صحة جيدة لحياة أفضل

رئيس الجمهورية: ضرورة العمل لتجنب أي اضطراب في توفير الأدوية

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
11 مارس 2024

أكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون،خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه علىأهمية العمل لتجنب أي اضطراب مستقبلي فيتوفير الأدوية، خاصة المتعلقة بمرضى السرطان ، وذلك وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء.

وأكد رئيس الجمهورية في كلمته بشأن وضع توفيرالأدوية في المؤسسات الصحية العامة، على أهميةالاستفادة من دروس التجارب السابقة، كما شدد علىضرورة تنفيذ تدابير وقائية لتجنب أي اضطراب محتملفي توفير الأدوية، خاصة العلاجات الحيوية مثلمضادات السرطان.

وتؤكد هذه المبادرة على الالتزام القوي لرئيس الجمهورية من أجل ضمان الوصول المستمر وغير المنقطع إلىالأدوية الأساسية لجميع المواطنين، وذلك عبر اتخاذمقاربة استباقية في إدارة المخزون والإمداداتالصيدلانية.

هذا وقد شدد رئيس الجمهورية على ضرورة تحديثوتحسين مستمر لنظام إدارة الصيدليات المركزية، مشيرًابذلك إلى أهمية الاعتماد على أساليب أكثر فعالية وتنفيذأدوات مراقبة بحيث تكون أكثر أداءً، اين يهدف هذاالتحديث إلى ضمان إدارة جيدة لمخزون الأدوية وتجنبأي انقطاع في التوريد من الممكن أن يحدث مستقبلا ، وعلاوة على ذلك، أكد الرئيس على أهمية مراقبة صارمةلجميع الجهات المعنية في سلسلة إمداد الأدوية، كما أكدعلى ضرورة التزام هذه الجهات بشكل دقيق فيما يتعلقبتزويد السوق الوطنية، لضمان توفر مستمر للأدويةالأساسية للمواطنين .

وفي ذات السياق ، أوصى رئيس الجمهورية ” عبد المجيد تبون ” بإنشاء مخطط إعلام واتصال استباقي لتحسينالتنبؤ وإدارة أي اضطراب محتمل في إمدادات الأدوية، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الشفافية وإقامة حوارمفتوح مع الجهات المعنية، بما في ذلك الكوادر الطبيةومورّدي الأدوية بالإضافة الى السكان بشكل عام.

وتسعى الحكومة من خلال اعتماد مقاربة استباقية إلىتجنب الأزمات المحتملة وضمان الوصول المستمر إلىالأدوية الأساسية لجميع المواطنين ، كما يتضمن ذلكأيضًا إنشاء آليات مراقبة واستجابة لتحديد المشكلاتالمحتملة بسرعة والتعامل معها بفعالية.

وباختصار، تهدف هذه المبادرة إلى ضمان أمانواستقرار إمدادات الأدوية، مما يعتبر أمرًا حاسمًاللصحة العامة ورفاهية المواطنين الجزائريين. 

ش . ب