صحة جيدة لحياة أفضل

عيادة طبية متنقلة لفائدة مرضى السكري والسمنة في ولاية تيزي وزو … ابتداءً من 23 ماي الجاري..

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
23 مايو 2023

في الإطار المخطط الاستراتيجي للوقاية والحفاظ على صحة المجتمع قامت مصالح مخابر ” نوفونورديسك الجزائر” بالتعاون مع وزارة الصحة بتنصيب عيادة طبية متنقلة للكشف عن داء السكري والسمنة بولاية تيزي وزو، وهذا خلال الفترة الممتدة من 23 ماي الى غاية من الفاتح جوان 2023.

وتدخل هذه العملية في إطار أسبوع الوقاية الذي انطلق بداية شهر مارس 2023، وقد تم تنظيم مرة أخرى حملة تشخيص بمنطقتين لولاية تيزي وزو لمدة عشرة أيام ما بين 23 ماي الى غاية الفاتح جوان.

وسيتم تنصيب العيادة المتنقلة بجوار العيادة المتعددة الخدمات (بوخاري فاطمة) بذراع بن خدة من 23 الى 27 ماي 2023، ثم بمحاذاة درا الثقافة (مولود معمري) بعزازقة من 28 ماي الى غاية الفاتح جوان القادم.

وسيتم في إطار نشاط هذه الحملة الجديدة إجراء فحوصات طبية خصوصا لمرضى السكري والمصابين بأمراض مزمنة كارتفاع ضغط الدم وقياس نسبة سكر الدم وكتلة الجسم… مع تقديم اسعافات لازمة ان تطلب الأمر.

كما سيتم القيام يعمل تحسيسي حول الأمراض التي ممكن ان تهدد الصحة، وتقديم إرشادات ونصائح من طرف فريق طبي متعدد التخصصات، ويتعلق الأمر بنمط الحياة والسلوك اليومي للمريض الى جانب متابعة العلاج، وستستفيد أيضا الحالات الجديدة التي سيتم الكشف عنها من فحوصات إضافية.

وللإشارة، فان حوالي 7.9 مليون جزائري يعانون من الزيادة في الوزن، أي 23 % من مجموع السكان، وهذا استنادا الى تحقيق قامت به المنظمة الصحة العالمية سنة 2017. كما ان حالة السكان الذين يعانون من داء السكري أصبحت تدعو الى القلق وتمثل هذه الإصابة حوالي 3 ملايين شخص وهي مرشحة للارتفاع.

وتعتبر العيادة الطبية المتنقلة الوسيلة المثلى لتحقيق أهداف السلطات الصحية في مجال الوقاية والكشف الواسع الجماهيري. وتمثل الشريك الأول بين القطاعين العمومي والخاص كشريك مواطنة بدرجة الأولى.

العيادة المتنقلة مجهزة بوسائل الكشف والتشخيص

ويذكر أنه منذ باشرت العيادة المتنقلة في سنة 2011 هذه العملية، تم تنظيم أزيد من 36 حملة في هذا المجال.

وساهمت هذه العيادة المتنقلة التي تحتوي على تجهيزات متطورة بتشخيص خلال 12 سنة حوالي 60000 شخص من بين 160000 شخص تم معاينتهم من طرف الفريق الطبي الى جانب التكفل بـ 6000 حامل لداء السكري مع تحقيق 50000 فحص إضافي.

وفي نفس السياق، تكفلت العيادة المتنقلة بـ 367 مواطن خلال الحملة الأخيرة المتعلقة بالوقاية التي تم تنظيمها في شهر مارس من السنة الجارية، وتم تشخيص ست حالات جديدة استفادة من فحوصات متطورة.

ان مصالح مخابر ” نوفونورديسك” قامت بتطوير هذه العيادة المتنقلة لكي تحافظ على البيئة خاصة وهي مزودة بألواح شمسية تستعمل فيها الطاقات المتجددة التي لها عدة منافع على الصحة مما يجعلها تساهم في التخفيض من نسبة الكاربون الى جانب الاستقلالية في استعمال الطاقة والحفاظ على محيط نظيف وصحي بدون اضرار.

عائشة و.ح