صحة جيدة لحياة أفضل

دعوة لتكثيف التوعية بأضرار التدخين… في اليوم العالمي لانسداد الرئوي المزمن

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
21 نوفمبر 2023

أكد مختصين في أمراض الربو والحساسية ان التدخين أصبح عامل رئيسي لانتشار مرض الانسداد الرئوي المزمن أو سرطان الرئة، مشيرين الى أن علاج هذا الأخير يهدف الى التخفيف من الأعراض، ومنع ازديادها وتفاقمها، وعلاج المضاعفات، في حين تتمثل طرق الوقاية في التوقف عن التدخين كلياً، مع الحرص على عدم التعرض لملوثات الهواء سواء داخل المنزل أو في مكان العمل.

وفي إطار احتفال باليوم العالمي لانسداد الرئوي المزمن، الذي تشارك الجزائر به في نوفمبر من كل عام، دعت الجمعية الجزائرية لأمراض الربو والحساسية، لتكثيف التوعية والتحسيس بهذا المرض والتعريف بأهم الأساليب الوقائية، وتحسين رعاية المرضى الى جانب التخفيف من العبء العالمي للأمراض التنفسية المزمنة.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس الجمعية الجزائرية لأمراض الربو والحساسية والمناعة العيادية، البروفيسور حبيب دواغي، خلال اشرافه على افتتاح هذا اللقاء العلمي، على ضرورة تقديم نصائح من طرف الطبيب المعالج للمرضى المدخنين وتوعيتهم بأضرار التدخين.

وعن أسباب ارتفاع نسبة الانسداد الرئوي المزمن في الجزائر فأشار البروفيسور الى أن 90% من حالات هذا المرض يعود سببها للتبغ والتدخين، والذي يعد سببا في غالبية الإصابة بسرطان الرئة عند الرجال.

وعرف هذا اللقاء العلمي مشاركة جمعية مساندة المرضى الذين يعانون من صعوبات في جهاز التنفس، وخلال هذا اليوم تطرق المختصين لعدة مواضيع لها صلة بتشخيص مرض ” الانسداد الرئوي المزمن واضطراباته وأمراض القلب والسكري وغيرها. 

حيث تنهض الجمعية الجزائرية لأمراض الحساسية والربو ببرامج توعوية حول المرض والكشف المبكر عنه والوقاية، بالإضافة الى تعريف الأشخاص المعرضين للإصابة به ورفع الوعي لديهم لتحسين جودة حياتهم.

مرض الانسداد الرؤي المزمن 

يمكن أن يؤدي مرض الانسداد الرئوي بالأشخاص المصابين به، الى تلف الرئتين أو انسدادها بالبلغم وتشمل الأعراض، السعال مصحوب ببلغم، وصعوبة في التنفس، وتعب شديد.

ومن بين العوامل التي تساهم في الإصابة به هو تعاطي التدخين واستنشاق الهواء الملوث، هم السببين الأكثر شيوعاً. لا يمكن الشفاء التام من هذا المرض المزمن ولكن يمكن أن تتحسن الأعراض إذا تجنب الفرد التدخين وحافظ على صحته.

يمكن التعايش مع مرض الانسداد الرئوي المزمن عن طريق التغيير في نمط الحياة والاقلاع عن التدخين الحفاظ على النشاط البدني، والحماية من التهابات الرئة.

وفي هذا السياق اتخذت منظمة الصحة العالمية الى بعض الإجراءات لتوسيع نطاق تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن وعلاجه بعدة طرق.

ووضعت مجموعة من التدخلات الأساسية لمساعدة على تحسين علاج الامراض غير السارية، وهذا عن طريق وضع بروتكولات لتقييم أمراض الجهاز التنفسي المزمنة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وتشخيصها.

ان احياء اليوم العالمي لمرض الانسداد الرئوي المزمن هو حملة أطلقتها المبادرة العالمية لمرض الانسداد الرئوي المزمن بالتعاون مع “منظمة الصحة العالمية”، وجمعيات مرضى الانسداد الرئوي من مختلف أنحاء العالم، ويهدف هذا الاحتفال بتعزيز الوعي حول هذا المرض وتبادل المعرفة في هذا المجال ومناقشة الطرق للحد من الأعباء الصحية الناجمة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن حول العالم.

 عائشة و.ح