صحة جيدة لحياة أفضل

سايحي : نسعى لتحقيق استراتيجية فعالة لتسير الأدوية الأساسية وتوفير الأمن الصحي

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
8 فبراير 2023

أشرف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، على إفتتاح اللقاء الوطني حول موضوع الأدوية الأساسية تحت شعار “الأدوية الأساسية:من أجل رعاية صحية أفضل”.

وحسب ما جاء في بيان لوزارة الصحة، فقد حضر اللقاء سفير الاتحاد الأوربي بالجزائر وممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر وممثلة برنامج الأمم المتحدة الانمائي بالجزائر، وأساتذة وخبراء في المجال.

وأشار سايحي في بداية كلمته الافتتاحية، إلى الأهمية البالغة التي يكتسيها موضوع هذا اللقاء الذي له الأثر المباشر في التكفل بالمريض ألا وهو موضوع الأدوية الأساسية، الذي يمثل عنصرا هاما في الرعاية الصحية، وبالتالي فهو أحد الأعمدة التي تقوم عليها أية منظومة صحية فعّالة. 

كما ذكّر وزير الصحة بأن السلطات العمومية تسعى إلى ضمان خدمات طبية ذات معايير دولية لفائدة المواطنين وتعد خريطة الطريق للتكفل بالمريض ومخطط العمل الذي حددناه جزءا من هذه الرؤية الاستشرافية الرامية إلى توفير وضمان أحسن الخدمات لمرضانا وفي هذا الصدد، تصبو وزارة الصحة من خلال برامجها إلى توظيف جميع المهارات والموارد اللوجستيكية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.

وأكد سايحي في تصريحه على أهمية موضوع توفر المنتجات الصيدلانية بشكل عام وتلك التي تعرف “بالأساسية”، بشكل خاص، وعزم السلطات العليا في البلاد على بذل أقصى الجهود من أجل إيجاد حلول مضمونة ودائمة في هذا الإطار.

وأشار الى أن رفع القيود التي من شأنها إعاقة تأمين وترشيد وجودة وتوزيع الأدوية بصفة عامة سيكون بفضل مساهماتكم ومقترحاتكم.

ودعا وزير الصحة على ضرورة العمل والسهر والحرص على تحقيق هذا المسعى والانخراط في هذا التوجه وتسطير استراتيجية حقيقية تكفل التسيير الفعال للأدوية الأساسية.

واشار الوزير إلى أنه يتعين علينا العمل دون تأخير من أجل تقديم أفضل الحلول للأطقم المعالجة فيما يخص توفر المنتجات الصيدلانية من خلال التجارب الماضية ووضع حيز الخدمة كل التقنيات الحديثة الكفيلة لرعاية هذا الانشغال.

وللإشارة، فان تنظيم هذا اللقاء تم بمساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي.

  عائشة و.ح