرة الفرعية بمديرية الوقاية بالوزارة جميلة ندير، ان الطبعة السادسة لصالون السرطان والمنظمة بالتنسيق والشراكة بين وزارة الصحة وجمعية الامل، تهدف أساسا الى نشر الوعي الصحي والعمل على إيصال المعلومة العلمية الصحيحة للمواطنين، ويجب العمل المكثف في ظل ارتفاع عدد الإصابة بالسرطان في الجزائر على غرار سرطان الثدي والقولون والبروستاتا، وشددت على ضرورة ” التشخيص المبكر وعدم اهمال أي عرض كان واتباع الوقاية الأولية والابتعاد عن المسببات مثل التدخين والتغذية الغير صحية وغيرها”.


دعوة منظمة الصحة العالمية لتكثيف خدمات مكافحة السرطان

تقوم منظمة الصحة العالمية بتقديم بعض الإجراءات لزيادة الخدمات المعنية بالسرطان، وذلك بالعمل مه الحكومات والمجتمعات والشركاء في التنمية، بهدف الوقاية من أكثر من ثلث حالات السرطان وعلاج الثلث الاخر اذا اكتشف السرطان مبكرا، وفي حال عدم اتخاذ أي اجراء إضافي، ممكن ان تسجل ملايين الحالات الجديدة والوفيات المبكرة في الإقليم، وتضعف بطبيعة الحال القدرة على بلوغ الغاية من اهداف التنمية المستدامة للحد من الوفيات المبكرة الناجمة عن الامراض غير السارية بمقدار الثلث بحلول 2030. ان اليوم العالمي للسرطان يعتبر فرصة كبيرة للجميع للدعم واتخاذ الإجراءات الشخصية في مجال مكافحة السرطان ورفع الوعي الجماعي.

عائشة و.ح