صحة جيدة لحياة أفضل

 ضمن فعاليات ملتقى الرهانات التنموية للرياضة ورشة عمل حول تطورات الأبحاث البيولوجية في مجال الرياضة العربية

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
11 يوليو 2023

نظمت اليوم اللجنة المتخصصة للتنشيط العلمي للألعاب الرياضية العربية الـ 15 بالجزائر العاصمة الملتقى العلمي العربي بعنوان الرهانات التنموية للرياضة والقيم الأولمبية في الوطن العربي، بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، الاتصال والتعليم العالي والبحث العلمي بمشاركة أزيد من 200 باحث من الجزائر ومن الدول العربية الشقيقة، حضوريا وعبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وعرف هذا الملتقى عدة مداخلات قدمها خبراء وباحثون عرب وجزائريون، وتم تسليط الضوء على السياسات الرياضية العربية والتطورات البحثية في مجال الرياضة وكذا الاتصال المؤسساتي الدبلوماسي في المجتمعات الرياضية من أجل لعب أدوار الريادة في الرياضة العالمية.

واستهل اليوم الأول من الملتقى عدة ورشات علمية بمشاركة نخبة من الخبراء في مجال الرياضة والبحث العلمي، وتطرقت لمحور يخص التطورات البحثية العربية حول العلوم البيولوجية المطبقة على الرياضة، وشارك الباحث حسايني أيوب من جامعة الجزائر3 بدراسة مسحية لواقع الصحة البدنية لدى المربي الرياضي في الجزائر.

 أما الأستاذ دحماني موسى عبد الكريم من جامعة الشلف فشارك بمداخلة علمية حول أثر تدريب المرتفعات على القدرات الفسيولوجية للرياضي، أما بخصوص البرامج التأهيلية لانحرافات العمود الفقري لدى لاعبي كمال الاجسام قدمها الأستاذ خموري نبيل بمراجعة علمية قيمة.

أما الجلسة الثانية أشرف عليها الدكتور حرشاوي يوسف والدكتور لروي الياس، وتم الحديث حول:

  • البرامج التأهيلية لإصابة الركبة لدى لاعبي كرة القدم
  • تحديد الملمح المورفولوجي لعدائي المسافات لنصف الطويلة 800م- 1500م عن طريق القياسات الانتروبومترية.

وبخصوص المحور السادس الذي سلط الضوء على ” التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في الأداء والمجال الرياضي”، فتناولت المداخلة أهمية دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الأداء الحركي لتفادي الإصابات.

إنشاء أول مركز بحث ودراسات أولمبية في العالم العربي بالجزائر

حسب ما أعلن عنه الأمين العام للجنة العليا لتنظيم الطبعة الـ 15 للألعاب الرياضية العربية، السيد أحمد سالمي على هامش الملتقى العلمي العربي، فكرة انشاء اول مركز بحث ودراسات أولمبية في العالم العربي وسيكون مقره في الجزائر.

وأوضح خلال كلمته ان تجسيد هذا المشروع سيتم بعد دراسة هذا الملف من طرف الجهات المعينة، مثل المعاهد وقطاعات التعليم العلمي والبحث العلمي، الشباب والرياضة إضافة الى اللجنة الأولمبية الجزائرية. وحسب المتحدث ان هذا المركز سيكون محورا لكل البحوث والمبادرات في تطوير الرياضة في الجزائر.

وأبرز سالمي خلال كلمته الافتتاحية ان هذا الملتقى العربي ” سيساهم في خلق ميراث لا مادي للدورة الـ 15 للألعاب الرياضية العربية وسيكون عامل إيجابي في انتاج المعرفة التي تعتبر جانب أساسي لبناء رياضة متطورة تواكب التطورات العلمية الحديثة “.

أما السيد فواز الحكمي، عضو الأمانة لاتحاد اللجان الأولمبية العربية، فاعتبر بصفته باحث واستاذ بالجامعة ” المملكة العربية السعودية”، ان فكرة انشاء هذا المركز اعتبرها ” مبادرة قيمة ومميزة تثري بها الجزائر كعادتها، الوطن العربي بأفكار علمية، مبرزا أهمية الربط بين الجانب الرياضي والعلمي ليتم تطوير الرياضة على أسس صحيحة وعلمية.

عائشة و.ح