صحة جيدة لحياة أفضل

رسميا… بذور السمسم تصنف ضمن قائمة مسببات الحساسية الغذائية الرئيسية

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
6 يناير 2023


حسب ما ذكرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) فقد تم اضافة بذور السمسم الى قائمة مسببات الحساسية الغذائية الرئيسية التي يحددها القانون، ويدخل ضمن السلامة الغذائية، والعلاج والبحث أو ما يعرف بقانون ” FASTER”، والذي تم توقيعه في 2021. 

وقامت إدارة الغداء والدواء الأمريكية بدراسة ما اذا سيتم وضع بذور السمسم ضمن قائمة المسببات الغذائية والتي تشمل كل من الأسماك، الحليب، البيض، المكسرات الشجرية،الفول السوداني، القمح الصويا.

وسيتم إضافة السمسم الى قائمة مسببات الحساسية الغذائية والاطعمة التي تحتوي عليه ستخضع لمتطلبات تنظيمية محددة لمسببات الحساسية الغذائية، بما في ذلك وضع الملصقات على مواد التصنيع وهذا اعتبارا من 1 يناير 2023 .

غالبا ما تؤثر حساسية السمسم على الأشخاص من جميع الفئات والاعمار، ومن بين أهم أعراضها … السعال، وحكة في الحلق، إسهال،تقيؤ، طفح جلدي، ضيق في التنفس، انخفاض ضغط الدم .

ووفقا ما جاء في موقع منظمة Food Allergy Research/ Education، وحسب ما صرح به نائب الرئيس الأول للشؤون الحكومية والمجتمعية في المنظمة، “جيسون ليند” فان الحياة ستتحسن منذ بداية السنة الجديدة 2023 للأشخاص الذين يعانون من حساسية السمسم، وأضاف ” ان السمسم يتواجد في العشرات من المكونات ولكنه لم يكن من قبل مدرجا باسمه ” ، ” كان على المصبين بهده الحساسية التواصل مع الشركة المصنعة، واخبارهم بهذا الشيء “.

نصائح لإتباع نظام غذائي خال من السمسم 

اذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حساسية السمسم فعليك اتباع بعض النصائح المفيدة : 

ابحث دائما على كلمة السمسم في قائمة المكونات وتجنب المنتجات الغذائية التي تحذر من أنها ” قد تحتوي ” او تحتوي على آثار من السمسم على الملصق. 

حذاري، تجنب الأطعمة التي لا تحتوي على قائمة مكونات واضحة او تلك التي يمكن ان تحتوي على مكونات لست على دراية بها، لان هناك بعض ملصقات طعام ليست دقيقة .

ادا كنت في الخارج، اسأل عما اذا كنت تستخدم أطعمة تحتوي على سمسم، اعرف ماذا تأكل وأسأل دائما.

اذا كان طفلك يعاني من هذه الحساسية فوجب عليك تنبيه المعلمين او العاملين في المدرسة .

اذا كنت تعاني من هذه الحساسية ولا تملك اي فكرة عليها فحدد موعدا مع احد الأخصائيين في الحساسية ليعرفك أكثر على الموضوع. 

تشخيص واختبار حساسية السمسم

لتحديد ما اذا كان لديك حساسية من بذور السمسم سريريا ، قد يطلب منك الطبيب المعالج بعض الاختبارات : 

فحص الدم والذي يقيس كميات الأجسام المضادة IGE التي ينشرها الجهاز المناعي كرد فعل تحسسي لبذور السمسم .

اختبار وخز الجلد ويتم فيه وخز الجلد بشكل خفيف بمادة مسببة للحساسية مشتبه بها، يمكن ان يؤدي هذا الى ظهور رد فعل أكثر شدة.

التعايش مع حساسية السمسم  

اذا كنت تعاني من هذه الحساسية ، فيمكنك تجنب المنتجات التي تحتوي على بذور السمسم او زيت السمسم، فيجب يقظة كاملة من جانبك لان الحساسية تسبب حالة خطيرة ، فكن حذرا جدا. 

يمكن ان تكون الحساسية من السمسم مصدر إزعاج بسبب الاطعمة التي يجب ان تتجنبها، ولكن هناك الكثير من البدائل الصحية مثل الزيوت والمنتجات الأخرى التي لا تحتوي على السمسم .

عائشة و.ح

https://www.fda.gov/food/food-labeling-nutrition/food-allergies

https://www.canr.msu.edu/news/food-processors-that-use-sesame-as-an-ingredient-need-to-update-allergen-statements-by-january-1-2023